ما هو اصل كذبة اول نيسان

كتابة ورشة لونك -
ما هو اصل كذبة اول نيسان

ما هو اصل كذبة اول نيسان، حيث يوجد العديد من القصص والروايات التي تتناقلها الأجيال حول كذبة نيسان، كما بدأت هذه المفاهيم منذ بداية العصور الوسطى في أوروبا وانتقلت إلى الدول العربية، بالإضافة إلى أنها أصبحت نوع من أنواع الدعابة لدى الكثير من الناس وأرث يتم ذكره كل عام. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على ما هو اصل كذبة اول نيسان.

ما هو اصل كذبة اول نيسان

لا يوجد أي قصة واضحة حول هذا اليوم، حيث مازال السبب الرئيسي مبهم لكن يوجد بعض القصص والروايات التي تقول بأن تاريخ هذا الحدث يعود إلى العام الذي قامت فرنسا باعتماد التقويم الغربغوري، وذلك في عام 1582، كما يقي العديد من الشعوب تحتفل بهذا اليوم على أنه بداية العام الجديد، حيث يقابل فترة الاعتدال الربيعي. بالإضافة إلى أنه كان يتم الاحتفال بهذا اليوم في معظم الدول الأوروبية ومن ثم امتدت هذه الاحتفالات إلى جميع أنحاء العالم. ومن الجدير بالذكر بأنه تم إطلاق لقب أغبياء كذبة نيسان على العديد من الأوروبيون، كما يملك هذا اليوم شعبية كبيرة على مستوى العالم.[1]

القصة الرئيسية لكذبة الاول من نيسان

يوجد العديد من الروايات والمصادر التاريخية القديمة التي توضح السبب الرئيسي لكذبة أول نيسان على أنه يعود لعام 1561م في النشيدة الهولندية، وذلك بفترة اعتماد التقويم الغربغوري أو بمناسبة قدوم الربيع لكن لا يوجد أي نظرية تدل على أن الربيع هو فترة ازدهار ورخاء في العصور الوسطى، كما كان الرومان يحتفلون بيوم 25 مارس بمهرجان أطلق عليه هيلاريا، حيث كان الناس يلبسون الملابس التنكرية ويقضون أوقات مسلية.

شاهد أيضاً:ابريل شهر كم بالهجري.

أشهر روايات كذبة الاول من نيسان

يوجد العديد من الروايات والقصص حول هذه المناسبة، حيث تم تناقل هذه الروايات إلى يومنا هذا ومن أشهر هذه القصص.

مزحة القيصر الروسي

كانت روسيا واحدة من الدول التي عرفت بكذبة نيسان منذ عام 1719م، وذلك من الحيلة التي قام بها القيصر الروسي، حيث تدور أحداث هذه الرواية حول قيصر روسيا بتلك الحقبة والذي قام بإشعال النار في أعلى قبة جبل في المنطقة، وذلك بعد أن قام بطلائها بالشمع والزفت، مما جعل سكان المدينة يظنون أن المدينة تحترق فهرعوا إلى الخارج بينما جنود يوقفوهم ويخبروهم بأنه الأول من نيسان كي لا يخافوا ويعودوا إلى المدينة.

روايات كانتربري

قام الشاعر جيفري تشوسر من أصول إنجليزية بتأليف العديد من القصص الشعرية تحت اسم حكايات كانتربري، حيث ضمت هذه القصص العديد من الأخبار والروايات التي كانت تتكلم عن الاول من نيسان على أنه يوم خاص بإطلاق الدعابات واللعب عند الكثير من الدول حول العالم. ومن الجدير بالذكر بأن الشاعر جيفري أطلق مؤلفاته في بداية القرن الرابع عشر للميلاد، أي في الفترة الرئيسية لبداية انتشار هذه المناسبة.

بداية العام الجديد

يعتقد العديد من المؤرخون بأن هذا اليوم تم اعتماده على أنه تغيير في بداية العام الميلادي، كما زاد من قوة هذا الاحتمال وجود العديد من الدول الأوروبية التي كانت تحتفل في 25 مارس على أنه عيد رأس السنة، وذلك منذ بداية العصور الوسطى حتى نهايتها تقريباً، بالإضافة إلى أنه كانت تمتد الاحتفالات حتى الاول من نيسان. إضافة لصدور العديد من المراسيم في معظم الدول الأوروبية على اعتماد هذا اليوم هو بداية العام الجديد.

شاهد أيضاً: ما هي قصة كذبة ابريل وكيف بدأ الاحتفال به.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ما هو اصل كذبة اول نيسان، والذي تحدثنا فيه عن هذا اليوم والقصة الرئيسية التي يحتمل أنه كان يدور حولها، بالإضافة لأشهر القصص التي يتم تناقلها حول الاول من نيسان.

 

 

 

المراجع

  1. ^
    history.com , April Fools’ Day , 1/04/2022
10 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.