حكم صلاة الجماعة في المذاهب الاربعة بالتفصيل

كتابة : رندا بتاريخ : 3 فبراير 2021 , 14:28

حكم صلاة الجماعة في المذاهب الاربعة يمكنك التعرف عليها عبر  موسوعة خطوات حيث أنه لا شك في أن صلاة الجماعة ثوابها أكبر من صلاة الفرد، لكن الذي لا يعرفه الكثير من الناس فيما إذا كانت صلاة الجماعة فرض أو سنة ؟ وهل يختلف حكم صلاة الجماعة لكل من الرجل عن والمرأة ؟ لهذا سوف نتعرف اليوم على حكم صلاة الجماعة في المذاهب الاربعة مع توضيح الأدلة الشرعية التي استند إليها علماء الفقه والشريعة في آرائهم حول صلاة الجماعة.

حكم صلاة الجماعة في المذاهب الاربعة

اختلفت آراء العلماء حول حكم صلاة الجماعة، لأن البعض منهم يرى أنها سنة والبعض الآخر يرى أنها فرض كفاية والبعض يؤكد على وجوبها وتتمثل آراء الفقهاء في صلاة الجماعة كالتالي:

  • الشافعية يرون أن صلاة الجماعة فرض كفاية، لكن البعض منهم يرون أنها سنة مؤكدة، حيث قال داود: إن صلاة الجماعة فرض، ولا تجوز صلاة الفذ مع القدرة عليها.
  • الحنفية فإن الرأي الراجح لديهم في صلاة الجماعة أنها واجبة وذلك وفق ما ذكر في البحر الرائق لابن نجيم: الجماعة سنة مؤكدة.
  • كذلك يرى الحنابلة أن صلاة الجماعة واجبة.
  • أما المالكية فهم يرون أن صلاة الجماعة سنة مؤكدة وذلك في جمهور أكثر المالكية، ولكن بعض أهل المالكية قالوا إنها فرض كفاية.

آراء أهل العلم حول صلاة الجماعة

قال الشيرازي في المهذب: اختلف أصحابنا في الجماعة فقال أبو العباس وأبو إسحاق: هي فرض كفاية يجب إظهارها في الناس، فإن امتنعوا من إظهارها قوتلوا عليها، وهو المنصوص في الإمامة.

الدليل عليه ما روى أبو الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة، إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، عليك بالجماعة، فإنما يأخذ الذئب من الغنم القاصية، وقال النووي في المجموع شرح المهذب: والصحيح أنها فرض كفاية، ونفس الرأي قد ذكره الشافعي.

حكم صلاة الجماعة للرجال من الكتاب والسنة

ذكرت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية التي يستدل بها على حكم صلاة الجماعة للرجال وفضلها وهي كالتالي:

في القرآن الكريم

قال اللهُ تعالى: وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ [النساء: 102]، من هذه الآية الكريمة يستدل أن الله تعالى أمرهم بصلاة الجماعة في حالة الخوف وتكون واجبة في هذه الحالة.

قال الله تعالى: وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة: 43]، في هذه الآية الكريمة طلب الله تعالى الركوع مع الراكعين وهذا في حالة المشاركة في الركوع وهذا كان أمر بصلاة الجماعة.

في السنة النبوية

عن أبي هُرَيرَةَ، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((أثقلُ صلاةٍ على المنافقينَ صلاةُ العِشاءِ وصلاةُ الفجرِ، ولو يَعلمُونَ ما فيهما لأَتوهُما ولو حبوًا، ولقد هممتُ بالصَّلاةِ فتُقام، ثم آمُرُ رجلًا يُصلِّي بالناس، ثم أنطلقُ معي برِجالٍ معهم حُزمٌ من حطَبٍ إلى قومٍ لا يَشهدونَ الصَّلاةَ، فأُحرِّقُ عليهم بُيوتُهم بالنارِ)).

عن أبي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: ((أتَى النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجلٌ أعمى، فقال: يا رسولَ الله، إنَّه ليس لي قائدٌ يقودني إلى المسجِدِ، فسألَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يرخِّصَ له، فيُصلِّيَ في بيتِه، فرخَّص له، فلمَّا ولَّى دعاه، فقال: هلْ تَسمعُ النِّداءَ بالصَّلاةِ؟ قال: نعَم، قال: فأجِبْ)) .

عن أبي الدَّرداءِ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: ((ما مِن ثلاثةٍ في قريةٍ، ولا بدوٍ، لا تُقامُ فيهم الصَّلاةُ، إلا استحوذَ عليهم الشيطانُ؛ فعليكم بالجماعةِ؛ فإنَّما يأكُلُ الذئبُ القاصيةَ)).

عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة.

عن أبي موسى الأشعري قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم ، فأبعدهم ممشى والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصلي، ثم ينام.

عن عائشة رضيه الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفذ خمساً وعشرين درجة.

حكم صلاة الجماعة للنساء

يستحب للمرأة إذا صلت مع مجموعة من السيدات أن تكون هذه الصلاة جماعة وذلك لما ذكره الحنابلة، الشافعية، ابن القيم، ابن الباز، طائفة من السلف والأدلة على ذلك كالتالي:

عن عبدِ اللهِ بنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ صلاةَ الفذِّ بسَبعٍ وعِشرينَ دَرجةً )).

قالت أمِّ ورقةَ بنتِ نوفلٍ رَضِيَ اللهُ عنها: ((أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يَزورُها في بيتِها، وجعَل لها مؤذِّنًا يؤذِّنُ لها، وأمَرَها أن توءم أهلَ دارِها)).

ورد عن عائشةَ أمِّ المؤمنينَ رَضِيَ اللهُ عنها: (أنَّها أمَّتِ النِّساءَ في صلاةِ المغربِ، فقامتْ وسْطهنَّ وجهَرَتْ بالقِراءةِ).

ذكر أن حُجيرةَ بنتِ حُصينٍ، قالت: (أَمَّتْنا أمُّ سَلمةَ أمُّ المؤمنينَ في صلاةِ العَصر، وقامتْ بيننا).

لهذا يستدل أنه لا بأس من أن تصلي النساء جماعة في المنزل وتوءمهم امرأة ذات علم وبصيرة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ» من هذا الحديث يستدل على أن المرأة يمكنها الذهاب للمسجد لصلاة الجماعة، لكن يجب العلم أن المرأة ليست مكلفة بصلاة الجماعة في المسجد مثل الرجال.

حكم صلاة الجماعة في البيت

من خلال البحث عن حكم صلاة الجماعة في المذاهب الاربعة وجدنا أنه يتساءل الكثير من المسلمين عن حكم صلاة الجماعة في البيت ولهذا ذكر أهل العلم الآتي:

  • لا بأس في أن يصلي الرجل مع أفراد أسرته جماعة في المنزل في النوافل مصل صلاة الضحى أو صلاة قيام الليل، كما يمكن أن يصلي جماعة مع أسرته لو فاتته الفريضة.
  • لكن ليس مستحب للرجل أن يصلي الجماعة في منزلة ويترك صلاة الجماعة في المسجد وذلك: لقول النبي عليه الصلاة والسلام : ((من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر)).
  • قد ثبت في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم هم كان ينوي أن يحرق عن المتخلفين عن صلاة الجماعة في بيوتهم، وروي عنه عليه السلام أنه قال: ((لولا ما في البيوت من النساء والذرية لحرقتها عليهم)).
  • هذا يدل على أن صلاة الجماعة واجبة في المسجد وليس المنزل، جاء إلى رسول الله رجل أعمى عليه الصلاة والسلام يقول له: يا رسول الله، إنه ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟: فقال له عليه الصلاة والسلام: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب وفي لفظ قال له: لا أجد لك رخصة فإذا كان أعمى، ليس له قائد يلائمه ليس له رخصة فكيف بحال غيره.

نستخلص من ذلك أن صلاة الجماعة للرجال يجب أن تكون في المسجد في حالة استماع الآذان وإذا كان الشخص قوي، أما في حالة مرضه فإنه يجوز له صلاة الجماعة في المنزل.

وبذلك تعرفنا على حكم صلاة الجماعة في المذاهب الاربعة وعلى الآراء التي ذكرت أنها سنة والآراء التي رأت أنها واجبة والفرق بين حكم صلاة الجماعة للرجال والسيدات ونأمل من الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم كافة الأعمال.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *