ما هي فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر

كتابة ورشة لونك -
ما هي فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر

ما هي فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر الذي يعتبر من أهم الزيوت الطبيعية المعروف بفوائدها العديدة بشكل عام وفوائده للبشرة والشعر بشكل خاص، ويبحث الكثير من الأشخاص عن الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدام زيت السمسم الطبيعي للبشرة والشعر من خلال استخدامه في الخلطات والوصفات الطبيعية.

ما هي فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر

يتميز زيت السمسم الطبيعي باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بصورة عامة، والمفيدة للشعر والبشرة بشكل خاص، لذلك يدخل زيت السمسم في صناعة العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر، حيث يعتبر زيت السمسم زيت غني بأحماض الأوميغا 6 الأوميغا 3، وحمض الأوليك، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ وفيتامين ك، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وكلها مكونات مفيدة للشعر والبشرة.

شاهد أيضًا: أضرار زيت الحشيش الافغاني الأصلي للشعر

فوائد زيت السمسم للبشرة

يوفر زيت السمسم الكثير من الفوائد الرائعة للبشرة بكل أنواعها، ومن أهم الفوائد التي يوفرها زيت السمسم للبشرة ما يلي:

  • يعمل زيت السمسم على تنظيف البشرة بشكل مثالي، كما يعمل على تطهير المسام من البكتيريا والجراثيم بفضل احتواء زيت السمسم على نسبة كبيرة من مضادات الالتهاب مثل أسيد الستيراييك.
  • يساعد زيت السمسم في علاج مشكلة جفاف البشرة من خلال دوره في تعزيز عملية إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة، وبالتالي التقليل من جفاف البشرة وترطيبها بشكل طبيعي.
  • يعمل زيت السمسم على محاربة التجاعيد بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين هـ إلى جانب احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وهو ما يساهم في المحافظة على حيوية وشباب البشرة، والتقليل من فرص الإصابة بالتجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة إلى أهمية زيت السمسم في تجديد خلايا الجلد.
  • يقوم زيت السمسم بتوحيد لون البشرة وحمايتها من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية، لذلك يساعد زيت السمسم في منع ظهور الكلف أو إصابة البشرة بالبقع الداكنة، وهو ما يؤدي إلى توحيد لون البشرة بشكل ملحوظ.
  • يساعد زيت السمسم في علاج البشرة من البثور الموجودة بها لكونه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات البكتيريا مما يساهم في علاج البثور والتقليل من حب الشباب.
  • يعمل زيت السمسم على تنعيم البشرة وتلطيفها بصورة طبيعية، حيث يجعل ملمس البشرة أكثر نعومة، كما أنه يعمل على المحافظة على الحرارة في الجلد، وبالتالي التقليل من خشونة البشرة.

وصفات طبيعية للبشرة من زيت السمسم

يمكن الاستفادة من الفوائد التي يوفرها زيت السمسم للبشرة من خلال إدخاله في الوصفات والخلطات الطبيعية التي تتكون بشكل أساسي من زيت السمسم، والتي ثبتت فاعليتها في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل تفتيح البشرة، والقضاء على التجاعيد، وهذه مجموعة من أفضل الوصفات الطبيعية للبشرة من زيت السمسم، والتي يسهل تحضيرها في المنزل بشكل سريع، وهي كما يلي:

خلطة زيت السمسم وزيت اللوز لتفتيح الوجه

يتم مزج ملعقة من بودرة الحنة البيضاء مع ملعقة من زيت السمسم وملعقة من زيت اللوز وملعقة من الجليسرين، وتخلط المكونات جيدا حتى الحصول على قوام يشبه العجينة المتماسكة، وبعد ذلك يتم وضع المزيج على البشرة، ويتم فرك البشرة بحركات دائرية لطيفة لمدة عشر دقائق، ويترك على البشرة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد، وتقوم هذه الوصفة بتفتيح لون البشرة وتخليصها من البقع الداكنة.

 خلطة زيت السمسم وخل التفاح لعلاج البثور

يتم مزج كوب من زيت السمسم مع نصف كوب من خل التفاح، بالإضافة إلى ربع كوب من الماء، ويتم وضع المزيج على الوجه، ويترك لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء والصابون المخصص للبشرة.

خلطة زيت السمسم واللافندر لمحاربة شيخوخة البشرة

يتم مزج القليل من زيت السمسم مع قطرات من زيت اللافندر، ويوضع المزيج على الوجه بحركات دائرية قبل النوم، وتعمل هذه الخلطة على تحسين الدورة الدموية، ومحاربة التجاعيد والتقليل من فرص ظهور أعراض الشيخوخة على الوجه، بالإضافة إلى دور هذه الخلطة في مكافحة الالتهابات الجلدية.

خلطة زيت السمسم والكركم لعلاج جفاف البشرة

يتم مزج ربع ملعقة صغيرة من بودرة الكركم مع ملعقة صغيرة من زيت السمسم، ويطبق المزيج على البشرة المتعرضة للجفاف، ويترك المزيج على الوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل البشرة بالماء الفاتر، ويمكن بعدها ترطيب البشرة ببضع قطرات من زيت السمسم مع تدليك الوجه بلطف، ويترك زيت السمسم على الوجه حتى امتصاصه بشكل كامل، ويفضل تكرار تلك العملية بشكل يومي قبل النوم للحصول على بشرة صحية مرطبة خالية من التجاعيد.

