حكم خروج الزوجة وهي في بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج

كتابة : رندا بتاريخ : 4 فبراير 2021 , 11:10

حكم خروج الزوجة وهي فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج يوجد العديد من الأحكام الفقهية التي يرغب الكثير من الأشخاص لمعرفة إجابة لها، ومن ضمنها حكم خروج الزوجة وهي في بيت ابيها مع شرط وجود خلاف أو مناوشات مع زوجها خاصة أن الزوجة عليها الكثير من الواجبات كما أنها واجبات أيضًا، وسوف نعرض لكم عبر موسوعة خطوات الحكم في الأسطر القادمة.

حكم خروج الزوجة وهي فى بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج

خلال خلاف المرأة مع زوجها وتواجدها في بيت ابيها فلا يجوز عليها الخروج من البيت، حيث أنه على الزوجة أن تطبيق زوجها في كل وقت وفي كل شيء، وخروج المرأة من بيت زوجها به إخلال لفروض الشريعة الإسلامية على الزوجة.

حيث أن طاعة الزوجة لزوجها تقتصر على ما أمرها الله به، أما إذا أمرها في غير ذلك فلا طاعة عليها، لقد جاء حديث

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هذا دليل على أن إذن خروج المرأة في يد الرجل، ويجب أن يوافق الرجل قبل أن تقرر المرأة الخروج من المنزل، بعض الآراء ذكرت أنه في صيام النافلة يجب على المرأة أن تستشير زوجها.

ما هي حقوق الزوج على الزوجة ؟

يوجد بعض الواجبات على المرأة التي قد فرضتها لها الشريعة الإسلامية، والتي لابد من تطبيقها مع زوجها، وتتمثل هذه الحقوق فيما يلي:

  • لابد من طاعة الزوجة إلى زوجها، حيث أنه ولي الأمر الذي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وعندما يأمر زوجته بشيء يجب عليها القيام به.
  • إذا أمر الزوجة زوجته بشيء به معصية إلى الله تبارك وتعالى فلا يجب على المرأة أن تطيعه.
  • على المرأة عدم الخروج من بيتها أو بيت زوجها سوى بدون استشارة زوجها.
  • لا يسمح للمرأة أن تدخل إلى بيتها من لا يحب زوجها، حتى وإن كان من عائلتها، فلقد جاء في ذلك حديث

رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( فاتقوا اللهَ في النِّساءِ، فإنكم أخذتموهنّ بأمانِ اللهِ، واستحللتُم فروجهنَّ بكلمةِ اللهِ، ولكم عليهنَّ أن لا يُوطئنَ فُرُشَكم أحدًا تكرهونه)).

  • على المرأة توفير السكن المناسب إلى الزوج حتى يكون المأوى الذي يأتي إليه.
  • كذلك على الزوج تأديب زوجته.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الاربعة

ما هي حقوق الزوجة على زوجها ؟

بعد التعرف على حُكم خروج الزوجة وهي في بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج فلابد من معرفة حقوق الزوجة على زوجها، والتي تتمثل فيما يلي:

توفير المال

فلقد جاء عن عائشة رضي الله عنها: (( دخلت هندُ بنتُ عتبةَ، امرأةُ أبي سفيانَ، على رسولِ اللهِ عليه الصّلاة والسّلام، فقالت: يا رسولَ اللهِ! إنَّ أبا سفيانَ رجلٌ شحيحٌ لا يُعطيني من النفقةِ ما يَكفيني ويَكفي بَنِيَّ، إلا ما أخذتُ من مالِه بغيرِ علمِه فهل عليَّ في ذلك من جناحٍ؟ فقال رسولُ اللهِ عليه الصّلاة والسّلام: خذي من مالِه بالمعروفِ، ما يكفيكِ ويكفي بَنِيكِ))، فالنفقة واجبة على الزوج.

حقوق غير مالية

على الرجل أن يعامل المرأة معاملة جيدة ويحسن معاشرتها، فلقد قال عمرو بن الاحوص:

رضي الله عنه: (( شَهِدَ حجَّةَ الوَداعِ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فحَمدَ اللَّهَ وأَثنى علَيهِ وذَكَّرَ ووعظَ ثمَّ قالَ استَوصوا بالنِّساءِ خيرًا فإنَّهنَّ عندَكُم عَوانٍ ليسَ تملِكونَ منهنَّ شيئًا غيرَ ذلِكَ إلَّا أن يأتينَ بفاحشةٍ مبيِّنةٍ فإن فَعلنَ فاهجُروهنَّ في المضاجِعِ واضرِبوهنَّ ضربًا غيرَ مبرِّحٍ فإن أطعنَكُم فلا تَبغوا عليهنَّ سبيلًا إنَّ لَكُم مِن نسائِكُم حقًّا ولنسائِكُم عليكُم حقًّا فأمَّا حقُّكم على نسائِكُم فلا يُوطِئْنَ فرُشَكُم من تَكْرَهونَ ولا يأذَنَّ في بيوتِكُم لمن تَكْرَهونَ ألا وحقُّهنَّ عليكم أن تُحسِنوا إليهنَّ في كسوتِهِنَّ وطعامِهِنَّ)).

لقد عرضنا لكم حكم خروج الزوجة وهي في بيت ابيها اثناء الخلاف مع الزوج بشكل مفصل، كما عرضنا لكم حقوق الزوج على زوجته، وكذلك حقوق الزوجة على زوجها.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *