معنى اسم عصمت Essamat وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

كتابة ورشة لونك -
معنى اسم عصمت Essamat وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

معنى اسم عصمت الذي يعتبر من أجمل الأسماء التي يمكن تسمية المواليد الذكور بها، كما يمكن إطلاقه على المواليد الإناث، وهو من الأسماء التقليدية التي لها معنى جميل ومميز، وهو من الأسماء التي كانت منتشرة بشكل كبير في فترة من الفترات السابقة، ولكن قل التسمية به في الوقت الحالي لظهور أسماء جديدة، ويرغب الكثير من الأشخاص في معرفة معنى اسم عصمت وصفاته.

معنى اسم عصمت

يعتبر اسم عصمت من الأسماء التي تصلح للجنسين، حيث يمكن إطلاقه على الذكور والإناث، ويتميز اسم عصمت بكونه من الأسماء الأصيلة والعريقة التي لها معاني سامية، كما أنه من الأسماء المفضلة عند الكثير من الأشخاص خاصة في السنوات والعقود الماضية، حيث كان اسم عصمت شائع بشكل واضح في العقود الماضية، وما زال يتم التسمية به في الوقت الحاضر إلا أنه منتشر بشكل أقل.

ويعتبر اسم عصمت اسم علم مؤنث ذو أصل عربي، فهو من أجمل الأسماء العربية الأصيلة التي تتميز بقوة وشدة لفظها عند نطق الاسم، حيث يحتوي اسم عصمت على حرف الصاد المفخم، وفي نهاية الاسم حرف التاء الساكنة التي تعطي للاسم وقع شديد وقوي عند نطق الاسم، ويعود أصل اسم عصمت إلى لفظ عثماني، فهو من الأسماء التركية التي لها أصل في اللغة العربية، حيث يأتي اسم عصمت في اللغة العربية من كلمة عصمة، وهو من الفعل عصَمَ عصمًا وعصمة، واسم الفاعل منه عاصم، واسم المفعول منه معصوم عصم القربة.

ويتميز اسم عصمت بكونه يحمل أكثر من معنى مميز، حيث يشير معنى اسم عصمت إلى الكمال واكتمال الأخلاق والفكر، كما يشير معنى اسم عصمت إلى الامتناع والابتعاد عن الزلل والرذيلة وتجنب المعاصي والأخطاء، كما يأتي معنى اسم عصمت  من العصمة أي الحفظ والرعاية والوقاية، ويتميز اسم عصمت بكونه يرجع إلى أحد المفاهيم القرآنية.

شاهد أيضًا: معنى اسم حفص وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

حكم الإسلام في التسمية باسم عصمت

يعتبر اسم عصمت من الأسماء التي يجوز التسمية بها في الإسلام، فهو من الأسماء التي تحمل معاني جميلة ودلالات طيبة، ولا يحتوي على أي معنى يتعارض مع الشريعة الإسلامية، كما أنه لا يحتوي على معنى مهين أو مسيء لصاحب الاسم، بالإضافة إلى كونه من الأسماء العربية الأصيلة، لذلك لا يوجد أي مانع من إطلاق اسم عصمت على المواليد في الإسلام سواء الذكور أو الإناث فهو اسم مشترك يجوز إطلاقه على الذكور والإناث في الإسلام.

معنى اسم عصمت في القرآن الكريم

على الرغم من عد ذكر اسم عصمت في القرآن الكريم باللفظ بشكل صريح إلا أنه تم ذكر لفظ العصمة في القرآن الكريم، وهو اللفظ الذي يعود إليه اسم عصمت في اللغة العربية، وقد تم ذكر لفظ عصمة في القرآن الكريم في ثلاثة عشر موضع، وأغلب تفسيرات لفظ العصمة في القرآن الكريم تشير إلى الحفظ من عدم الوقوع في الذنوب والمعاصي وعدم ارتكاب المنكرات والمحرمات.

معنى اسم عصمت في علم النفس

يحمل اسم عصمت في علم النفس الكثير من المعاني والدلالات الإيجابية التي تنعكس على شخصية ونفسية الشخص الذي يحمل اسم عصمت، حيث تظهر معاني اسم عصمت على شخصية صاحبه في تحليه بالقوة والشجاعة والجرأة، بالإضافة إلى اتصافه بالخلق الرفيع والأخلاق الكاملة، كما يظهر تأثير اسم عصمت على صاحبه بشكل واضح في ميله للحق ودفاعه عنه ونصرة المظلومين، بالإضافة إلى اتصافه بالصلابة وقوة التحمل وحسن التدين.

معنى اسم عصمت في الحلم أو المنام

يعتبر اسم عصمت من الأسماء التي لها معاني خيرة عند رؤيتها في المنام، حيث يبشر اسم عصمت صاحب الرؤية بأنه سوف يحصل على الكثير من الرزق والخير الوفير، كما يمكن أن تدل رؤية اسم عصمت في المنام على استقبال صاحب الرؤية للأخبار السعيدة أو حصوله على فرصة جديدة سواء في العمل أو حياته الاجتماعية كالزواج أو الرزق بمولود، كما يمكن أن تدل رؤية اسم عصمت في المنام على أن الرائي سوف يجد حلول للمشكلات والصعوبات التي تواجهه، وكذلك يدل اسم عصمت في المنام على الاستقرار في الحياة.

شاهد أيضًا: معنى اسم حفص وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

صفات حامل اسم عصمت

يتميز الشخص الذي يحمل اسم عصمت بالكثير من الصفات الطيبة والطباع الحميدة التي تجعل منه شخص مميز ورائع، حيث ينعكس على صاحب اسم عصمت العديد من السمات من معنى اسمه الجميل، ومن أهم الصفات التي يتحلى بها الشخص الذي يحمل اسم عصمت ما يلي:

  • يعتبر الشخص صاحب اسم عصمت شخص جرئ وشجاع لا يخاف أحدًا، ويتميز بشخصية قوية في مواجهة المشكلات والمصاعب التي تواجهه، كما يعرف عنه مناصرته للحق والمظلومين ومواجهة الظلم بكل قوة وبسالة.
  • يتميز الشخص الذي يحمل اسم عصمت بحسن الخلق وطباعه الحميدة، فهو شخص مهذب يحترم كل من حوله، ويتعامل مع الآخرين بلطف ورفق شديد.
  • يعتبر الشخص حامل اسم عصمت من أكثر الشخصيات الذكية، فهو شخص فطن وسريع البديهة وقوي الملاحظة، كما أنه شخص يتميز بحسن تفكيره ورجاحة عقله وأراءه السديدة.
  •  يمتلك الشخص الذي يحمل اسم عصمت مستوى عالي من الطموح، فهو شخص محب للنجاح، ويسعى إلى تطوير ذاته وتحسين مهاراته من أجل الوصول إلى أهدافه، كما أنه شخص مجد ومجتهد في حياته العلمية والعملية.
  • يتصف الشخص حامل اسم عصمت بالكرم الشديد، كما أنه شخص متعاون مع الجميع لا يتأخر عن مساعدة أي شخص يحتاج إليه.
  • يعتبر الشخص الذي يحمل اسم عصمت شخص اجتماعي يتميز بعلاقاته الناجحة والقوية مع كل من حوله، حيث يتفاعل صاحب اسم عصمت مع الآخرين بشكل فعال جعله يمتلك الكثير من الصداقات والعلاقات.
  • يتحلى صاحب اسم عصمت بالحيوية والنشاط وحب الحركة، فهو يبذل أقصى ما في جهده من أجل الوصول إلى الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.
  • يحب الشخص الذي يعرف باسم عصمت الاستقرار أسرة، كما أنه شخص داعم لأسرته بشكل كبير.
  • يتميز الشخص حامل اسم عصمت بالعطف والحنان، فهو شخص طيب القلب ذو مشاعر رقيقة، كما أنه شخص متسامح ولين في التعامل مع الآخرين.
  • يعرف الشخص الذي يحمل اسم عصمت بلباقته في الحديث وقدرته على الإقناع والتواصل مع الآخرين بفاعلية شديدة.
  • يعتبر الشخص الذي يعرف باسم عصمت من أكثر الشخصيات الإيجابية، فهو شخص متفاؤل محب للحياة وينظر لحياته بكل أمل وإيجابية.
  • يتميز الشخص الذي يحمل اسم عصمت بالحكمة وحسن التصرف، حيث يمتلك قدرة كبيرة على اتخاذ القرارات الصائبة بسهولة.
  • يعتبر الشخص صاحب اسم عصمت  شخص غير منظم وفوضوي، كما أنه شخص لا يلتزم بالمواعيد.
  • يعاب على شخصية حامل اسم عصمت شعوره بالغيرة ورغبته في أن يكون شخص مثالي ومميز على الجميع.

 كتابة اسم عصمت في اللغة الإنجليزية

يمكن كتابة اسم عصمت في اللغة الإنجليزية بكل سهولة وبأكثر من طريقة من بينها ما يلي:

  •  Essamat.
  • Esmat.
  • Essmat.

كتابة اسم عصمت مزخرف في اللغة الإنجليزية

يمكن كتابة اسم عصمت في اللغة الإنجليزية بشكل مزخرف بأكثر من طريقة، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • s̲̅]] [̲̅e̲̅] m̲̅] [̲̅a̲̅] [̲̅a̲̅] [̲̅t̲̅
  • ⓔⓢⓜⓐⓐⓣ
  • – ḕṠṁḀḀṮ-

شاهد أيضًا: معنى اسم بسيل Basyl وحكم التسمية به في الإسلام

دلع اسم عصمت

هناك أكثر من اسم دلع يتناسب مع اسم عصمت حتى يمكن إطلاقه على الشخص الذي يحمل اسم عصمت سواء ذكر أو أنثى، ومن بين هذه الأسماء ما يلي:

  • عصوم.
  • صومي.
  • صاصا.
  • عصمتي.
  • عصومة.
  • صوصوة.
  • عصمتو.

أبيات شعر عن اسم عصمت

يمكن إهداء الشخص الذي يحمل اسم عصمت أبيات شعرية مميزة تحمل اسمه، وهذه بعض الأبيات الشعرية التي تحمل اسم عصمت، وهي على النحو التالي:

 عصمت

عيشي يومك بالسعادة والفرح المهم الابتسامة لك صديقة

عصمت

روعة أطباعك لها قلبي انشرح عصمت حسنك دلال زايد بريقه

عصمت

عندي سر أخفيه عن كل البشر والمشاعر تجبر أسراري تبوح

عصمت

يا عصمت اسقي ورودك من نهر نهري شوقي والورود روحك تفوح

شاهد أيضًا: معنى اسم عزام وصفات حاملة الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

مشاهير يحملون اسم عصمت

هناك أكثر من شخصية مشهورة على مستوى الوطن العربي تعرف باسم عصمت، ومن بين هذه الشخصيات ما يلي:

عصمت صادق عصمت صادق

هو لاعب كمال أجسام مصري شغل منصب النائب الأول لرئيسة الاتحاد الدولي لكمال الأجسام، كما حصل على بطولة العالم في وزن 60 كيلو جرام لمدة ست سنوات، وكذلك شغل منصب مدرب لمنتحب فرنسا، بالإضافة إلى تقلده منصب مدير فني لمنتخب كمال الأجسام.

عصمت رشيد

وهو مطرب وموسيقار سوري ولد في مدينة دمشق في عام 1948، وقدم عصمت رشيد العديد من الأغاني الناجحة التي حققت شهرة واسعة مثل وأغنية “كان عندي غزال” وأغنية “وراحوا فين” وأغنية “دقوا على الخشب”.

عصمت عبد المجيد

هو دبلوماسي مصري شغل منصب وزير خارجية مصر، كما تقلد منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووالده هو محمد عبد المجيد فهمي مؤسس جمعية المواساة الخيرية في مدينة الإسكندرية، وله تمثال في المدخل الرئيسي لمستشفى المواساة بالإسكندرية، ووالدته تنتمي إلى عائلة الناضوري بمدينة الإسكندرية.

شاهد أيضًا: معنى اسم هدى وصفات حاملة الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم معنى اسم عصمت مع توضيح معنى اسم عصمت في علم النفس وذكر معنى اسم عصمت في الحلم أو المنام، كما تم توضيح حكم الإسلام في التسمية باسم عصمت، بالإضافة إلى الحديث عن صفات حامل اسم عصمت، وذكر أسماء مشاهير يحملون اسم عصمت.

260 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *