تضاف الكيماويات للماء لقتل المواد الضارة

كتابة : بتاريخ : 19 يناير 2024 , 14:05 آخر تحديث : أبريل 2022 , 03:15

تضاف الكيماويات للماء لقتل المواد الضارة ، حيث تعتبر عملية تعقيم المياه عملية ضرورية جدًا لقتل كل مسببات الأمراض فيها، ومن زمن بعيد، كان هنالك مجموعة من الأمراض تنتقل عن طريق مياه الشرب وتتسبب في قتل العديد من الناس حول العالم وقد تطورت الطرق الحديثة لتعقيم المياه وسيتم ذكر البعض منها.

ما هي عملية تعقيم المياه

هي عملية إزالة كل المواد والعناصر التي يمكن أن تؤدي لانتقال الأمراض إلى البشر، حيث تتم إضافة مواد يعتبر الكلور من أبرزها إلى المياه المستخرجة والتي سوف يتم إرسالها للمنازل للشرب، ويعتبر الكلور مادة هامة جدًا فعالة وقد أحدث هذا الاكتشاف ثورة هامة في عالم تعقيم المياه، حيث تتم إضافة الكلور وفق خطوات مرتبة.[1]

تضاف الكيماويات للماء لقتل المواد الضارة

تضاف الكيماويات للماء لقتل المواد الضارة هي عبارة صحيحة، حيث انتشرت في القرن العشرين العديد من الطرق لمعالجة المياه من الملوثات التي قد تتواجد فيها ومنها إضافة الكلور إلى ماء الشرب، حيث يعتبر الكلور معقم ومطهر قوي جدًا يساهم بقتل الكثير من الفطريات التي يمكن أن تنتقل للمياه من خلال الانابيب غيرها.

شاهد أيضًا: من اين نحصل على الماء

كيف تتم إضافة الكلور إلى مياه الشرب لتعقيمها

يعتبر الكلور من العناصر غير المكلفة والتي تمت إضافتها حديثًا إلى المياه وذلك وفق الخطوات التالية:[1]

  • في المرحلة الأولى: تتم معالجة المياه بالكلور حيث يساهم ذلك في قتل الكائنات العالقة فيه مثل الطحالب والأشنات والفطور، كما تقوم هذه العملية بإزالة الشوائب المعدنية حيث يتفاعل الكلور معها.
  • المرحلة الثانية: هي مرحلة الترشيح حي تزال الشوائب التي تفاعلت مع الكلور.
  • المرحلة الثالثة: تعقيم المياه لإزالة الروائح الكريهة منها وإعادة اللون الطبيعي لها حيث يتغير لون المياه نتيجة وجود كائنات وجراثيم وبكتيريا بالإضافة للطحالب التي تلون الماء بالأخضر.
  • المرحلة النهائية: هي عملية إضافة كميات أخرى من الكلور إلى المياه النهائية النقية حيث سوف يتم إرسالها عبر قنوات إلى المنازل لكن من المهم جدًا إضافة الكلور إليها بهدف قتل الشوائب والمواد الضارة التي قد تصادفها أثناء السير ضمن الأقنية.

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال تضاف الكيماويات للماء لقتل المواد الضارة ، وقد تبين أن هذه العبارة صحيحة، كما تم تناول أهم طرق تعقيم المياه بواسطة الكلور، وما هي أهمية إضافة الكلور إلى مياه الشرب

المراجع

  1. ^
    safewater.org , What is Chlorination? , 8/2/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *