ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها

كتابة ورشة لونك -
ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها

ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها وإجراء عمليات الشراء والتداول باستخدامها، وما هو سعر صرف عملة البيتكوين مقابل الدولار الأمريكي، وهل يعتبر التعامل بالعملة آمنًا أم أنه عملية من عمليات النصب والاحتيال المنتشرة بكثرة عبر مواقع الإنترنت، هذا ما سيتناوله المقال التالي الذي سيتحدث عن موضوع ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها سواء من خلال عمليات التعدين أو التداول، مرورًا بذكر أهم ميزات وسلبيات التعامل بالبيتكوين.

شاهد أيضًا: الى من ينسب انشاء عملة bitcoin

ما هي عملة البيتكوين

بيتكوين “Bitcoin” هي عملية رقمية مشفرة ليس لها أي وجودٍ ماديٍ كالعملة الورقية المعروفة، تدفع لقاء مشتريات أو خدمات عبر شبكات الإنترنت، كما يمكن استبدالها بعملةٍ ورقيةٍ أخرى، وقد كان أول ظهور لهذه العملة عام 2008 على يد شخصٍ أو مجموعة من الأشخاص غير معروفي الهوية أطلقوا على أنفسهم اسم “ساتوشي ناكاموتو”، حيث بدأ بعد ذلك استخدام هذه العملة عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامجٍ مفتوح المصدر.

وتعتبر بيتكوين أول عملةٍ رقميةٍ لا مركزيةٍ، أي أنه يمكن إرسالها بين الأشخاص عبر شبكة بيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى وجود وسيط كالبنوك، حيث يتم التحقق من حوالات الشبكة باستخدام التشفير، ثم يتم تسجل هذه الحوالات في دفتر حسابات الموزع المسمى بـ “سلسلة الكتل”. وقد سجلت أول عملية شراء بواسطة عملة البيتكوين بتاريخ 18 أيار عام 2010 حين قام أحد المبرمجين بشراء قطعي بيتزا كبيرتي الحجم مقابل 10000 بتكوين، والتي تجاوزت قيمتها بعد 11 عام من إجراء الصفقة حدود 318 مليون دولارٍ أمريكيٍ.
ومن جهةٍ أخرى فإن شبكة البيتكوين لم تتوقف عن العمل منذ عام 2009، وحتى الآن لم يستطع أحد اختراق سلسلة كتل البيتكوين بفضل نظام الاجماع المعتمد في العملة، ويقول القائمون على بيتكوين إن الهدف من هذه العملة هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها شبكة الويب أساليب النشر.

شاهد أيضًا: هل البيتكوين قانوني في السعودية

كيفية انتاج البيتكوين

يطلق على عملية انتاج البيتكون اسم ” تعدين البيتكوين”، ويقصد بتعدين البيتكوين استخراجه وتنقيبه، فكما هو الحال في استخراج الذهب والمعادن الأخرى من باطن الأرض، يحتاج استخراج البيتكوين إلى استخدام معداتٍ وبرامج خاصة تقوم بفك الشفرات والعمليات الحسابية المعقدة التي قد تستغرق سنواتٍ لحلها في الحالة العادية، ويحصل المعدنين على البيتكوين في النهاية كمكافأةٍ على حل هذه المعادلات.
وقد بدأ انتاج البيتكوين باستخدام أجهزة الكمبيوتر العملاقة ذات المعالجات المركزية، إلى أن اكتشف المبرمجون إمكانية القيام بهذه العملية باستخدام بطاقات الرسوم بشكلٍ أسرع، ولكن مع استهلاك كميةٍ كبيرةٍ من الطاقة الكهربائية، ومن ثم أطلق منتج جديد لتعدين البيتكوين عرف باسم ASIC، أو الدارة المتكاملة كبديلٍ لأجهزة الكمبيوتر، غير أنه يستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة الكهربائية أيضًا.

وفيما بعد تم إنشاء ما يعرف بـ “أحواض التعدين” للتغلب على الصعوبات التي يواجهها المبرمجون أثناء عملية التعدين، حيث يجتمع المبرمجون في حوض التعدين لإيجاد حلول أفضل مما قد يقوم به مبرمج بمفرده، ثم يكافأ كل مبرمجٍ بحسب العمل الذي قام به.

شاهد أيضًا: هل تداول العملات الرقمية في السعودية معتمد

كيف أتمكن من جمع البيتكوين

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها جمع البيتكوين، ويمكن اعتبار عملية انتاج البيتكوين “التعدين” واحدةً من هذه الطرق، إلا أنها تتطلب خبرةً كبيرةً في التعامل مع البرمجيات المستخدمة في عملية التعدين، ناهيك عن أن أكثر من عملوا في تعدين البيتكوين يرون أنها عملية غير مجديةٍ وأن قيمة عملة البيتكوين منخفضة ولا تعادل كلفة الكهرباء المصروفة لإنتاجها. لذا من الأفضل عند الرغبة بجمع عملة البيتكوين القيام بإنشاء محفظة تخزين لعملة البيتكوين، ثم شراء هذه العملة.

إنشاء محفظة تخزين بيتكوين

لا بد قبل البدء بجمع عملة البيتكوين من إنشاء محفظة إلكترونية لتخزين عملة البيتكوين الرقمية ضمنها، وتعرف المحفظة الإلكترونية بأنها عبارة عن كود خاص أو مفتاح سري يستخدم للوصول إلى عنوان Bitcoin بشكلٍ يمكن من استخدامه في المعاملات الأخرى، ومن أشهر محافظ تخزين البيتكوين:

  • محفظة الكمبيوتر: التي تمكن من التحكم بالأموال وإدارتها بشكلٍ كاملٍ.
  • محفظة الجوال: التي تتيح إنجاز عمليات الدفع مقابل السلع من خال مسح رموز QR..
  • محفظة الويب: التي تتيح تخزين مفاتيح الاستخدام على خادم متصل بالإنترنت.
  • محفظة الأجهزة: وهي أجهزة خاصة مصممة لإدخال مفاتيح العملات عليها.

شاهد أيضًا: أفضل العملات الرقمية للاستثمار

شراء البيتكوين

على الرغم من أن عملية شراء البيتكوين ليست سهلةً كما قد يتوقع البعض غير أن آفاق التعامل بعملة Bitcoin في توسعٍ مستمرٍ، ومن أشهر الطرق التي يمكن شراء البيتكوين من خلالها:

شراء البيتكوين من أجهزة صراف البيتكوين

قد تبدو هذه الفكرة غريبةً للوهلة الأولى فالجميع قد تعامل مع أجهزة الصراف الآلي لسحب أو إيداع النقود الورقية التقليدية، غير أن شراء البيتكوين عبرها يبدو مفهومًا جديدًا للغاية، ومع ذلك يزداد عدد الصرافات الآلية حول العالم بشكلٍ مستمرٍ، حيث تتمثل خطوات شراء البيتكوين من أجهزة صراف البيتكوين بإدخال النقود في جهاز الصراف الآلي، ثم مسح رمز الاستجابة السريعة للمحفظة الإلكترونية المحمولة، أو الحصول على إيصال ورقي يحوي الرموز والتعليمات الخاصة بتحويل الرصيد إلى المحفظة الإلكترونية، وتتقاضى أجهزة الصراف عمولةً تتراوح بين 3 إلى 8 بالمئة لقاء هذه الخدمة.
ومن البديهي ألا تتواجد هذه الصرافات الآلية في البلدان التي تحظر استخدام عملة البيتكوين على اعتبارها عملية غير قانونية، ولكن يمكن للراغبين بشراء البيتكوين من هذه الصرافات البحث عن أقرب ماكينة صراف آلي Bitcoin باستخدام خدمة خرائط محددة مثل Coin ATM Radar “من هنا“.

شاهد أيضًا: طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية

شراء البيتكوين عبر بطاقات الهدايا

تعتبر عملية شراء بطاقات الهدايا من أكثر العمليات المالية التي تستخدم فيها عملة البيتكوين، لذا فإنه من الممكن استعمال بطاقات الهدايا هذه للحصول على عملة Bitcoin من خلال شراء أي بطاقة هدايا من متاجر التجزئة الإلكترونية، ثم القيام بعملية تسجيل الدخول إلى واحدةٍ من بورصات البيتكوين التي يقبل فيها بعض البائعين بطاقات الهدايا، ثم إكمال عملية الشراء. ونظرًا لوجود الكثير من تجار التجزئة الذين يبيعون بطاقات الهدايا بحوالي 50 إلى 70 بالمئة من قيمتها، فإن عملية شراء عملة Bitcoin بهذه الطريقة يمكن أن توفر الكثير من المال، لكن لا بد من الانتباه عند شراء البيتكوين بهذه الطريقة إلى التعامل مع البائعين الموثوقين، إذ لا تخلو هذه العملية من وجود المحتالين الذين يحاولون سرقة الأموال.

شاهد أيضًا: كيف احصل على بيتكوين

سعر البيتكوين

يستخدم نظام البيتكوين عملة البيتكوين برمز تداولٍ BTC وXTC ورمز كودٍ موحدٍ هو (₿)، ويعتبر سعر البيتكوين غير مستقرٍ، إنما يتأرجح صعودًا ونزولًا بين قيمٍ كبيرةٍ، وقد ارتفع سعر البيتكوين في بداية شهر تشرين الثاني من العام 2021 بنسبة 57 بالمئة ليصل إلى حدود 64369 دولارًا أمريكيًا للبيتكوين الواحد، كما وصلت القيمة السوقية لأشهر العملات الرقمية العالمية Bitcoin إلى 1.219 تريليوناتٍ دولارٍ أمريكيٍ في نفس التاريخ، وبرغم هذا الارتفاع الكبير لسعر صرف البيتكوين، إلا أن بعض المنقبين عن البيتكوين لازالوا مصرين على أن هذا السعر لا يعطي البيتكوين حقه، إذ أن هذه السلعة تحتاج إلى قدرٍ كبيرٍ من الكهرباء، ومن المفترض أن يقارب سعرها كلفة الكهرباء المستهلكة لإنتاجها أو أعلى بقليل من أجل إضافة كلفة المجهود الذي يبذله المنقبون لاستخراج العملة من الشبكة.

شاهد أيضًا: ماهو سعر البيتكوين واهم التوقعات لعام 2021

تداول البيتكوين

لا بد من معرفة متطلبات المشاركة في عمليات تداول عملة البيتكوين بعد معرفة ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها، إذ تتطلب عملية التداول هذه القيام بمجموعةٍ من الخطوات تتمثل بـ:

  • اختيار منصة التداول التي تمكن من تداول عملة البيتكوين والعمل الرقمية الأخرى ويفضل استخدام منصة قوية ذات سمعة طيبة.
  • فتح حساب تداول ويتضمن ثلاث خطوات:
    • تعبئة نموذج فتح الحساب.
    • إثبات الهوية، ثم تفعيل الحساب.
    • وضع عملة في الحساب من خلال الإيداع باستخدام بطاقة الفيزا، أو التحويل البنكي.
  • البدء بإجراء صفقات التداول الأولى من خلال تنزيل منصة التداول على الجهاز المستخدم للتداول سواء كان هاتف محمول أو جهاز كمبيوتر.

شاهد أيضًا: تعرف على كيفية تداول العملات بإحترافية

ما الذي يمكن شراؤه باستخدام البيتكوين

على الرغم من محدودية الدول التي اعترفت رسميًا بعملة البيتكوين كعملةٍ رقميةٍ، إلا أنه يمكن استخدام هذه العملة للحصول على الكثير من الخدمات أو المشتريات في العديد من الأماكن التي اعتمدتها في تعاملاتها المالية، ومن أشهر استعمالات عملة البيتكوين:

  • إمكانية شراء الحاجيات من متاجر التجزئة الكبيرة الموجودة على الإنترنت، مثل إيفرستوك، ونيو إيج.
  • إمكانية شراء الخدمات من قائمة مقدمي الخدمات التي تتعامل بالبيتكوين مثل ويرتو سيند بيتكوين يو كيه، ويوز بيتكوينز، وكوين ماب.
  • إمكانية شراء ألعاب الفيديو من منصات الألعاب مثل منصة ستيم، وإكس بوكس، وشبكة بلاي ستيشن.
  • إمكانية السفر من خلال وكالات السفر التي تعتمد البيتكوين كعملةٍ معترفٍ بها، مثل إكسبيديا، إير بالتيك، بيتكوين ترافل.

كذلك هناك الكثير من الحانات والمطاعم وسيارات الأجرة ومحلات الهدايا المنتشرة في أنحاء العالم التي تتعترف بعملة البيتكوين وتعتمدها في إنجاز معاملاتها.

شاهد أيضًا: افضل منصة لتداول العملات الرقمية

ميزات عملة البيتكوين

هناك العديد من الأسباب التي تجعل بعض الاقتصاديين يفضلون عملة البيتكوين على العملة التقليدية، ومن أشهر هذه الأسباب:

  • تعتبر البيتكوين عملةً لا مركزيةً: مما يعني أنها غير خاضعةٍ لسلطة الحكومات، لذا فإن المستخدمين يحصلون على المزيد من الحرية لتبادل العملات دون وجود وسيطٍ: الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الرسوم.
  • يمكن إجراء عمليات تداول عملة البيتكوين عن بعدٍ بشكلٍ إلكترونيٍ وكل ما تحتاجه العملية فقط عنوان المستلم لتحويل البيتكوين إليه.
  • تعتبر عملية تبادل البيتكوين عمليةً غير محدودةٍ: إذ يمكن إجراء عمليات التداول من مكانٍ إلى مكانٍ آخر في العالم بدون قيودٍ أو رسوم معاملاتٍ إضافيةٍ.

شاهد أيضًا: مزايا العملات المشفرة وعيوبها

سلبيات عملة البيتكوين

هناك مجموعة من التحديات والسلبيات التي تقف عائقًا في وجه انتشار عملة البيتكوين بحيث تحل محل العملات الرقمية التقليدية، وتتمثل أشهر سلبيات التداول باستخدام عملة البيتكوين في:

  • بطء معالجة المعاملات: إذ لا تتمكن شبكة Bitcoin من إنجاز أكثر من سبع معاملاتٍ في الثانية، في الوقت التي تنجز فيه شبكة الدفع المركزية للفيزا 2000 معاملةٍ في الثانية.
  • إمكانية استخدام العملة في العمليات غير القانونية: حيث يمكن للمجرمين استغلال الشبكة بحرية دون الكشف عن هويتهم من أجل بيع الممنوعات وغيرها من العمليات غير الشرعية التي تحظرها الحكومات.
  • تقلب سعر عملة البيتكوين: حيث تم تقييمها في السنوات الماضية أقل بكثيرٍ مما هي عليه اليوم.
  • لا يمكن استرداد مفاتيح المحفظة: لذا فإن نسيانها أو ضياعها يعني فقدان رصيد البيتكوين الموجود فيها.
  • لا يمكن استرداد المبالغ المدفوعة: والتي قد تحدث عن طريق الخطأ.

شاهد أيضًا: حكم التداول بالعملات الرقمية

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها من خلال عمليات التعدين، ومن خلال صرافات البيتكوين وعمليات بيع بطاقات الهدايا، مرورًا بذكر أهم الأشياء التي يمكن شراؤها باستخدام عملة البيتكوين، وانتهاءً بميزات وسلبيات هذه العملة.

15 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.