مدة التحويل بين البنوك المحلية

كتابة ورشة لونك -
مدة التحويل بين البنوك المحلية

مدة التحويل بين البنوك المحلية ، حيث تختلف هذه المدة باختلاف الكثير من الأمور والتي تتعلق بطبيعة الطريقة التي سيتم التحويل بها، بالإضافة لبعض الشروط التي تتعلق بشكل مباشر بفترة التحويل. حيث أصبحت عملية تحويل الأموال بين المصارف بشكل يومي من الأمور الروتينية التي يقوم بها الناس حول العالم، إضافة لدفع الفواتير واستخدام البطاقات الائتمانية. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على مدة التحويل بين البنوك المحلية.

مدة التحويل بين البنوك المحلية

يختلف الوقت الخاص بتحويل البنوك المحلية للمبلغ المالي، باختلاف التوقيت الذي طلب العميل فيه تحويل المال، حيث إذا قام العميل بعملية التحويل في الساعة 3.30 عصرًا، لا يستطيع البنك الذي تم تحويل المال إليه من إتمام عملية صرف الأموال المحولة حتى اليوم التالي، وبحال قام العميل بتحويل الأموال قبل الساعة 3.30 عصرًا يستطيع البنك الذي تم التحويل إليه صرف الأموال المحولة.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد فترة سماح حيث لا يمكن لأي شخص أن يصرف الأموال بعد انقضاء الفترة المحددة، حيث تصل هذه المدة حتى شهر، ببساطة يمكن تفسير هذا القانون بأنه يمكن  أن تبقى الأموال ضمن البنك الذي تم إرسال الأموال إليه لشهر كامل، حيث يمكن للعميل صرف هذه الأموال أن يقوم بصرف المال في أي وقت يريده ضمن هذا الشهر لكن بعد انتهاء هذه المهلة يمكن للعميل الذي قام بإرسال الأموال باستردادها مرة ثانية.[1]

التحويل المصرفي بين البنوك

بحال كان العميل يحتاج لتحويل مبلغ كبير من المال، يمكن لشركة الحوالات المصرفية أن تقوم بمساعدته في عملية إرسال المال بسهولة، كما تكون معظم عمليات التحويل مصحوبة برسوم تسمى رسوم التحويل، حيث يختلف الرسم باختلاف نوع التحويل إذا كان دولي أو محلي، بالإضافة إلى أن هذه الرسوم تختلف باختلاف القيمة المالية للحوالة والزمن اللازم لوصولها.

طرق تحويل الأموال بين البنوك

تقدم البنوك المحلية العديد من الطرق التي يمكن للعميل استخدامها لتحويل الأموال من بنك لآخر وتحديد أكثر طريقة تناسبه ومن أبرز هذه الطرق:

التحويل من خلال الحوالات البنكية

تعتبر هذه الطريقة من أشهر الطرق التي يتم استخدامها في تحويل الأموال بين البنوك، مما يجعلها أهم طريقة حيث تساعد العملاء على تحويل النقود لأشخاص آخرين، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تقدم خدمة مميزة للمستخدم بحيث تسمح له تحويل الأموال بدون الحاجة لحساب بنكي، حيث أنه كل ما يحتاجه هو فقط الهوية الشخصية للشخص المستلم، إضافة لرقم الحوالة التي سيتم تقديمها للموظف البنكي. كما تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق وأكثرها أمانًا، ومن خلال هذه الطريقة يلتزم البنك بإنهاء عملية التحويل ضمن مدة زمنية معينة دون أي تأخير.

التحويل من خلال الإيداع البنكي

تسمح هذه الطريقة الكثير من الخيارات التي من خلالها يتم صرف الأموال بالعديد من الطرق، إضافة إلى أن هذه الطريقة تعتبر واحدة من الخدمات التي تقدمها البنوك لعملائها، كما يمكن القيام بها بشرط أن يكون البنكين من نفس البلد، حيث يتم التحويل بشرط أساسي وهو ان يكون الشخص المحول والمستلم يملكان حسابات بنكية لكل منهما عكس طريقة الحوالات البنكية التي لا تتطلب وجود حساب بنكي، بالإضافة إلى أن أهم ما يميز هذه الطريقة هو سرعة استلام النقود في غضون ساعات قليلة، لذلك تعتبر هذه الطريقة هي الأسرع من بين جميع الطرق.

