نماذج خلفيات بحث جامعي ومدرسي جاهز

كتابة ورشة لونك -
نماذج خلفيات بحث جامعي ومدرسي جاهز

نماذج خلفيات بحث جامعي ومدرسي جاهز هو ما سيتمّ بيانه وتقديمه من خلال هذه المقال، حيث إنّ إنشاء بحث جامعي أو مدرسي يتطلب اهتمامًا ورعاية، ويحتاج من الباحث إدراكًا لكلّ أجزاء البحث وتسمياتها، وعليه أن يجعل البحث متكاملًا من كلّ النواحي، فاهتمام الكاتب بجزئيّات بحثه سيرفع من قيمة البحث وقيمة المجهود الذي بُذل فيه، ويهتمّ موقع محتويات بتقديم خلفيات بحث جامعي مع توضيح الفرق بين الخلفية التمهيدية والخلفية الصورية.

طريقة كتابة بحث جامعي

قبل المرور على خلفيات بحث جامعي جاهز لا بدّ من التعرف على طريقة كتابة بحث جامعي، والذي فيه لا بدّ من المرور على عديد الخطوات الضرورية، لضمان نجاح البحث واكتماله، وذلك كما يأتي:

  • اختيار عنوان البحث: فاختيار عنوان البحث الأنسب للموضوع الذي يتضمنه البحث خطوة أساسية ومهمة للغاية، فالعنوان لا بدّ أن يكون معبّرًا عن ما يتضمّنه البحث.
  • كتابة التمهيد للبحث: وهو الجزء الذي يحتوي على نبذة مختصرة عن موضوع البحث الجامعي، ويتمّ من خلاله تلخيص شامل للقارئ عن محتوى البحث العام.
  • كتابة مقدمة البحث: وهي الجزء الذي يحتوي على خلفية عامة عن الموضوع الرئيس للبحث والمادة التي سيتمّ طرحها فيه، وكذلك يتمّ من خلالها توضيح بعض التوضيحات والتعريفات والمفاهيم الهامّة.
  • جمع الدراسات والأبحاث السابقة: وهو ما يتمكن الكاتب من خلال مطالعتها من جمع الكثير من المعلومات القيّمة، وبكتابتها في بحثه يضع أهم الأبحاث السابقة التي ترتبط بموضوع البحث.
  • منهجية البحث: على الكاتب أن يحدّد منهجية بحثه ليسير ضمن خطة محددة ومميزة خلال بحثه، وبها يكمل الدراسة عن طريق وضع القاعدة العامة للاجابة عن سؤال البحث وتفسيرها للقارئ.
  • نتائج البحث: في هذا الموضع يتمّ وضع نتائج تحليل البيانات التي تمّ استخدامها في البحث، وتختلف عرض البيانات بحسب نوع الدراسة في البحث.
  • خاتمة البحث: وهي الجزء الأخير والمرحلة النهائية من البحث، وفيها يكتب الباحث مخلصًا عامّا لما وصل إليه خلال البحث من النتائج والأهداف ويلخص بطريقة مختصرة منهجية بحثه ويترك دوافع لأبحاث مستقبلية أخرى.

شاهد أيضًا: كيف اسوي بحث جامعي

نماذج خلفيات بحث جامعي

إنّ خلفية البحث الجامعي تطلق على أمرين اثنين أولاهما هو ما تمّ ذكره سابقًا، وهي ما يكون لربط مقدمة البحث بموضوعه وباقي العناصر الأخرى لذات البحث الجامعي، ولكن يطلق اسم خلفية بحث جامعي على الخلفية التي يكتب عليها البحث، وهي إما أن تكون على شكل إطارات أو حتّى زخارف ورسومات، وغالبًا ما تكون مرتبط ارتباطًا وثيقًا بموضوع البحث، فليس من المنطقي أن يكون البحث مثلًا عن إطارات السيارات وتكون خلفيات البحث من الزهور والطيور، بل لا بدّ أن تحوي ما يتعلق بذات الموضوع، ويطلق على الخلفيات اسم الواجها أيضًا، وكذلك منه غلاف البحث الجامعي والمدرسي، ولأهمية هذه الخلفيات سيتمّ فيما يأتي تقديم أفضل نماذج خلفيات بحث جامعي بالصور، لتحميلها واستخدامها:



شاهد أيضًا: 15 نموذج بحــث جامعــي جاهز للطباعة والاستخدام لجميع المجالات

نماذج خلفيات بحث مدرسي جاهز

أيضًا في المدارس يتم الطلب من الطلاب والتلاميذ القيام بإعداد أبحاث مدرسية، والتي تحتاج لخلفيات مصورة لتلك الأبحاث والتي ستجعلها أكثر جاذبية، وتُظهر اهتمام الطالب فيها، ولذلك بعد أن تم تقديم نماذج خلفيات بحث جامعي سيتمّ فيما يأتي تقديم خلفيات بحث مدرسي:


شاهد أيضًا: افضل 20 مقدمة بحــث جامعــي لجميع التخصصات مميزة وجاهزة

واجهات بحث جامعي جاهزة بالصور

إنّ اعتناء الباحث بالبحث سيجعل من البحث ذا قيمة مضافة وعالية، ولذلك على الكاتب أن يضيف لبحثه خلفيات بحث جامعي وكذلك واجهة وغلاف بحث جامعي مميز ليضيف بعض اللمسات الأنيقة لبحثه العلمي, وفيما يأتي أجمل واجهات بحث جامعي بالصور:


شاهد أيضًا: مقدمة بحـث تخرج جامعـي .. مقدمات بحـوث تخرج جامعـي جاهزة للطباعة

أوراق مزخرفة للبحوث الجامعية وإطارات مميزة doc

مع ما تمّ تقديمه من نماذج خلفيات بحث جامعي، فإنّه سيتمّ تسليط الضوء على أفضل الأوراق والزخارف والإطارات الرائعة والمميزة التي يمكن للكاتب استخدامها في سبيل أن يبدوا البحث أجمل، وفي أبهى حلّة وشكل ومنظر، ويمكن للباحث أن يقوم بتحميلها بصيغة doc  “من هنا“.

ما هي خلفية بحث جامعي

خلفية البحث الجامعي أو المدرسي أو العلمي هي التمهيد الذي يوضح أهمية البحث وضرورة القيام بهذه الدراسة وهذا البحث، والسبب الذي دفعه لاختيار موضوع البحث الرئيس وما الهدف الذي ينتظره من هذا البحث، وهذان الأمران هما اللذان على الكاتب أو الباحث أن يوضّحهما في ورقة خلفية البحث والتي يتمّ تقديمها مع الورقة البحثية، ومن الجدير بالذّكر أن خلفية البحث هي الوسيلة التي يمتلكها الكاتب بيده والتي من خلالها يمكنه من تحضير القارئ ذهنيًا وتعريفه على الكثير من المفاهيم الغير مفهومة، والتي سيتم مناقشتها في الورقة البحثية، ومن مهام خلفية البحث هو ربط المقدمة بموضوع البحث، وتضمن تسلسل الأفكار المنطقي.

شاهد أيضًا: نماذج مقدمة بحـث وخاتمة تصلح لجميع المجالات جديدة وغير مكررة

ماذا تتضمن خلفية بحث جامعي

كذلك من المهم جدًا قبل المرور على نماذج خلفيات بحث جامعي، أن يعلم الكاتب ماذا تتضمن خلفية بحث، وخلفية البحث تبيّن للقارئ مدى القدرة العلمية والفهم الكبير لدى الكاتب، وعند كتابة خلفية بحث على الكاتب أن يجيب على الأسئلة الآتية:

  • هل في البحث أيّة نظرياتٍ علمية ومفاهيم واصطلاحات وأفكار قد تكون غريبة وغير مألوفة للقراء، فلو تواجدت فلا بدّ من إضافة توضيحات لها في خلفية البحث.
  • هل يوجد في البحث أيّة معلومات وبيانات تاريخية تؤثر في البحث فمن الضروري ذكرها في الخلفية.
  • إذا كان هنالك أيّة مفاهيم تم أخذها من اختصاصات أخرى على الكاتب توضيحها في الخلفية للقارئ.
  • هل البحث هو الأول من نوعه أم أنّ له الكثير من الأبحاث السابقة وهو مجرد توسع في ذات الموضوع.
  • هل منهج البحث جديد كليًا أم أنّ المنهج كان تقليديًّا.
  • لا بد أن تبدأ الخلفية بتعريف موضوع البحث والشريحة المجتمعية المستهدفة منه.
  • تسجيل المصطلحات والمقالات التي تمّ تحميلها.

إلى هنا نصل لنهاية مقال نماذج خلفيات بحث جامعي ومدرسي جاهز، والذي تمّ فيه تقديم بيان مفهوم خلفية بحث جامعي وأهميتها وضروتها، وكذلك قدّم أفضل نماذج خلفيات بحث جامعي وواجهات بحث جامعي وأوراق مزخرفة وإطارات مميزة.

11 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.