وصفت كنوز قارون بأن تثقل على الرجال الأشداء عند حملها ؟

كتابة ورشة لونك -
وصفت كنوز قارون بأن تثقل على الرجال الأشداء عند حملها ؟

وصفت كنوز قارون بأن تثقل على الرجال الأشداء عند حملها ؟ هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال، فمن لم يسمع بكنوز قارون التي أصبحت مضربًا للمثل فكل من يريد أن يصف رجلًا ثريًا يقول عنه يملك مالًا ككنوز قارون للدلالة على الثراء الفاحش والكنوز العظيمة التي كانت لدى قارون، من هو قارون وما هي قصته وقصة كنوزه؟ هذا ما سنوضحه في هذا المقال فتابعونا.

وصفت كنوز قارون بأن تثقل على الرجال الأشداء عند حملها ؟

وصفت كنوز قارون بأن تثقل على الرجال الأشداء عند حملها ؟ الإجابة هي: “مفاتيحها“، وقد ذكر في كتاب الله الذي أنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم قصة قارون وماله ونهاية هذه الثروة والجبروت، وتروي الدراسات الحالية أن كنز هارون هو 363 تحفةً ثمن كل منها يشكل ثروةً بحد ذاته، وقد سببت هذه التحف خلافات كثيرة وجدلًا واسعًا بين تركيا ومتحف متريوليتان للفنون في أمريكا وتحديدًا في نيويورك بين عامي 1987 و1993، انتهت بإعادة التحف إلى تركيا بعد اعتراف المتحف أنه أخذ التحف وعرضها رغم علمه بكونها مسروقة.

شاهد أيضًا: كان قارون من قوم

من هو قارون

قارون هو ابن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب عليه السلام، وكان قريبًا لنبي الله موسى عليه السلام فهو ابن عمه وابن خالته ومن أعلم رجال بني إسرائيل بعد موسى وهارون، وكان يسمى المنور بسبب صوته الحسن في التوراة، وكان وزير شؤون العبرانيين لدى فرعون ولذلك اغتر واستكبر واستعلى على الناس شأنه شأن فرعون وهامان اللذين يعدون من أشهر شخصيات هذا العصر الذين ذكروا في القرآن الكريم.

شاهد أيضًا: كيف أهلك الله قارون

قصة قارون في القرآن

وردت قصة قارون في القرآن الكريم إذ وصفت كنوز قارون بأن تثقل على الرجال الأشداء عند حملها ويظهر ذلك في الآية الكريمة التالية: ﴿إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ ۖ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ)[1]، ونصحه المؤمنون والحكماء والأنبياء في عصره بضرورة الإنفاق في سبيل الله ومساعدة الفقراء وظهر ذلك في الآية الكريمة: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)[2]، وحاول الكثيرون سنيه عن تكبره واستعلاءه واعتزازه بمكانته وماله وورد ذلك في قوله تعالى: (وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)[2] ولما لم يتعظ قارون ولم يعمل بأمر الله تعالى الذي أوحى به لسيدنا موسى عليه السلام خسف الله الأرض به وبماله وبعائلته وورد ذلك في قوله تعالى: (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ)[3].

شاهد أيضًا: ما هي عقوبة قارون

وفي الختام أوضحنا الجواب حول وصفت كنوز قارون بأن تثقل على الرجال الأشداء عند حملها ؟ وأوردنا أهم المعلومات حول قصة قارون وماله كما وردت في القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^
    سورة القصص , الآية 76 , 29/12/2021
  2. ^
    سورة القصص , الآية 77 , 29/12/2021
  3. ^
    سورة القصص , الآية 81 , 29/12/2021
6 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.