الإرسال والإستلام من البنك

تحتاج هذه الطريقة الاستعانة بأحد الفروع البنكية وذلك حتى يتم توضيحها، حيث توضح هذه الطريقة على الشكل التالي:

  • عملية الإيداع: تتم عملية الإيداع عن الطريق الذهاب إلى أقرب فرع للبنك الذي ستتم عملية التحويل من خلاله، ثم الدخول إلى مكاتب الموظفين الذين يقومون باستقبال العميل الذي سيقوم بعملية الإيداع. حيث سيقوم الموظف بمساعدة العميل وذلك من خلال إحدى الطريقتين إما عن طريق الحوالة البنكية وهي الطريقة التي لا تتطلب وجود حساب بنكي، بالإضافة للطريقة الثانية بواسطة الحساب البنكي وبالتالي يحتاج العميل لوجود رقم حساب بنكي خاص للمرسل والمستلم.
  • عملية الاستلام: يجب على الشخص الذي سيقوم باستلام النقود أن يذهب إلى أقرب فرع للبنك، ثم تقديم رقم بطاقته الشخصية، بالإضافة لرقم الحوالة. حيث سيقوم الموظف المسؤول بتسليم النقود وذلك بعد التأكد من المعلومات الخاصة بالجوالة. إضافة إلى أنه سيقوم بتسليم وصل الاستلام للعميل الذي قام بقبض الأموال.

التحويل باستخدام أجهزة الصراف الآلي

يمكن للعميل أن يستلم الأموال الخاصة به عن طريق أقرب ماكينة صرف آلي وبالتالي تجنب الذهاب إلى الفرع الخاص بالبنك والانتظار لفترات طويلة بحال الإذدحام الشديد، حيث أصبحت هذه الأجهزة منتشرة في معظم الشوارع، كما أصبحت تغطي العديد من المناطق، وبذلك يمكن للعميل استخدامها لإنجاز تعاملاته البنكية، على سبيل المثال تحويل  النقود عن طريق عملية إيداعها في حساب شخص أخر.

رسوم التحويل بين البنوك المحلية

تختلف رسوم التحويل من بنك لآخر، وذلك بحسب طريقة التحويل بالإضافة لوجود العديد من الأمور التي تؤثر على قيمة رسوم التحويل. حيث تكون هذه الرسوم على الشكل التالي:

  • تختلف قيمة الرسوم باختلاف نوع البنك وطريقة التحويل.
  • يحصل كل بنك على قيمة رسوم تختلف عن الأخر، كما أن الفروقات لا تكون كبيرة بشكٍل عام. بالإضافة إلى أن عملية التحويل البنكي تتم بشكل مجاني.
  • التحويل من خلال التحويل البنكي يتم فرض رسوم عليه حيث يكون الحد الأدنى 4 جنيهات مصرية والحد الأعلى 75 جينيه مصري وذلك بحال كانت هذه العمليات تتم بين الحسابات التي تتبع للبنك نفسه.
  • بحال كانت عمليات التحويل تتم بين بنكين مختلفين يكون الحد الأدنى للرسوم 10 جنيهات مصرية، كما يكون الحد الأعلى للتحويل 300 جينيه مصري.[2]

المدة التي تستغرقها الحوالات المصرفية

تتميز عملية التحويل بين البنوك المحلية بالسرعة، حيث يستطيع البنك إنهاء عملية التحويل في غضون يوم واحد فقط، وذلك بسبب حاجة موظفي البنك لمراجعة جميع المعلومات المتعلقة بالحوالة المصرفية مما فينتج عن هذا التدقيق بعض التأخير، بالإضافة إلى أنه ينبغي على العميل أن ينتبه على موعد نهاية الدوام الخاص بالبنك، وذلك بسبب أنه بحال التأخير بعد الساعة 3.30 عصرًا لن يتمكن البنك من إنهاء العملية في اليوم نفسه.

المدة التي تستغرقها الحوالات البنكية

يمكن أن يحتاج البنك إلى وقت أطول بحال عملية التحويلات الدولية، حيث أنه من الممكن أن تستغرق عملية التحويل من يومين وحتى خمسة أيام، وذلك باختلاف نوع  ونظام البنك الذي يتم التعامل معه، حيث يوجد العديد من البنوك التي تسمح لعملائها بإرسال الحوالات البنكية من خلال شبكة الإنترنت وذلك في غضون دقائق قلية، بالإضافة إلى أنه يوجد العديد من البنوك تحتاج لوقت طويل لتنهي عملية التحويل.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن مدة التحويل بين البنوك المحلية، والذي تحدثنا فيه عن الفترة التي تستغرقها الأموال حتى تصل بين البنوك المحلية، بالإضافة لطرق ورسوم التحويل بين البنوك والمدة التي تستغرقها الحوالات المصرفية والبنكية.

المراجع

  1. ^
    support.n26.com , How long does a bank transfer take? , 19/02/2022
  2. ^
    gocardless.com , How long does an international bank transfer take? , 19/02/2022
10 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.