وصفة ماسك الكركم للبشرة للتفتيح والنضارة

كتابة ورشة لونك -
وصفة ماسك الكركم للبشرة للتفتيح والنضارة

وصفة ماسك الكركم للبشرة، يتميز الكركم بكثير من الفوائد الجمالية المتعددة للبشرة، فهو يعتبر من أهم المسكات التي تدخل في خلطات التجميل، حيث أن الكركم من أفضل المكونات الطبيعية التي تمتلك القدرة على إعطاء البشرة الإشراق والنضارة، كما أنه يُعد من المسكات التي تعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة، ويحتوي الكركم أيضًا على فيتامين سي، بالإضافة إلى أنه يعتبر علاج فعال في إزالة حبوب الشباب من الوجه.

وصفة ماسك الكركم للبشرة

يمتلك الكركم العديد من الفوائد التي تجعله واحد من أفضل الماسكات الطبيعية للبشرة، وتُعد وصفات الكركم للبشرة كثيرة ومتنوعة ومنها:

ماسك الكركم مع زيت جوز الهند للحبوب

يعد ماسك الكركم وزيت جوز الهند علاج فعال في إزالة الحبوب والبثور، حيث أن هذا الماسك يعمل على توازن الزيوت التي توجد في البشرة، بالإضافة إلى أنه يُعد من أكثر الخلطات الطبيعية التي ترطب البشرة وتجعلها خالية من الحبوب، ويعمل أيضًا على تهدئة الالتهابات التي تسبب التورم في البشرة.

المكونات

لعدد ماسك ناجح يجب الالتزم بالمكونات الاتية:

  • معلقتين من الكركم.
  • زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

يمكن اعداد الوصفة باتباع الخطوات الأتية:

  • قومي بوضع الكركم في وعاء، وضعي علية كمية صغيرة من زيت جوز الهند، ومن ثم قومي بمزجهم جيدا، حتى تحصلي على قوام كريمي مناسب.
  • ضعي الخليط على وجهك وقومي بتوزيع الماسك باستخدام الفرشاة حتى تتمكني من تغطية الحبوب.
  • اتركي الخليط على بشرتك فترة تتراوح ما بين عشرة إلى عشرين دقيقة، ومن ثم قومي بإزالة الخليط من على وجهك وغسلة بالماء الفاتر.
  • استخدمي هذا الماسك من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، حتى تتمكني من الحصول على بشرة ناعمة خالية من الحبوب.

شاهد أيضًا: ماسك القهوة لتقشير الوجه

ماسك الكركم مع اللبن لتفتيح البشرة

تتعدد الفوائد التي يقدمها اللبن للبشرة، فهو يساعد بشكل كبير على تفتيح لون البشرة، وتوحيد لونها، وإزالة البقع الداكنة، بالإضافة إلى أنه يعالج البثور والالتهاب، كما أنه يعطى البشرة المزيد من التوهج والنضارة، ومن الأفضل قبل استخدام هذا الماسك على وجهك، قومي بوضع كمية صغيرة على يدك مدة ساعة حتى تتمكني من معرفة حساسية البشرة.

المكونات

يتكون الماسك الكركم مع اللبن من الأتية:

  • معلقة من الكركم.
  • كمية مناسبة من اللبن.

طريقة التحضير

لتحضير الماسك يمكن اتباع الخوات الأتية:

  • اخلطي المكونات مع بعضها البعض حتى تمتزج، ويمكنك إضافة بعض من قطرات الليمون الطازج إلى الخليط، وإذا لم يتوافر الليمون يمكنك استبداله بمعلقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  • وزعي الماسك على وجهك، وتجنبي منطقة حول العين، ثم اتركيه ربع ساعة.
  • قومي بإزالة الماسك بحركات دائرية خفيفة أو قومي باستخدام قطنة مبللة بماء الورد، وقومي بغسل وجهك بالماء البارد.
  • كرري هذا الماسك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، حتى تحصلي على النتيجة المرغوبة.

ماسك الكركم مع النشا وماء الورد لنضارة البشرة

يعتبر ماسك الكركم والنشا وماء الورد من أهم الماسكات التي تحتاجها البشرة، فهو يعمل على منحها المزيد من النضارة والنعومة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج، وبعض المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في تجيد خلايا البشرة وإزالة الخلايا الميتة، كما أنه أيضًا يعمل على التخفيف من الهالات السوداء التي توجد تحت العين.

المكونات

يتكون ماسك الكركم مع النشا وماء الورد من ما يلي:

  • معلقة صغيرة من مسحوق الكركم.
  • معلقة صغيرة نشا.
  • معلقة صغيرة من ماء الورد.

طريقة التحضير

لتحضير الوصفة يجب استخدام الخطوات الأتية:

  • ضعي الكركم مع النشا وماء الورد في وعاء، ثم قومي بخلطهم جيدًا حتى تمتزج جميع المكونات ببعضها، وتتمكني من الحصول على عجينة ناعمة.
  • قومي بفرد العجينة على وجهك برفق، واتركيها مدة تتراوح ما بين خمس عشر إلى عشرين دقيقة، وعند إزالتها من على وجهك احضري قطعة مبللة بالماء الدافئ لإزالة العجينة.
  • استخدمي هذا الماسك ثلاث مرات أسبوعيا.

شاهد أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للوجه والجسم .. طريقة تحضير ماسك الشاي الاخضر

ماسك الكركم والأفوكادو لترطيب البشرة

يتميز هذا الماسك باحتوائه على احماض دهنية تساعد بشكل كبير في تنعيم وترطيب البشرة، بالإضافة إلى قدرته الهائلة في التخفيف من التجاعيد وخطوط التي تظهر على البشرة، كما أنه يعمل على حماية البشرة من التلف التي تتسبب فيها العوامل البيئية.

المكونات

لأعداد الماسك يجب أخطار المكونات التالية:

  • ربع معلقة من مسحوق الكركم.
  • معلقة من ثمرة الأفوكادو المهروس.
  • معلقة صغيرة من الحليب أو الزبادي.

طريقة التحضير

يمكن تحضير الوصفة من خلال بعض الخطوات الأتية:

  • امزجي جميع المكونات التي ذكرناها مع بعضها، حتى تحصلي على خليط متماسك.
  •  قومي بوضع الماسك على وجهك، واتركيه على الأقل مدة خمس دقائق.
  • استخدمي عند إزالة هذا الماسك، قومي بتدليك وجهك بحركات دائرية، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد حتى تحصلي على النتيجة المرغوبة.

فوائد الكركم للبشرة

تختلف الفوائد التي يقدمها الكركم للبشرة، فهو علاج سحري لبعض المشاكل التي تصيب البشرة مثل الحبوب، والبثور، والتهاب الجلد، وأيضًا علاج فعال في التئام الجروح، والكدمات، كما أنه يساعد في التقليل من علامات تقدم السن التي تظهر على البشرة، ومن فوائد الجمالية أيضًا التقليل من الهالات السوداء لاحتوائه على مكونات طبيعية تعمل على تفتيح البشرة، وأيضًا يعمل على تقوية الدورة الدموية، كما أن الكركم يساعد بشكل ملحوظ في إعطاء البشرة النضارة والتوهج، يحتوي الكركم على بعض العناصر التي تساعد في تفتيح لون البشرة وإزالة البقع السوداء من على البشرة.

أضرار الكركم للبشرة

الكركم من المكونات الطبيعية الهامة للبشرة التي لا غني عنها إلا أنه لديه بعض الأضرار التي يجب أن تدركيها قبل استخدامه على بشرتك، حيث أن الكركم يعمل على تحفيز الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، ويمكن أن يتسبب في تلوين البشرة باللون الأصفر المزعج ولكن هذا الأمر يمكن تجنبه بإضافة مكون أخر مع الكركم، وقد يتسبب أيضًا في ظهور التفاعلات السلبية مع الأشخاص الذي يتناولون بعض الأدوية مثل أدوية حموضة المعدة وأدوية مرضى السكري، لذا ننصح باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام الكركم على البشرة.

شاهد أيضًا: كريم القرنفل والكركديه لشد البشرة والتخلص البشرة من التجاعيد

نصائح للحصول على بشرة أكثر إشراقة ونضارة

البشرة الصحية الخالية من العيوب تسحر كل من يراها، وإليكِ بعض النصائح التي يمكن إتباعها للتمتع ببشرة جمالية متوهجة وهيا ما يلي.

اختيار غسول مناسب لنوع بشرتك

غسول البشرة من أهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة، فهو ينظف مسام الوجه من الأتربة التي تتسبب بشكل كبير في وجود البثور والحبوب، وأيضًا يساعد في التخلص من الشوائب التي توجد على البشرة.

تناول طعام صحي

تُعد الأطعمة الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة واحدة من أهم الأسباب التي تعزز صحة البشرة، ويمكنك عمل نظام غذائي متوازن لتتمكني من الحصول على بشرة صحية خالية من العيوب، ومن أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها هي السبانخ، والخضروات الورقية، والفواكه.

تجنبي لمس الوجه وإزالة المكياج من على الوجه

يعتبر لمس الوجه بكثرة طوال الوقت، سبب من أكثر الأسباب التي تؤذي البشرة، وتعمل على انتشار البكتيريا والجراثيم، وأيضا يعمل على ظهور البثور، وإزالة مساحيق التجميل يُعد من الأسباب الهامة لتمتع ببشرة أكثر نضارة وإشراق، لأن النوم بالمكياج يسبب في تلوث الجلد، ويتسبب أيضًا في إغلاق مسام الوجه، وتكوين البثور والحبوب.

تقشير الوجه

يَقصد يتقشر البشرة إزالة الخلايا الميتة العالقة في المسام، وعدم تقشير الوجه بانتظام يتسبب في العديد من المشاكلات التي تواجه البشرة، وأهمها خشونة الجلد، وظهور التجاعيد، ولذلك يجب الحرض على إزالة الجلد الميت ولتفيح البشرة.

وبذلك نكون قدمنا بعض وصفات الكركم الطبيعية للبشرة، وفوائد الجمالية وأضراره المحتملة على البشرة، بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة، التي يمكنك اتباعها لتمتع ببشرة صحية خالية من العيوب.

5 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.