من هو صاحب معجم تاج العروس

كتابة ورشة لونك -
من هو صاحب معجم تاج العروس

من هو صاحب معجم تاج العروس ؟، حيث شهد تاريخ الأدب العربي ظهور العديد من العلماء والأدباء والمؤلفين العباقرة، اللذين أغنوا المكتبة العربية بمؤلفاتهم التي لا تزال مراجعًا للعلم حتى هذه اللحظة، ولأن اللغة العربية هي بحر غنيٌ بالمفردات والألفاظ، تنافس العلماء على تأليف معاجم لهذه اللغة تشرح كل كلمة فيها، وفي هذا المقال سنعرف من هو صاحب معجم تاج العروس.

من هو صاحب معجم تاج العروس

إن صاحب معجم تاج العروس هو مرتضى الزبيدي، وهو عالم ولغوي وكاتب وشاعر ومؤرخ، وهو علامة بالحديث واللغة العربية والأنساب ومن كبار المصنفين في عصره. اشتهر بالسيد المرتضى الحسيني الزبيدي اليماني الواسطي العراقي الحنفي، ويكنى أبا الفيض وأبا الجود وأبا الوقت، وقد خلف الزبيدي حوالي 107 عملًا أدبيًا، بين رسالة وكتاب. أهمها وأضخمها شرحه على القاموس المسمى بـ تاج العروس ، ومنها شرح كتاب إحياء علوم الدين للغزالي أملاه في 11 عامًا وفرغ منه سنة 1201هـ، ولامه سلطان المغرب على تضييع وقته فيه، في رسالة ذكرها الجبرتي، وطبع في عشرة مجلدات ضخمة، ومنها رسالة سماها قلنسوة التاج في إجازة الشيخ محمد بن بدير المقدسي برواية تاج العروس. [1]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب نفح الطيب 

نبذة هن معجم تاج العروس

تَاج العَرُوس من جواهر القاموس أو تَاج العَرُوس معجم عربي عربي، ألفه العلامة المرتضى الزبيدي، وهو شرحٌ لمعجم القاموس المحيط الذي كتبه الفيروز آبادي، وتصفه مكتبة الوراق على شبكة الإنترنت عند تقديمها له بأنه أضخم معاجم اللغة العربية، قديمها وحديثها، وقد شُرع في طباعته عام 1965م، وتم طباعة المجلد الواحد والعشرون منه سنة 1984م وفي مقدمته تعريف بما هو تحت الطبع منه، وجميعه خمسة وثلاثون مجلدًا، حيث حقق مصطفى حجازي ثلاثة منه، وشارك في ستة، وقد أصدرت دار إحياء التراث العربي ببيروت نشرة منه، وعلى كل مجلداته خطأ مطبعي مطرد، وهو أن الكتاب تحقيق براهيم الترزي ليس بصحيح، وإنما هو محقق الجزء العاشر منه فقط. [2]

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الانساب

أعمال مرتضى الزبيدي

بلغت أعمال الزبيدي مئة وسبعة بين كتاب ورسالة، أكثر من نصفها يتصل بالحديث النبوي وسنده ورواته وتخريج بعض متونه، ومنها ما كتبه في الفقه والصوم والحج، وفي التاريخ واللغة والتصريف، وفي شرح بعض الخطب، ومن مؤلفاته ما يأتي:

  • تاج العروس من لآلئ النفوس.
  • لقط اللآليء المتناثرة في الأحاديث المتواترة.
  • أسانيد الكتب الستة.
  • عقود الجواهر الحنيفة في أدلة مذهب أبي حنيفة.
  • إتخاف السادة المتقين.
  • كشف اللثام عن آداب الإيمان والإسلام.
  • ألفية السند ، وهو كتاب في علم الحديث النبوي يحوي ألف وخمس مائة بيت شعر وشرحها.
  • رفع الشكوى وترويح القلوب في ذكر ملوك بني أيوب.
    معجم شيوخه.
  • التكملة والصلة والذيل للقاموس، وهو في مجلدين ضخمين.
  • مختصر العين ، وهو مختصر كتاب العين المنسوب للخليل بن أحمد الفراهيدي.

أقوال العلماء في مرتضى الزبيدي

وفيما يأتي شهادة حق من العلماء في مرتضى الزبيدي، وبعض من أقوالهم الصادقة عنه: [3]

  • الوجيه عبد الرحمن الكزبري (محدث بلاد الشام): “مرتضى الزبيدي هو إمام المسندين وخاتمة المحدثين”.
  • خير الدين الزركلي: قال عنه في ترجمته: “زاد اعتقاد الناس فيه حتى كان في أهل المغرب كثيرون يزعمون أن من حج ولم يزر الزبيدي ويصله بشئ لم يكن حجه كاملا”.
  • الحافظ ابن عبد السلام الناصري: “ألفيته عديم النظير في كمال الاطلاع والحفظ واللغة والأنساب، فهو والله سيوطي زمانه، انخرق له من العوائد ما انخرق لابن شاهين وابن حجر والسيوطي”.
  • الشمس محمد بن علي الشواني الأزهري: “شيخ الإسلام علامة الأنام ناشر لواء السنة المحمدية، وواصل الأسانيد النبوية أبو الجود وأبو الفيض”.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب الجامع لاحكام القران

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو صاحب معجم تاج العروس، وهو مرتضى الزبيدي، وهو عالم ولغوي وكاتب وشاعر ومؤرخ، وهو علامة بالحديث واللغة العربية والأنساب ومن كبار المصنفين في عصره.

156 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *