كيفية كتابة شكوى ضد شخص؟

كتابة ورشة لونك -
كيفية كتابة شكوى ضد شخص؟

كيفية كتابة شكوى ضد شخص؟ فهنالك العديد من الأشخاص الذين يتساءلون عن الآلية المعتمدة لتقديم الشكاوي المختلفة ضد الأشخاص، وخاصةً اولئك الذين يتعرضون لظلم أو انتهاك الحقوق، حيث يضيع الكثير من الوقت والجهد والمال على المستثمرين والمتعاملين والجهات ذات العلاقة بسبب عدم إلمام صاحب الشكوى بالخطوات والإجراءات اللازم اتباعها عند التقدم بالشكوى؛ الأمر الذي يستدعي إلى توضيح ومعرفة خطوات كتابَة رسالة شكوى للشرطة أو الجهات المختصة ضد شخص ما، ولهذا سنوافيكم بالتفاصيل الخاصّة بكِتابة الشّكاوي ضدّ الغير من خلال مقالنا هذا.

شكوى ضد شخص

تُعرف الشكوى ضد شخص ما بأنَّها إحدى الوسائل القانونيّة التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص لتوضيح ما تعرضوا له من ظلم أو اعتداء بالقول أو الفعل من أيّ طرف آخر، بحيث يقوم المشتكي يتقديم الشكوى إلى الجهات المختصة؛ ويحتاج في كِتابة هذه الشكوى إلى الإلمام بالقواعد الصحيحة والمعتمدة لكتابه خطاب الشكوى هذا، حيث يتوّجب مراعاة قواعد كِتابة الشكوى كي يتم أخذ شكواكم بعين الاعتبار ورد اعتباركم لكم ومعاقبة المذنبين.[1]

كيفية كتابة شكوى ضد شخص؟

يتم كتاية شَكوى ضد شخض من خلال التزام ضوابط الكِتابة القانونية السليمة للشكاوي الموّجهة ضد الأشخاص، وفي حال كِتابة الشّكوى للشرطة ضد أحدهم، فإَّنه يتوّجب على المشتكي التوّجه إلى مركز الشرطة، والاستعانة بمحامي أو كاتب محكمة لتكون رسالة الشكوى ذات طايع قويّ يدعم ما بها من أقاويل وشكاوي، كما يُمكن أنْ يقوم المشتكي بكتابتها مع مراعاة تفادي الأخطاء الإملائية، وإليكم أبرز النصائح التي تُساعدكم لمعرفة كيفية الكتابة الصحيحة للشكوى ضد شخص ما:

  • اختيار الوقت المناسب لكِتابة خطاب الشّكوى، وعدم التأخر في تقديم الشكوى، وهذا يعني ألّا يمرّ على المشكلة شهرين لتقديمها، فهنالك العديد ممن يتأخرون عن تقديم الشكوى ما يؤدي إلى رفضها من الجهات المختصة.
  • الوضوح والإيجاز لكِتابة الرسالة، ومراعاة حصول القارئ على الفكرة من خلال قراءة الجمل القليلة الأولى من الخطاب.
  • تحديد الهدف المرجوّ من رسالة الشّكوى.
  • إرفاق نسخ من المستندات الضرورية التي تدعم خطاب شكواكم المقدّم للجهة المختصة.
  • الاهتمام بكتابة الخطاب بأسلوب رسميّ ومتناسب مع نص الشّكوى.
  • يجب كتابه نهاية الرسالة بطريقة رسمية متناسبة مع نص الشكوى.
  • تجنب الألفاظ العاطفية عند الكتابه.
  • قراءة خطاب الشكوى مرةً أخرى قبل تقديمه إلى الجهة المختصة عن ذلك.

شاهد أيضًا: صيغة نموذج خطاب شكوى قوي

صيغة كتابة شكوى ضد شخص

وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الصياغة الصحيحة والسليمة عند كتابة شكوى ضد شخص، وإليكم الصيغة المعتمدة لتقديم الشكاوي ضد شخص ما للشرطة أو المحكمة أو النيابة العامّة:

  • كتابة اسم الجهة الموّجه لها رسالة الشكوى، ومراعاة كتابة اسم الجهة بشكل واضح وبطريقة سليمة.
  • ثمَّ كتابة اسم الشخص المشتكي الذي وقع عليه الظلم أو الاعتداء اللفظي أو الفعلي، ومراعاة توضيح صفته الشخصيّة، وكتابة رقمه الوطنيّ، وتاريخ ميلاده، وعنوانه بالكامل، ورقم جواله، وطبيعة عمله.
  • كتابة اسم الشخص المشتكى عليه الذي قام بالاعتداء، ومراعاة كتابة كافّة المعلومات المتوفرة عنه، والتي تُمكن الجهة المختصة بخطاب الشكوى الوصول إليه، حيث يُمكن إدراج عنوانه، ورقم هاتفه، وتاريخ ميلاده، وطبيعة عمله.
  • تحديد موضوع الشكوى؛ وذلك من خلال توضيح طبيعة الشكوى والغرض من تقديمها وذلك بشكل مختصر قدر المستطاع.
  • تحديد حجم الاعتداء؛ الذي تعرّض له المشتكي من قبل المُشتكى عليه، ومراعاة تحديد تاريخ وقوع حادثة الاعتداء، ويُفضل ذكر أسماء الشهود الذي حضروا الحادثة، وذكر أي أدله أخرى تُفيد المشتكي في شكواه.
  • تاريخ كتابة الشكوى؛ فعادةً ما يُنظر لرسائل الشكاوي وفقًا لأقدميتها.
  • كتابة الاسم والتوقيع.

اقرأ أيضًا: شروط الدعوى الكيدية وغرضها وعقوبتها وكيفية الرد عليها

نموذج شكوى ضد شخص

إليكم نموذجًا معتمدًا لتقديم شكوى ضد شخص للشرطة:

صيغة خطاب شكوى رسمية للشرطة

السيد ……

السلام عليكم ورحمة الله

أتقدم أنا المواطن ………..  من سكان منطقة ………… واحمل بطاقة هوية………….. بشكواي هذه ضد المواطن …………… من سكان ……………. لما وجدته منه حيث قام بالتعدي علي خلال عملي وذلك اليوم الأحد في تمام الساعة الواحدة ظهراً أمام عدد من الزملاء في العمل ممن شاهدوا الواقعة،

وأرجو من سيادتكم القيام بالإجراءات اللازمة بحقه لما قام به من تعدي فاضح وواضح ملحقاً بي الأذى.

مقدم الشكوى  ……………

التوقيع …………..

نموذج وصيغة شكوى ضد شخص للنيابة العامة

كما أقدم لكم نموذج تقديم شكوى للنيابة العامة ضدّ أحد الأشخاص:

نموذج وصيغة شكوى أو بلاغ للنيابة العامة

السيد رئيس نيابة ……..
بعد التحية
مقدمه لسيادتكم …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..
ضد
السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..
الموضوع
بتاريخ ..-..-…. أصدر المشكو فى حقه للطالب شيكا مصرفيا مسحوبا على بنك …….. بمبلغ …….. جنيه وفاء لدين فى ذمته …….. فتقدم الطالب بالشيك سالف البيان لصرفه بتاريخ ..-..-…. فامتنع البنك عن ذلك و ارفق بالشيك افادة بالرجوع على الساحب وبالاستعلام عن سبب عدم الصرف تبين عدم وجود رصيد للمشكو فى حقه .
و اذ تنص المادة 337 من قانون العقوبات على أن يحكم بالحبس أو بغرامة لا تتجاوز خمسين جنيها أو باحدى هاتين العقوبتين كل من أعطى بسوء نية شيكا لا يقابله رصيد قائم و قابل للسحب أو كان الرصيد أقل من قيمة الشيك أو سحب بعد اعطاء الشيك كل الرصيد أو بعضه بحيث يصبح الباقى لا يفى بقيمة الشيك أو أمر المسحوب عليه بعدم الصرف .
و لم يشترط المشرع لانزال العقاب بمن يخالف النهى الذى تضمنته المادة سالفة البيان الا مجرد علمه بأن الشيك الذى أصدره لم يكن له وقت اعطائه لمن أصدر له مقابل وفاء مستكمل لتلك الصفات .
لما كان ذلك و كان المقرر قانونا أن جريمة اعطاء شيك بدون رصيد تتم بمجرد اعطاء الساحب الشيك الى المستفيد مع علمه بعدم وجود مقابل وفاء قابل للسحب فى تاريخ الاستحقاق , أما تقديم الشيك الى البنك فلا شأن له فى توافر أركان الجريمة بل هو عمل مادى يتجه الى استيفاء مقابل الشيك , و ما افادة البنك بعدم و جود الرصيد الا اجراء كاشف للجريمة .
و اذ قام المشكو فى حقه اعطاء الطالب الشيك سالف البيان و هو عالم بعدم وجود رصيد له يسمح بالوفاء بقيمة الشيك فى تاريخ الاستحقاق و هو ما يكفى لتحقق سوء النية و توافر أركان الجريمة .
لذلك
يلتمس الطالب باتخاذ الاجراءات القانونية و تقديم المشكو فى حقه للمحاكمة الجنائية تمكينا للطالب من الادعاء مدنيا أمام المحكمة المختصة , و مرفق طيه صورة فوتوغرافية للشيك محل البلاغ .
تحريرا فى ..-..-…. ( الطالب ) ……..

شاهد أيضًا: اعتراض على حكم مع نموذج صيغة خطاب

نموذج لائحة شكوى جزائية ضد شخص

إليكم نموذج وسيغة لائحة شكوى جزائية ضد شخص:

نموذج و صيغة لائحة شكوى جزائية

لائحة شكوى جزائية

لدى محكمة …..
اسم المشتكي: ……….. الرقم الوطني : ¨¨¨¨ العنــوان : ………. الهاتــف : ……..
وكيله إن وجد : …………. العنــوان : ……..
اسم المشتكى عليه: ………….. العنوان :………
الموضـوع : …………….

الوقائع :

الطلب:

ألتمس تبليغ المشتكى عليه لائحة الشكوى ومرفقاتها وموعد الجلسة والتحقيق معه وبالنتيجة الحكم عليه بالعقوبة المقررة، محتفظاً بحقي في إقامة دعوى الحق الشخصي والمطالبة بالتعويض.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ،،،،

اسم المشتكي : ………..
التـاريــخ : …………..
التوقيـــع : ………..

شاهد أيضًا: كيفيه رفع شكوى لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على كيفية كتابة شكوى ضد شخص؟ حيث يتم كتابتها بناءً على مجموعة من الإجراءات والأحكام القانونيّة الخاصّة بتقديم الشكاوي بحق المشتكي ضد المشتكى عليه، كما قدمنا لكم مجموعة من نماذج الشكاوي.

المراجع

  1. ^
    alahlicapital.com , كيف تقدم شكوى , 12/3/2021
136 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.