معنى اسم حكيم وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

كتابة ورشة لونك -
معنى اسم حكيم وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

معنى اسم حكيم وهو اسم يحمل الكثير من المعاني، انتشر قديمًا ومازال حتى الآن يستخدمه الكثير من الناس، لأنه ذو قيمة كبيرة ومعنى جميل، وأصله طيب، وسوف نعرض كل ما يدور حول الاسم بجميع معانيه، وكذلك حكم تسميه الاسم في الدين الإسلامي.

معنى اسم حكيم

عند معرفة معنى اسم حكيم، لا نجد صعوبة بالغة في فهمه، لأن الاسم واضح ويشرح نفسه، وهو اسم ذو أصل عربي، ويتميز من يسمي باسم حكيم بطول البصر، والحكمة في الأمور، كما يحمل صاحب الاسم أيضًا ميزة التفكير بحزم، والصبر عند اتخاذ القرارات، والخبرة في المجالات التي يعمل بها، كما يكون أيضًا صاحب رأي صائب ومسموع لدى من حوله، ومنذ القدم كان الطبيب يدعى حكيمًا، وذلك لعلمه الواسع في مجال الطب.

شاهد أيضًا: معنى اسم إيلاف وصفات حاملة الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

حكم الدين الإسلامي في اسم حكيم

هذا الاسم غير مخالف للشريعة الإسلامية، ولا يحمل أي إساءة للدين، فهو من أسماء الله الحسنى، إذا قمنا بتعريف الاسم وتحويله إلى لفظ (الحكيم)، كان هناك صحابي جليل يسمى حكيم بن حلبة من أصحاب الإمام على رضوان الله عليه وكرم الله وجهه.

اسم حكيم في القرآن الكريم

ورد لفظ حكيم في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، لأن الله هو الخالق سبحانه وتعالى لا يفوته شيء، وهو قادر ومدبر للأمور، كما ورد لفظ حكيم في القرآن الكريم في سور عديدة منها سورة الدخان، والحشر، والصف، ويونس، والمائدة، والأنعام، وأيضاً سورة الزخرف، وكان كل ما يخص المعنى سواء أكان معرف ب (ال) أو منكر بمعنى التدبر وحكم كل شيء في مكانه المناسب ولا يغير وأن كل شيء محكم.

شاهد أيضًا: معنى اسم شمس وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

معنى اسم حكيم في اللغة العربية

نجد أن اسم حكيم مفرد لكلمة جمعها حكماء، وهي تعني الثابت في الحكم ذو الرؤية والرأي الموفق، وحكم رجل متبصر ذو حكمة، وقديمة انتشر في بلاد اليونان الحكماء، وأيضاً الحكيم هو من يبدع، ويكون محكم ومتقن كل أموره، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز ” فيها يفرق كل أمر حكيم “، أي أن الله  تعالى قد أبدع في خلقه ونجد أن الله تعالى اختص نفسه  بهذا الوصف.

صفات الشخص الذي يحمل اسم حكيم

بعد معرفة معنى اسم حكيم يمكننا الآن التعرف على صفاته، فمن يحمل اسم حكيم إنسان يكون في غاية الذكاء، والحكمة، والفطنة، يستطيع الحكم على الأمور بعقلانية، وتروي وفيه الكثير من الصفات الرائعة ومنه:

  • حكيم اسم يحمل صفات كثيرة جدا ومنها الذكاء، والعقل والصبر في الأمور، والحكمة، والتعامل بشجاعة وقوة، ويكون على قدر كافي من المسؤولية.
  • يتميز بالعطف على الصغير واحترام الكبير، ويكون غير محب للأذى، ولديه جانب كبير من المرح في حياته.
  • يحب أيضاً أهله وخصوصاً والديه، ويعطف عليهم، ويكون كثير النشاط والعمل الجاد، ومتفائل، وطموح ولديه نظرة متطلعة إلى المستقبل، والسعي لتحقيق النجاح.

طريقة كتابة حكيم باللغة الإنجليزية

اسم حكيم من أسماء الأولاد الطيبة الرقيقة، التي لا يوجد صعوبة عند كتابته باللغة الإنجليزية فهو يُكتب Hakim، وهو اسم للرجال دون النساء، وهو رقيق وجذاب وطيب ولا نجد صعوبة في كتابته بالإنجليزية.

شاهد أيضًا: معنى اسم أسيليا وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

أسماء دلع حكيم

حكيم من الأطفال الذكية صاحبة بعد النظر، والاطلاع الواسع، ويكون جذاب لمن يعرفهم وهو يحب الهدوء، ويقوم الآباء بمناداة حكيم بأسماء دلع ومنها:

  • كيمو.
  • حكم.
  • حكوم.
  • ليمو.

وبهذا قد نكون عرضنا كل يتعلق بـ معنى اسم حكيم وصفاته، ورأي الدين فيما يخص تسمية عذا الاسم للأولاد، لأنه اسم جميل ورائع، ويحمل الكثير من الصفات الجيدة التي تجعل الآباء فخورين بتسمية أبنائهم، ودعوتهم بتلك الصفات.

186 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *