براز طفلي اخضر غامق ورائحته كريهه

كتابة : رندا بتاريخ : 12 فبراير 2021 , 21:52

براز طفلي اخضر غامق ورائحته كريهه يتميز لون براز الأطفال بميله إلى اللون البني الفاتح في الغالب أو ما يعرف باللون البيج، لكن من المعروف أن براز الطفل يمر بمراحل مختلفة وبالتالي ألوان مختلفة، فأحيانًا يكون تغير لون البراز طبيعي وأحيانًا أخرى يرجع تغير اللون إلى بعض الأسباب التي تؤثر عليه، وفي هذا المقال ستساعدك خطوات على التعرف على أسباب براز الطفل الأخضر الغامق ذو الرائحة الكريهة.

أنواع براز الرضع

من المعروف أن لكل مرحلة عمرية لون براز خاص بها، فأحيانًا نجد لون البراز أسود وأحيانًا أصفر وأحيانًا أخرى بني أو حتى أبيض، كما قد يتحول براز الطفل إلى الأخضر الغامق ذو الرائحة الكريهة، وسنتحدث عن كل نوع فيما يلي:

البراز الأسود

وهو لون البراز الذي سترينه في حفاضة طفلك أول مرة بعد الولادة، كما يسمى أيضًا بالعفي، ويعتبر اللون الأسود للبراز في هذه الحالة أمر طبيعي لا يستدعي أي مخاوف، ويستمر اللون الأسود من يوم إلى ثلاثة أيام بالكثير بعد خروج طفلك للحياة، والسبب وراء اللون الأسود للبراز ناتج عن المواد المخاطية وابتلاع الطفل لبعض من السائل الأمينوسي وهو في رحم أمه.

البراز الأصفر الرخو

وهو اللون الطبيعي للرضع الذين يعتمدون الرضاعة الطبيعية، ويعتبر دلالة على صحة الطفل وأنه لا يعانى من أي مشاكل صحية في جهازه الهضمي، ويتميز البراز الأصفر للرضع بأنه ذو رائحة خفيفة ويكون محببًا بعض الشئ كما يتميز أيضًا بكونه رخوًا، وتلازم هذه الحالة الرضع طوال فترة الرضاعة الطبيعية حتى يتم إدخال الطعام في الشهر السادس.

البراز البني الفاتح

وهو لون براز الطفل عند اعتماده الرضاعة الصناعية، حيث يتميز براز الطفل بكونه صلب بعض الشئ ويميل إلى اللون البني الفاتح، لكن في حين تحول اللون إلى البني الغامق بشكل زائد أو تحوله إلى الرخاوة أو الصلابة بشكل زائد عليك باستشارة الطبيب في الحال.

البراز الأبيض المخضر

يتحول لون براز الطفل إلى الأبيض المخضر في مرحلة إدخال الطعام، وتبدأ مرحلة إدخال الطعام للأطفال الذين يعتمدون الرضاعة الطبيعية بعد الشهر السادس، بينما تبدأ لدى أطفال الرضاعة الصناعية بعد الشهر الرابع، ويكون البراز في هذه المرحلة ذا رائحة كريهة، وتتغير رائحته تبعًا لتغير نوع الطعام الذي يتناوله الطفل.

البراز الأبيض المائل إلى الرمادي

إذا تحول براز طفلك في أي مرحلة من مراحل طفولته إلى اللون الأبيض المائل إلى الرمادى فربما هذا نظير خطر، حيث يعتبر اللون الأبيض دلالة على أن الطفل يعاني من بعض المشاكل في الكبد أو الجهاز الهضمي، لذا يجب سرعة التوجه إلى الطبيب للتعرف على المشكلة وعلاجها.

البراز الأخضر الفاتح

وهو لون طبيعي لبراز الطفل الرضيع، ولا يستدعي أي قلق بل يستدعي طريقة رضاعة سليمة للطفل، حيث يدل تحول لون براز الرضيع إلى اللون الأخصر الفاتح إلى أن الطفل لا يحصل على القدر الكافي من الحليب الغني بالدهون والفيتامينات، فمن المعروف أن حليب الأم  في بداية الرضعة يكون خفيف ومليئ بالسوائل، بينما يتميز الحليب في آخر الرضعة بكونه أثقل وملئ بالدهون، لذا ينبغي على الأم أن تجعل الطفل يحصل على الرضعة الكاملة من ثدي واحد أي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

براز طفلي اخضر غامق ورائحته كريهه

أحيانًا يتحول لون براز الطفل إلى اللون الأخضر الغامق ورائحته كريهة، وأحيانًا يكون السبب طبيعي وأحيانًا أخرى يكون مرضي:

الأسباب الطبيعية لتحول لون البراز إلى الأخضر الغامق ورائحته كريهة

  • ابتلاع الطفل لكميات كبيرة من اللبن دفعة واحدة، وغالبًا ما يكون ذلك في الفترة الأولى من حياة طفلك، حيث يمر الحليب سريعًا إلى المعدة مسببًا بعض الإرباك والمشكلات في المعدة منها الانتفاخات والغازات التي تؤثر على لون البراز بالإضافة لكثرة خروج الغازات مع براز الطفل.
  • الإفراط في تناول الأم للمضادات الحيوية المختلفة، فمن المعروف ان كل شيء تتناوله الأم يصل إلى طفلها من خلال الرضاعة الطبيعية، لذا ينبغي على الأم تجنب الإفراط في تناول المضادات الحيوية، فبالإضافة إلى آثارها السلبية على الأم والطفل معاً، فإنها تتسبب في تحويل براز الطفل إلى الأخضر الغامق.
  • كذلك قد يتلون براز الطفل باللون الأخضر الغامق ذو الرائحة الكريهة دون سبب واضح، وذلك لخلو معدة الرضيع من الجراثيم المعوية بعد الولادة مباشرة، وبالتالي يتلون براز الطفل تدريجيًا حتى يصل إلى لونه الطبيعي.
  • كما يؤدي أيضًا تناول الطفل للأكلات الخضراء مثل الفول الأخضر والفاصوليا والسبانخ أو تناول بعض الأطعمة كثيرة الصبغات كالحلويات الملونة وما يشبهها إلى تغير لون براز الطفل إلى اللون الأخضر الغامق.
  • ويزيد التسنين أيضًا من زيادة حركة أمعاء الطفل وبالتالي يتغير لون البراز لديه إلى الأخضر الغامق ورائحته كريهة بعض الشئ، كما يؤدي أيضًا تناول الطفل لأدوية الحديد إلى تغير لون براز الطفل للأخضر الغامق.

الأسباب المرضية لتحول لون البراز إلى الأخضر الغامق ورائحته كريهة

  • إصابة الطفل ببعض المشكلات في المعدة أو إصابته ببكتريا وجراثيم الكولونيات، يؤدي إلى تغيير لون البراز إلى الأخضر الغامق ورائحته كريهة، وفي الغالب يرافق هذه الأعراض ارتفاع درجة حرارة مرتفعة قد تصل إلى 40 درجة مئوية وقيء أو إسهال مستمر.
  • يعاني بعض الرضع من البراز الأخضر بسبب الحالمة البروتينية، حيث يعاني كثير من الرضع من حساسية ضد حليب فول الصويا، ويصاحب البراز في هذه الحالة بعض الإفرازات المخاطية.
  • إصابة الطفل بالأكزيما أيضًا تؤدي إلى تغير نوع برازه، فإذا رافق تغير لون البراز إلى الأخضر الغامقون الرائحة الكريهة طفح جلدي، تعين على الأم سرعة التوجه إلى الطبيب.

كيفية علاج البراز الأخضر عند الأطفال

يمكن علاج البراز الأخضر للأطفال بطرق بسيطة في المنزل، لكن ينبغي التنويه على عدم إعطاء الطفل أي مشروبات قبل مرور 6 شهور وبدون اللجوء للطبيب، وفيما يلي بعض طرق علاج البراز الأخضر بالأعشاب:

الزنجبيل

يمكن إعطاء الطفل  مشروب الزنجبيل الدافئ للتخلص من اللون الأخضر للبراز، حيث يعالج الزنجبيل آلام المعدة ويقضي على الانتفاخات، كما يساعد على التخلص من أنواع البكتيريا الضارة، وذلك عن طريقة غلي كوب من الماء ووضعه على قشور الزنجبيل الطازجة، ويتم تصفية المشروب ووضعه في الببرونة للطفل.

اليانسون

يساعد اليانسون بشكل كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي وتقويته، بالإضافة إلى أنه مهدئ رائع للأطفال ويساعد على خلودهم إلى النوم بشكل سريع، كما يقضي على التقلصات والإنتفاخات، ويفضل إعطاء اليانسون للطفل قبل النوم ليلًا، كما يفضل عدم الإفراط في إعطاء الطفل للمشروبات الدافئة.

النعناع

يمكن التخلص من البراز الأخضر للطفل عن طريق إعطائه مشروب النعناع مرة أو مرتين بحد أكثريوميًا، حيث يتم غلي مقدار مناسب من الماء ووضعه على بعض أوراق النعناع الخضراء ومن ثم تغطيته للحفاظ على الزيوت الطيارة، وبعد ذلك يتناولها الطفل في الببرونة، وقد ثبتت فاعلية هذا المشروب بشكل كبير في التخلص من الروائح الكريهة والبراز الأخضر للطفل

الشمر

يحتوي الشمر على خصائص فريدة تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقوية الجهاز الهضمي والمناعي، كما يعالج أمراض المعدة من خلال مواده المضادة للأكسدة، وذلك عن طريق وضع كوب من الماء المغلي لكل ملعقة صغيرة من الشمر ومن ثم إعطائه للطفل من مرة إلى مرتين يوميًا، وبهذه الطريقة يمكنك التخلص من البراز الأخضر والرائحة الكريهة.

وفي النهاية نكون قد تناولنا موضوع براز طفلي اخضر غامق ورائحته كريهه ، وأوضحنا ألوان البراز الطبيعية و غير الطبيعية التي قد يعاني منها الطفل، كما تناولنا أسباب تحول براز الطفل إلى اللون الأخضر الغامق ذو الرائحة الكريهة وطرق العلاج في المنزل بالأعشاب.

الوسوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *