من هو مؤلف كتاب اعيان النساء

كتابة ورشة لونك -
من هو مؤلف كتاب اعيان النساء

من هو مؤلف كتاب اعيان النساء؟ حيث تذخر الأمة العربية والإسلامية بالعديد من العلماء والأدباء والمؤلفين، الذين تركوا بصمة واضحة في التاريخ الأدبي من خلال أعمالهم ومؤلفاتهم التي أثرت المكتبة العربية على كافة المستويات، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات الذي يمنحكم المعلومة بكلّ صدقٍ وأمانة، سنعرف من هو مؤلف كتاب أعيان النساء.

من هو مؤلف كتاب اعيان النساء

إنَّ مؤلف كتاب أعيان النساء هو محمد رضا الحكيمي الكربلائي، وهو رجل دين عراقيّ شيعيّ، وُلِد في مدينة كربلاء عام 1931م وتُوفي عام 1992م، كما أنّه شاعرٌ ومؤلفٌ له العديد من المؤلَّفات المطبوعة والمخطوطة في القرآن الكريم والفقه والتاريخ والشعر والأدب، درس العلوم الدينية في الحوزة العلمية بمدينة كربلاء، وقد دخل في مجال الخطابة الحسينية عام 1380هـ، وعاش في الكويت فترةً من الزمن مارس خلالها الخطابة في العديد من مساجد الكويت وحسينياتها.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية

كتاب أعيان النساء

إنَّ كتاب أعيان النساء عبر العصور المختلفة من الكتب المهمة التي ألّفها الشيخ محمد رضا الحكيمي الكربلائي، حيث نال هذا الكتاب شهرةً واسعة في الأوساط الشيعيّة، ويضم محتوى الكتاب مواضيع مهمة حول مجموعة من النساء الصحابيات في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبدأ بالحديث عن السيدة آمنة بنت وهب والدة الرسول عليه الصلاة والسلام، ثم تابع حديثه عن باقي الصحابيات رضوان الله عليهنّ، وللشيخ رضا العديد من المؤلفات الدينية والفقهية.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب معالم التنزيل

مؤلفات محمد رضا الكربلائي

ألّف الشيخ محمد رضا الحكيمي الكربلائي الكثير من المؤلفات في مختلف المجالات القرآنية والفقهية والأدبية والشعرية والتاريخية، ومن هذه المؤلفات ما يأتي: [1]

  • سلوني قبل أن تفقدوني: كتاب عن سيرة الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، ويقع في جزئين، وعنوان الكتاب مقتبس من مقولة مشهورة لعلي بن أبي طالب.
  • لولا السنتان لهلك النعمان: هو كتاب حول مناظرات جعفر الصادق مع أبي حنيفة إمام المذهب الحنفي، وكذلك مناظرات سبعة من تلامذة الصادق مع أبي حنيفة.
  • شرح الخطبة الشقشقية: هو شرح علي بن أبي طالب للخطبة الشقشقية، وقد وردت هذه الخطبة في نهج البلاغة.
  • حياة أولي النهى الإمام التاسع محمد الجواد: هو آخر ما طبع في حياة محمد رضا الكربلائي، ويتناول حياة محمد بن علي الجواد.
  • حديقة الشعراء: وهو عبارة عن ديوان من الشعر، أورد فيه شعره حول النبي محمد وعلي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء والحسن والحسين.
  • فوائد العبادة.
  • تاريخ العلماء عبر العصور المختلفة.
  • ابن سينا عبقريٌّ يتيم وتاريخٌ حافل.
  • الإمام المنتظر أمل المعصومين الأطهار.
  • المختصر في الإمام المنتظر.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب نفح الطيب

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو مؤلف كتاب اعيان النساء، وهو محمد رضا الحكيمي الكربلائي، وهو رجل دين عراقيّ شيعيّ، وُلِد في مدينة كربلاء عام 1931م وتُوفي عام 1992م.

المراجع

  1. ^
    wikiwand.com , محمد رضا الحكيمي (الكربلائي) , 20/03/2022
99 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.