متى تبان نتيجة الجرجير للشعر

كتابة ورشة لونك -
متى تبان نتيجة الجرجير للشعر

متى تبان نتيجة الجرجير للشعر؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة حيث أن الجرجير هو نبات مورق غني بالمعادن والفيتامينات مثل المنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة، لذلك فهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامينات A و C و K وحمض الفوليك وكذلك الألياف والسعرات الحرارية المنخفضة والدهون والكربوهيدرات، فبالتالي هو بالطبع مفيد للشعر، فمن هذا المنطلق سنتعرف على فوائد الجرجير للشعر، بالإضافة إلى طرق مختلفة لاستخدامه للشعر.

متى تبان نتيجة الجرجير للشعر

تبان نتيجة الجرجير للشعر حسب الطريقة التي يتم استخدامه فيها فوصفات الجرجير تحتاج إلى شهر واحد تقريبًا حتى يتم ملاحظة النتائج الأولية للوصفات إذا تم استخدامها بشكل منتظم، ولكن تظهر النتائج النهائية خلال شهرين كحد أدنى؛ وهناك بعض العادات الصحية التي بمجرد استخدامها وتكرارها مرة أو مرتين أسبوعياً من أجل تحسين الحالة الصحية للشعر تظهر النتائج فورًا، ولكي يتم العناية بالشعر الصحي يجب أولاً تحديد نوع الشعر للتعرف على العناصر والمواد المناسبة له والطريقة الصحيحة لعلاج أي ضرر أو تلف حاصل في الشعر حيث يوجد شعر دهني أو جاف أو متقصف، والخضار الورقية مهمة جدًا لأنها تحتوي على فوائد صحية هائلة لا حصر لها بالنسبة للشعر. [1]

اقرأ أيضًافوائد الخس والجرجير للبشرة

فوائد الجرجير للشعر

إن مشاكل الشعر في هذه الأيام أصبحت متزايدة باستمرار ومنها الضعف والتساقط وتقصف الأطراف مما يجعل المرأة تلجأ إلى استخدام مواد كيميائية باهظة الثمن،  ورغم أن هناك العديد من النتائج الجيدة لهذه المواد لكن الضرر يأتي لاحقًا، ولكن باللجوء إلى المواد الطبيعية والنباتية رخيصة ومنخفضة التكلفة ومنها الجرجير يصبح الشعر كثيفا ورائعا، ومن الفوائد المهمة لاستخدام اجرجير للشعر ما يأتي: [1]

  • نمو الشعر: يحفز استخدام عصير الجرجير فروة الرأس مما يساهم في نمو الشعر لاحتوائه على فيتامين أ وهو من أهم العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر وتغذيته.
  • منع تساقط الشعر: فروة الرأس المرطبة بزيت الجرجير تساعد الشعر على النمو دون تساقطه كما أن التأثير المرطب لفروة الرأس يحمي من قشرة الرأس.
  • علاج عدوى فروة الرأس: من المعروف أن الجرجير غني بالكبريت والزنك مما يساعد على الحفاظ على فروة الرأس والقضاء على احتمال الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • تصبح فروة الرأس صحية: عندما يضاف الجرجير إلى الطعام أو يشرب العصير الخاص به فهو مطهر قوي للدم ومنقي  فضلاً عن قدرته على الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية.

اقرأ أيضًافوائد الجرجير للرجال والنساء والأطفال

وصفات طبيعية بالجرجير للشعر

يحتوي الجرجير على الكثير من المعادن وهو مهم لصحة الجسم وخاصة الشعر فهو غني بالبيوتين  والبوتاسيوم ومهم لعلاج تساقط الشعر، وهناك العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها لتعزيز الشعر وتحسين الصحة ومنها ما يأتي: [2]

غسول الجرجير

حيث يمكن استخدام الجرجير للشعر كغسول الجرجير وتتمثل طريقة إعداده على النحو الآتي:

  • المقادير هي: كمية من الجرجير وكأس من الماء
  • طريقة التحضير: يتم غلي الجرجير مع الماء بضع دقائق ثم يترك المزيج يبرد، ويستخدم المحلول لغسل الشعر.

ماسك الجرجير وزيت الزيتون:

حيث إن ماسك الجرجير مغذي لفروة الرأس مما يزيد من طول الشعر وكثافته بشكل جيد للحفاظ على شعر صحي بشكل طبيعي، وتتمثل طريقة إعداد الماسك بما يأتي:

  • مقادير الماسك هي: حزمة صغيرة من الجرجير والقليل من زيت الزيتون ونصف ليمونة وكمية من الماء البارد.
  • طريقة التحضير: يقطع الجرجير ثم يتم إضافة الماء والزيت وعصير الليمون، ويوضع المزيج على الشعر ويدلك بحركات دائرية، كما ويترك الماسك على الشعر لمدة ثلاث ساعات، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر، ويكرر استخدام هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع حيث يساعد هذا الماسك على تغذية فروة الرأس وإزالة بقايا الجلد الميت.

فوائد زيت الجرجير لتساقط الشعر

زيت الجرجير مصنف من الزيوت المفيدة والمغذية لاحتوائه على الفيتامينات والبروتينات ومعادن متنوعة، حيث يحتوي زيت الجرجير على فيتامينات مختلفة كفيتامين أ و ي اللذان يغذيان الشعر وينبتان بصيلات الشعر، وبالإضافة إلى قدرة هذا الزيت على حماية فروة الرأس من الجفاف والحكة وتعزيز نمو الشعر وإنباته حيث أنه يحمي الشعر من التقصف والتكسر، وكذلك يعطيه لمعانًا وبريقًا طبيعيًا  وينشط زيت الجرجير الدورة الدموية ويعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس  لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تقضي على البكتيريا والفطريات الضارة التي تضعف الشعر. [3]

اقرأ أيضًا: فوائد البقدونس المغلي

طرق استخدام زيت الجرجير للشعر

من طرق استخدام زيت الجرجير للشعر ما يأتي: [3]

  • يتم تسخين كمية كافية من زيت الجرجير حسب كثافة الشعر وطوله ثم يتم تدليك فروة الرأس عدة دقائق حتى يتغلغل الزيت جيداً، ثم يغطى الشعر بمنشفة مبللة بالماء الساخن أو بغطاء بلاستيكية، ويترك الزيت لمدة ساعة أو ساعتين، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب، وتكرر الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات خلال الأسبوع حتى يتم الحصول على نتائج مضمونة.
  • يتم أخذ كمية من أوراق الجرجير وتغسل جيدا بالماء للتخلص من الأتربة، ثم يتم طحنها في الخلاط حتى تصبح عجينة كثيفة ثم يضاف إليها ملعقة زيت زيتون كبيرة  وملعقة كبيرة من زيت الثوم، ويترك هذا الخليط منقوع قبل الاستخدام بيومين، ويتم وضعه  في الثلاجة، ويتم استخدام المزيج الناتج حسب كثافة الشعر بواسطة وضعه مع تدليك فروة الرأس لمدة خمس دقائق وتغطيته بغطاء بلاستيكي لمدة ساعتين على الأقل، ثم غسله بالشامبو والفاتر.
  • يتم خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الجرجير مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثم يوضع المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس بشكل دائري عدة مرات، ويغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع لمنع تساقط الشعر وتعزيز نموه.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال متى تبان نتيجة الجرجير للشعر؟، كما وتم التعرف على فوائد الجرجير للشعر، ووصفات طبيعية بالجرجير للشعر، وفوائد زيت الجرجير لتساقط الشعر، وطرق استخدام زيت الجرجير للشعر.

المراجع

  1. ^
    carebeautyco.com , Watercress benefits for hair , 11/08/2021
  2. ^
    worldmisc.com , Benefits of watercress light hair , 11/08/2021
  3. ^
    worldmisc.com , Benefits of watercress oil for hair loss , 11/08/2021
91 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.