سبب انهيار الليرة التركية

كتابة : سارة الزعبي بتاريخ : 16 يناير 2024 , 05:17 آخر تحديث : أبريل 2022 , 03:26

سبب انهيار الليرة التركية ، التي شهدت سلسلة انخفاضات متتالية بعد عدد من الإجراءات التي قام بها البنك المركزي مؤخرًا. ما هو سبب انهيار الليرة التركية وماهي الاجراءات الحكومية المتخذة للحد من هذا الانهيار وتفاصيل أخرى سنذكرها في هذا المقال.

سبب انهيار الليرة التركية

تعاني الليرة التركية من سلسلة انهيارات تاريخية متتالية بعد إعلان البنك المركزي مرة جديدة عن خفض سعر الفائدة بنسبة 1% ليصل إلى 14% بعد الاجتماع الذي عقدته لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي التركي وبالرغم من كل التحذيرات من خطورة هذه السياسات على قيمة الليرة التركية. وفور الاعلان انخفض سعر الليرة لمستوى متدني جديد  إذ بلغ سعر الليرة 15.6 مقابل  الدولار أمريكي. وخلال الأشهر الثلاثة الماضية قام الرئيس التركي أردوغان بتخفيض أسعار الفائدة معتقدًا أن ذلك سيحد من ارتفاع الأسعار إلا أن هذا التصرف أدى إلى ارتفاع معدل التضخم في تركيا إلى 21%.

شاهد أيضًا: كم تساوي الليرة التركية بالريال السعودي

إجراءات الحكومة للحد من انهيَار الليرة التركية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن زيادة الحد الأدنى للأجور في البلاد ليصبح 4250 ليرة تركية أي ما يعادل حوالي 275 دولار شهريًا ابتداءً من بداية العام القادم. وكان الحد الأدنى للأجور في بداية عام 2021 حوالي 2825 ليرة شهريًا أي ما كان يعادل حوالي 380 دولار شهريًا. ولكن بسبب الأزمة المالية انخفض معدل الأجور ما دفع الحكومة للتدخل الفوري. وكان الرئيس التركي قد صرح أن الحكومة أظهرت تصميمًا على حماية الموظفين من الانهيار لمواجهة ارتفاع الأسعار. مضيفًا أن أجور ستكون الأعلى على الإطلاق.

شاهد أيضًا: الف ريال سعودي كم يساوي ليره تركيه

قيمة الليرة التركية بعد الانهيار الأخير

تشير البيانات الصادرة عن وكالة “بلومبرغ” أن سعر الصرف لليرة التركية بلغ في تعاملات اليوم 16.75 ليرة لكل دولار أمريكي بعد أن أغلقت بالأمس على سعر 15.675 ليرة للدولار الواحد. وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن سبب هذا الانهيار هو المضاربات. وقال ” لا المضاربين على أسعار الصرف والفائدة، ولا أعداء تركيا في الداخل والخارج. ولا الطامعين الجشعين، بمقدورهم تحديد مستقبل بلادنا وشعبنا” وتجدر الإشارة إلى أن سعر الليرة التركية كان في العام الفائت 7.43 ليرة لكل دولار.[1]

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن سبب انهيار الليرة التركية والاجراءات الحكومية المتبعة وكم كانت تبلغ قيمة الليرة التركية قبل الانهيار وتفاصيل مهمة أخرى.

المراجع

  1. ^
    arabic.rt , رسم بياني يظهر منحى انهيار الليرة التركية , 17/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *