نموذج عقد بيع عقار word

كتابة ورشة لونك -
نموذج عقد بيع عقار word

نموذج عقد بيع عقار word هو ما سيتمّ تقديمه من خلال هذا المقال حيث يبحث الكثير من الناس عنه، فعقود بيع العقارات وغيرها تخضع للكثير من القوانين العامة المحلية وحتّى الدولية، فلا بدّ أن يكون البائع والشاري على أهلية قانونية واطلاعٍ كافٍ للقيام بعملية البيع والشراء، ومن الضروري امتلاكهما عديد الشروط والصفات لإتمام عقد بيع العقار، ويهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم نمـوذج عقـد بـيع عقـار word ،pdf ، doc.

ما هو عقد البيع

إنّ نموذج عقد بيع عقار word من العقود التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويمكن تعريف عقد البيع في اللغة أنّه التضاد من الشراء وهو الشراء بعينه، فهو جمعٌ من الأضداد، فيقال بعت الشيء أي اشتريته، وفي الاصطلاح يدلّ عقد البيع على الكثير من المعاني، فقيل إنّه أن يبادَل المال بالمال، فيُملَّك فيه ويُتَملّك، وعقد البيع هو مقابلة مالٍ بمال على وجهٍ مخصوص، ولعقد البيع العديد من الأركان التي لا بدّ أن تتوافر فيه ولا يتمّ من دونها، ولا ينقعد بغيابها، وهي صيغة العقد والعاقدان البائع والشاري، ووصف المعقود عليه الثّمن والمثمّن، ولكلّ ركنٍ منها شروطٌ وأحكامٌ خاصّة، وعقد بيع العقار هو وثيقة واتفاق يبرم بين الشاري والبائع يوافق فيه البائع على بيع العقار مقابل ثمنٍ مادي يعرضه الشاري.

شاهد أيضًا: نموذج إقرار وتعهد بتحمل المسؤولية

نموذج عقد بيع عقار word

من المهم عند شراء أو بيع أيّ عقار الإلمام بالأمور القانونية كافّة قبل الإقدام على ذلك، ومن تلك الأمور على الشاري والبائع الاطّلاع على أكثر من نموذج عقد بيع عقار word حيث سيتمّ تقديم نموذج مكتامل يمكن تحميله بسهولة والتعديل عليه “بالضغط هنا“، كما يمكن الاطّلاع عليه فيما يأتي:

في يوم ….. الموافق للتاريخ …../…../……. قد تمّ كتابة وتحرير هذا العقد بين طرفيه الواردة أسماؤهما فيما يأتي:

  • الطرف الأول البائع وهو السيد ……… صاحب الجنسية……… ديانته………. عنوان سكنه ومحل إقامته………. الحامل للبطاقة الشخصية رقم……. .
  • الطرف الثاني المشتري وهو السيد………. صاحب الجنسية……… ديانته………. عنوان سكنه ومحل إقامته………. الحامل للبطاقة الشخصية رقم……. .

وقد قام كلا الطرفان وهما بكامل قواهما العقلية والصحية بعقد هذا الاتفاق المبرم والمعقود والذي يتضمّن البنود الآتية:

البند التمهيدي في عقد البيع

يمتلك الطرف الأول البائع عقارًا بصفة………….. والذي يرغب ببيعه، وقد عرض الطرف الثاني رغبته بشراء العقار المذكور وأعرب الطرف الأول عن موافقته على ذلك، وبناءً على تمام العرض والطلب فإنّه سيتمّ العمل على تحقيق البنود اللازمة والمتعلقة بهذا العقد ويعدّ هذا البند جزءًا لا يتجزأ من العقد وقطعة أساسية منه.

البند الأول في عقد البيع

إنّ البيع يتمّ من الطرف الأول البائع بعد أن يقوم بالإسقاط والإنزال مع وجود كافة الضمانات القانونية التي تدلّ وتثبت امتلاكه الكامل للعقار، وذلك للطرف الثاني المشتري والذي بدوره قد وافق على شراء العقار………….. والذي يحدّه شرقًا….. ويحده جنوبًا……. ويحده غربًا…… ويحدّه شمالًا….. .

البند الثالث في عقد البيع

تم انعقاد هذا البيع بين طرفي العقد وذلك مقابل مبلغٍ مالي وقدره …… وقد تمّ تسديد نصف المبلغ من المشتري قبل توقيع العقد، على أن يتمّ تسديد نصف المبلغ المذكور المتبقي بعد التوقيع على العقد مباشرةً.

البند الرابع في عقد البيع

تمّ تحويل الملكية من البائع من خلال تسلسل الملكية الصحيح، وتمّت المعاينة من الطرف الثاني للعقار المذكور بشكلٍ شامل، ومن خلالها قطع أيّ جهلٍ أو علامات استفهامٍ كانت موجودة حول النواحي القانونية والشرعية وقد تمّ العقد وهو على هذه الحال.

البند السادس في عقد البيع

قام الطرف الثاني المشتري باستلام العقار وقد تمّ التوقيع على هذا العرض وبموجب ذلك تمّ تمكينه من التصرف بالعقار وفرض سلطته على ما يملك، وتمّ الإقرار من البائع الطرف الأول أنّه قد تمّ إخلاء العقار من كلّ المحظورات القانونية، وأقرّ بعدم تصرفه في هذا العقار بأي شكل من الأشكال.

البند السابع في عقد البيع

تمّ اختصاص محكمة ………. للنظر في أية خلافات قد تحدث مستقبلًا بين طرفي العقد بسبب يتعلق بهذا العقد، ومن الملزم للبائع أن يحضر لمقرّ الهيئة العقارية العامة ليتمّ توثيق عقد البيع المحرر وعليه أن يحضر أمام الجهات المعنية لإثبات صحّة هذا العقد ومشروعيته في أيّ وقتٍ يطلب منه ذلك، وقد تمّ تحرير هذا العقد في ثلاثة نسخ يحتفظ كلّ طرف بنسخةٍ منه، ويحتفظ المحامي بالنسخة الثالثة.

شاهد أيضًا: نموذج طلب منح أراضي الديوان الملكي

صيغة عقد بيع عقار نهائي pdf

بعد نموذج عقد بيع عقار word فإنّ فيما يأتي سيتمّ عرض صيغة عقد بيع عقار نهائي pdf والتي يمكن تحميلها “من هنا” والاطّلاع عليه فيما يأتي:

لقد قام السيد …… صاحب محل الإقامة………. رقم هاتفه الخاص…….. ويحمل البطاقة الشخصية رقم……. بصفته الطرف الأول في العقد، والسيد ……….. صاحب محل الإقامة………. رقم هاتفه الخاص…….. ويحمل البطاقة الشخصية رقم……. بصفته الطرف الثاني في العقد، في اليوم ……. الواقع في تاريخ …./…./….. بالإقرار والاعتراف والتوقيع على كلّ البنود الآتية وهما بكافّة قواهما العقلية وبملء إرادتهما وقدرتهما الشخصية على التصرف:

  • البند الأول: قام الطرف الأول في العقد بالبيع وبشكلٍ نهائي وصحيح مع وجود ضمانات وإثباتات قانونية للعقار رقم….. والذي يتكون من…… وعنوانه …….. ومساحته….. .
  • البند الثاني: تمّ الاتفاق على تقديم مبلغ مالي وقدره……. مقابل العقار المذكور وقد تمّ تسديد القيمة بالكامل.
  • البند الثالث: تمّت معاينة العقار من طرف المشتري بشكلٍ وافٍ وقاطعٍ لأي شك.
  • البند الرابع: بهذا العقد المبروم سيكون الطرف الثاني مالكًا للعقار بشكل رسمي وله الأحقية التامة للتصرف بالعقار كيفما شاء.
  • البند الخامس: يتعهد الطرف الأول بالمثول أمام أيّ جهة رسمية تتطلب حضوره في حال وجود أيّة مشاكل حول هذا العقار.
  • البند السادس: تمّ تحرير هذا العقد في اثنتين من النسخ وتسلّم كلّ طرفٍ فيه نسخة موثّقة ومصدّقة من الجهات الرسمية ووقّع كلّ طرف أسفل العقد.

شاهد أيضًا: نموذج اذن عمل الكويت

صيغة عقد بيع عقار doc

لا بدّ في نموذج عقد بيع عقار word من كتابة اتفاقية البيع والشراء بصورة واضحة ومفهومة وخالية من الأخطاء النحوية أو الإملائية، فيصعب فهمها أو يتمّ فهمها بطريقة خاطئة، ولا بدّ من تحديد الحجم المناسب للخطوط المكتوبة وترك الأماكن التي سيتمّ تعبئتها بخطّ اليد فارغة وبحجم ومساحة مناسبة، ولتسهيل عملية إعداد عقد بيع عقار سيتمّ تقديم صيغى عقد بيع عقار doc سهلة التحميل والتعديل، والتي يمكن أن يتمّ تحميلها “من هنا“.

شاهد أيضًا: نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

مكونات عقد بيع العقار وبنوده

بعد المرور على نموذج عقد بيع عقار word فإنّ طرفي البيع يقومان بتعبئة هذه النماذج  والتوقيع والإمضاء على محتوياتها، وكذلك يقوم الشهود بتعبئة الأسماء والعناوين والمهن وإدراج توقيعهم على الوثيقة، ولو كان أحد أطراف العقد ممثلًا بشركة فلا بدّ من توافر ختم الشركة على عقد البيع، ويحتفظ كلّ طرف بنسخة من العقد ويحتفظ المحامي بنسخة أخرى، وكذلك تطلب الجهات الرسمية نسخًا من هذا العقد، وقد يعتقد البعض أنّ البنود الموجودة في عقد البيع لا نفع لها، لكن على العكس تمامًا كلّ الأمور الموجودة التي تذكر وتفصّل في المعلومات لها قيمة كبيرة للغاية، ولا بدّ للعقد أن يحتوي على عديد المكونات، والتي من أهمّها ما يأتي:

أسماء الأطراف والشهود وعناوينهم

لا بدّ أن يتمّ تسجل كلّ المساهمين والمشاركين في العقد من طرفي العقد البائع والشاري، وكذلك الشهود والمحامي، ولو كان للبائع شركاء تسجّل أسماءهم جميعًا وكافة المعلومات المهمة عنهم، كوظائفهم وأعمالهم، وعناوين سكنهم وأرقام هواتفهم ونحو ذلك، كما أنّه يتمّ وصف العقار بصورة دقيقة وكتابة عنوانه الكامل في العقد.

قائمة المنقولات وشروط العقد

فقائمة المنقولات هي الأمور التي يتضمّنا العقار وهي أمور غير ثابتة، فلو كان العقار على سبيل المثال لا الحصر مصنعًا فالمنقولات تتمثّل في المحركات والماكينات والمعدات، ولو كان العقار بيتًا، فالمنقولات هي الأثاث المتحرك الذي سيتمّ بيعه مع العقار نفسه، وشروط البيع، فإن الكثير من عقود بيع العقارات تخضع لعديد الشروط، كالحصول على تمويل والتفتيش وغير ذلك من الأمور القانونية، وهي من الأمور التي من الضروري إدراجها في العقد.

سعر البيع النهائي للعقار وتاريخ التسوية

فكتابة سعر العقار وما تمّ استلامه من قيمته قبل كتابة العقد وما تبقّى من ثمنه والودائع المستحقة المتبقية وكلّ شروط وأحكام التمويل للعقار لا بدّ من وجودها في العقد، والتأكد من صحّتها، والتأكد من سلامة التواريخ المكتوبة التي تحدد استلام وتسليم الدفعات النقدية، وتاريخ استلام العقار النهائي وتسليمه.

شاهد أيضًا: نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل

ما هو الغرض من نموذج عقد بيع عقار

إنّ الغرض من نموذج عقد بيع عقار word أو عقد البيع هو ضمان التفاعل والتعامل بين البائع للعقار والمشتري له، وهو ما يتيح تغيير ملكية العقار وتسجيلها للمشتري الجديد، فبعد توقيع عقد البيع على البائع أن يسلّم العقار مباشرةً وتسليم مفاتيحه له، وبعقد البيع يضمن البائع والشاري حقوقهما ويتأكدان من عدم التفريط بها مطلقًا سواءً في الوقت الحالي أو المستقبل القريب والبعيد.

شاهد أيضًا: نموذج اصدار اقامة وطريقة تعبئة النموذج

أمور تهم البائع في نموذج عقد بيع عقار

إنّ طرفي البيع والشراء في نموذج عقد بيع عقار word يحرصان كلّ الحرص على ضمان حقوقهما، وتأدية واجباتهما تجاه الطرف الآخر، فالبائع والمشتري يهمّهما أن تسير عملية البيع وإجراءاتها على أكمل وجه، وفي عقد بيع عقار لا بدّ من توافر بعض الأمور والبنود التي تهمّ بائع العقار في نموذج العقد، ومنها:

  • التأكد وقبل كلّ شيء من سلامة العقار الذي يعرضه للبيع قانونيًا ومن خلوّه من أيّ مشكلات كحجز أو ضرائب متراكمة ونحو ذلك.
  • الحرص على الوضوح في العرض والطلب، وعلى البائع الحرص كلّ الحرص على طريقة استلام قيمة العقار المادية، وأن يكون ذلك نقدًا وبصورة مباشرة.
  • لو لم يدفع المشتري نقدًا وأجّل عملية البيع، على البائع أن يحرص على معرفة طريقة الدفع البديلة والتأكد من سلامتها، والحصول على إثباتات وأمور تضمن حصوله على القيمة المادية للعقار.
  • على البائع أن يحرص على التأكد من استلامه وثائق رسمية موثّقة لدى الجهات الرسمية تدل على استلام المشتري العقار بشكل كامل ونهائي.

شاهد أيضًا: نموذج عقد عمل مؤقت في المملكة العربية السعودية

أمور تهم المشتري في نموذج عقد بيع عقار

في نموذج عقد بيع عقار word لا بدّ للمشتري أن يحرص على وجود العديد من الأمور والبنود التي تهمّه في عقد البيع، وذلك لضمان حقّه في عملية البيع الكامل، ومن تلك الأمور:

  • على الطرف المشتري أن يحرص على صحة بطاقة الطرف البائع الشخصية وهويته الحقيقية، والتأكد من صحة البائع العقلية والنفسية، وخلو العقار من أيّة شركاء أو ورثة أصحاب استحقاقات.
  • على الطرف المشتري أن يتأكد من امتلاك البائع ثبوتيات التسلسل الصحيح لملكية العقار وعليه أن يحتفظ بكلّ الأصول السابقة.
  • من الضروري للمشتري اللجوء للمكاتب البلدية أو مكاتب الأحياء التي يتبع لها العقار للتّأكد من سلامة العقار وسلامة العقد، أو يمكنه التأكد من أي جهة رسمية حكومية يتبع لها العقار.
  • على المشتري أن يحرص على توثيق عقد بيع العقار بطريقة رسمية ضمن الهيئات العقارية، وعليه أن يكمل كافّة الإجراءات القانونية التي تتعلق به حتى يتجنّب المشاكل القانونية أو أيّة مشاكل عقارية في المستقبل.
  • من المهم للمشتري إكمال عملية نقل الملكية بأسرع وقتٍ ممكن بعد التأكد من كلّ الأمور السابقة وضمان صحتها.

شاهد أيضًا: صيغة نموذج استلام سيارة مستعملة في السعودية

هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال نموذج عقد بيع عقار word، الذي قام بتعريف عقد البيع، وقدّم أفضل وأجمل النماذج الجاهزة منه، وبيّن الغرض من عقد بيع العقار، والأمور التي تهم البائع والشاري فيه.

42 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.