زيت السمسم لتنظيف البشرة الدهنية

يمكن استخدام زيت السمسم في تنظيف البشرة الدهنية من خلال فرك الوجه بزيت السمسم لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالغسول المناسب للبشرة الدهنية، حيث يساعد على نظرة البشرة وتنظيفها وكذلك توسيع المسام وعدم تعرضها للجفاف.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الكافور للشعر وطرق استخدامه

فوائد زيت السمسم للشعر

يعتبر زيت السمسم من أكثر الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، وذلك نظرا لكون زيت السمسم زيت غني بفيتامين هـ وفيتامين ب المركب، بالإضافة إلى المعادن الهامة للشعر مثل عنصر المغنيسيوم، وعنصر الكالسيوم، وعنصر الفوسفور، كما يحتوي زيت السمسم على البروتينات التي يحتاجها الشعر، ومن أهم الفوائد التي يوفرها زيت السمسم للشعر ما يلي:

  • يعمل زيت السمسم على تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف، حيث يغذي زيت السمسم بصيلات الشعر بعمق، وهو ما يعمل على تحفيز نمو الشعر.
  • يحافظ زيت السمسم على صحة فروة الرأس من خلال دوره في تنشيط حركة الدورة الدموية في فروة الرأس، كما أنه يعالج الشعر من الأضرار الكيميائية التي تنتج عن المواد الكيميائية التي توضع على الشعر.
  • يقلل زيت السمسم من فرص ظهور الشيب من خلال دوره في المحافظة على اللون الطبيعي للشعر لأطول فترة ممكنة لكونه يحتوي على الخصائص التي تعمل على تغميق اللون والحفاظ عليه.
  •  يساعد زيت السمسم في حماية الشعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، حيث يمنع زيت السمسم من تعرض الشعر لأضرار أشعة الشمس من خلال دوره في تكوين طبقة واقية حول جذور الشعر مما يؤدي إلى حماية الشعر من الملوثات الضارة وأضرار أشعة الشمس.
  • يعالج زيت السمسم فروة الرأس من الالتهابات ويقضي على حشرات الرأس، وذلك بفضل احتواء زيت السمسم على مضادات البكتيريا التي تقضي على الفطريات وتنظف الشعر من الجراثيم.
  • يعمل زيت السمسم على تهدئة فروة الرأس وتلطيفها، حيث يتميز زيت السمسم بدوره كمبرد داخلي للشعر، كما يعمل زيت السمسم على تغذية فروة الرأس وترطيبها، لذلك يعتبر زيت السمسم علاج مثالي لمشكلة جفاف فروة الرأس.
  • يعالج زيت السمسم قشرة الرأس، حيث يحتوي على الخصائص الطبيعية التي تقضي على قشرة الرأس.
  • يعطي زيت السمسم للشعر لمعان وحيوية طبيعية ، كما يعمل على تنعيم الشعر وعلاج الشعر الجاف والتالف.
  • يعمل زيت السمسم على تكثيف الشعر من خلال تغذيته بالعناصر الطبيعية التي يحتاجها، وهو ما يجعل الشعر أكثر كثافة وأكثر طولا.

خلطات زيت السمسم للشعر

يمكن استخدام زيت السمسم في أكثر من خلطة طبيعية مناسبة ومعالجة للشعر، ومن أهم هذه الخلطات ما يلي:

خلطة زيت السمسم لعلاج جفاف فروة الرأس والتخلص من القشرة

يتم مزج أجزاء متساوية من زيت السمسم مع عصير الجزر وعصير الليمون بشكل جيد، وتوضع الخلطة على فروة الرأس مع تدليكها بحركات دائرية، ويغطى الشعر بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر بقطعة قماش قطنية أو من الستان لمدة ليلة كاملة، ويغسل في صباح اليوم التالي.

خلطة زيت السمسم لعلاج تساقط الشعر

يتم مزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع القليل من أوراق الكاري، ويتم تسخينهم في مقلاة على  النار حتى يصبح لون أوراق الكاري أسود، وبعد ذلك يتم وضع خليط الزيت الممزوج بأوراق الكاري على فروة الرأس مع التدليك، ثم يتم تغطية الشعر ولفه بمنشفة ساخنة ورطبة، ويترك الزيت على الشعر لمدة من نصف ساعة إلى ساعة إلا ثلث، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بشامبو، وينصح بتكرار هذه الخلطة ثلاث مرات كل أسبوع، حيث تعمل هذه الوصفة على تقليل تساقط الشعر، وتحفيز نمو الشعر وتكثيفه بشكل صحي.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الأفوكادو للشعر وأضراره وطرق استخدامه على الشعر

خلطة زيت السمسم والزنجبيل لزيادة لمعان الشعر

يتم وضع ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل مع ملعقتان كبيرتان من زيت السمسم في وعاء، ويتم مزجهما معا جيدا، وبعد ذلك يتم وضع المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس به، وبعد ذلك يتم لف الشعر بمنشفة رطبة بالماء الساخن، وتترك الخلطة على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بشامبو خفيف، وتكرر هذه الخلطة ثلاث مرات كل أسبوع من أجل الحصول على شعر لامع وكثيف.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم ما هي فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر، كما قمنا بذكر مجموعة من أفضل الخلطات الطبيعية الفعالة لزيت السمسم سواء للبشرة أو للشعر.

13 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.