فوائد زيت الليمون للشعر

كتابة ورشة لونك -
فوائد زيت الليمون للشعر

فوائد زيت الليمون للشعر الذي يعتبر من الزيوت الطبيعية المفيدة بشكل عام، والتي لها أكثر من استخدام من ضمنها استخدام زيت الليمون لعلاج المشاكل التي يعاني منها الشعر، ويرغب الكثير من الأشخاص في معرفة الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام زيت الليمون على الشعر إلى جانب معرفة طرق استخدام زيت الليمون للشعر.

فوائد زيت الليمون للشعر

يدخل زيت الليمون في العديد من منتجات الشعر بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر، ويعتبر زيت الليمون من الزيوت التي لها أكثر من استخدام وفائدة مختلفة للشعر، ومن أهم الفوائد التي يوفرها زيت الليمون للشعر ما يلي:

  • يعمل زيت الليمون تحفيز الشعر على النمو، وبالتالي يساهم في إطالة الشعر وزيادة كثافته، حيث يقوم زيت الليمون بتحفيز إنتاج الكولاجين في الشعر مما يؤدي إلى تحسين نمو بصيلات الشعر التالفة.
  • يقلل زيت الليمون من معدل تساقط الشعر بفضل احتواء زيت الليمون على مركب الليمونين الذي يعالج مشكلة تساقط الشعر.
  • يساهم زيت الليمون في تقوية الشعر وتغذيته من الجذور حتى الأطراف.
  • يعطي زيت الليمون لمعانا وحيوية طبيعية للشعر.
  • يعمل زيت الليمون على التخلص من قشرة الرأس بفضل احتوائه على حمض الستريك، كما يعمل زيت الليمون على التخفيف من التهابات فروة الرأس، والتقليل من الحكة من خلال العمل على تلطيف فروة الرأس، بالإضافة إلى فائدة زيت الليمون في التخفيف من التهاب الجلد الدهني لفروة الرأس.
  • يساعد زيت الليمون على تنظيف الشعر بصورة طبيعية، بالإضافة إلى دور زيت الليمون في تخليص الشعر من الجراثيم والميكروبات العالقة به.
  • يقوم زيت الليمون بامتصاص الزيوت المتراكمة على فروة الرأس إلى جانب فائدة زيت الليمون في موازنة الحموضة في فروة الرأس.
  • يقضي زيت الليمون على الرائحة الكريهة للشعر، حيث يتميز زيت الليمون برائحته المنعشة والجذابة التي تدوم في الشعر لفترة طويلة إلى جانب دور زيت الليمون في القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة الشعر الكريهة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر

طريقة استخدام زيت الليمون على الشعر

يمكن الاستفادة من فوائد زيت الليمون للشعر من خلال تطبيقه بشكل مباشر على الشعر، ولا ينصح بتناول زيت الليمون، ويمكن تطبيق زيت الليمون على الشعر كما يلي:

  • يتم مزج ملعقتين صغيرتين من زيت الليمون مع كوب أو كوبين من الماء الدافئ.
  • ويتم غسل الشعر أولا  باستخدام الشامبو، وبعد ذلك يجفف الشعر حتى يمكن وضع زيت الليمون المخفف على الشعر.
  • تدلك فروة الرأس مع فرك الشعر جيدا بأطراف الأصابع لمدة عشر دقائق حتى يتشرب الشعر زيت الليمون، ويترك زيت الليمون المخفف على الشعر لمدة نصف ساعة.
  • يغسل الشعر بالماء الدافئ، ويفضل تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

وصفات زيت الليمون للشعر

هناك أكثر من وصفة طبيعية لزيت الليمون من أجل علاج مشاكل الشعر، ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

وصفة زيت الليمون مع الشامبو

يمكن الاستفادة من زيت الليمون في تعزيز نمو الشعر وعلاج مشكلة التساقط من خلال مزج زيت الليمون مع الشامبو عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من زيت الليمون إلى كمية الشامبو المراد غسل الشعر بها، ويتم غسل الشعر جيدا بمزيج الشامبو مع زيت الليمون، وينصح بالاستمرار على هذه الوصفة في كل مرة يغسل الشعر بها.

مزيج زيت الليمون وزيت جوز الهند

يعتبر مزيج زيت الليمون وزيت جوز الهند مزيج مثالي لتنعيم وترطيب الشعر ودعم نموه، وعلاج قشرة الرأس، كما يعمل هذا المزيج على  حماية الشعر من الشيب، ويمكن تحضير مزيج زيت الليمون وزيت جوز الهند من خلال مزج ملعقة واحدة كبيرة من زيت الليمون مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، ويطبق المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس جيد وفرك أطراف الشعر، ويترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو والبلسم، ويفضل القيام بهذه الوصفة مرة كل أسبوع.

شاهد أيضًا: وصفات علاج قشرة الشعر بطرق طبيعية والاستغناء عن المواد الكيميائية

وصفة زيت الليمون وزيت الجوجوبا من أجل تطويل الشعر

يمكن استخدام وصفة زيت الليمون وزيت الجوجوبا كغسول للشعر من أجل العمل على إطالته وترطيبه من خلال مزج كوب من حليب جوز الهند مع عشرين قطرة من زيت الليمون وعشرين قطرة من زيت شجرة الشاي، بالإضافة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا وكوب من الشامبو العضوي الخالي من المواد الكيميائية، ويتم وضع المزيج في زجاجة غامقة اللون مع تركه لبعض الوقت، ويمكن استخدام المزيج عند غسل الشعر من خلال وضعه أثناء الاستحمام على الشعر المبلل بداية من فروة الرأس، ويشطف الشعر بعد ذلك جيدا.

وصفة زيت الليمون وجل الصبار من أجل ترطيب فروة الراس

يمكن الاستفادة من زيت الليمون في ترطيب فروة الرأس من خلال مزج سبع قطرات من زيت الليمون مع ثلاث ملاعق كبيرة من جل الصبار، بالإضافة إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند وسبع قطرات من زيت شجرة الشاي، ويوضع المزيج على كامل الشعر خاصة فروة الرأس، ويترك على الشعر طوال الليل، ويمكن غسله في الصباح بالماء البارد والشامبو والبلسم، وينصح بإجراء هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج ملحوظة وسريعة.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الأفوكادو للشعر وأضراره وطرق استخدامه على الشعر

نصائح لاستخدام زيت الليمون على الشعر

توجد مجموعة من النصائح التي ينبغي إتباعها عند استخدام زيت الليمون للشعر حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس بعد وضع زيت الليمون على الشعر حتى لا يؤدي ذلك إلى جفاف أو تلف الشعر أو تغير لون الشعر، وفي حالة التعرض لأشعة الشمس أثناء تطبيق زيت الليمون على الشعر ينصح بوضع مرطب على الشعر بعد غسله.
  • ينصح بإجراء اختبار التحسس الجلدي قبل استخدام زيت الليمون على الفروة والشعر، ويمكن إجراء هذا الاختبار من خلال وضع كمية قليلة من زيت الليمون على منطقة صغيرة من جلد الظهر أو الساعد.
  • الانتظار لمدة 48 ساعة مع الابتعاد عن الاستحمام أو إجراء مجهود كبير يؤدي إلى التعرق الشديد، وبعد انتهاء المدة يمكن قياس قطر التهيج لمعرفة ما إذا كان هناك أي درجة من درجات التحسس لزيت الليمون.
  • يمكن ملاحظة وجود حساسية تجاه زيت اليمون بشكل تقليدي في حالة ملاحظة ردود فعل تحسسية على المناطق التي تم وضع زيت الليمون عليها.
  • يفضل مزج زيت الليمون مع زيت آخر مثل زيت الخروع أو زيت اللوز أو زيت السمسم أو زيت الزيتون قبل أن يتم وضع زيت الليمون على الشعر، وذلك من أجل التخفيف من الطبيعة الحمضية لزيت الليمون، والتي قد تؤدي إلى حدوث حرقان وتهيج في فروة الراس.
  • ينبغي استخدام زيت الليمون الموجود في عبوات زجاجية فقط، والابتعاد عن استخدام زيت الليمون المخزن في عبوات بلاستيكية، وذلك بسبب تفاعل الحمضيات بشكل سلبي مع البلاستيك.
  • ينصح بالاستمرار على استخدام زيت الليمون للشعر لمدة من ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى يمكن ملاحظة  التغيير في نمو الشعر وتحسنه.

شاهد أيضًا: فوائد زيت جوز الهند العضوي البكر للأكل والشعر والبشرة والسرطان

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا فوائد زيت الليمون للشعر مع ذكر مجموعة من وصفات زيت الليمون للشعر، بالإضافة إلى ذكر نصائح لاستخدام زيت الليمون على الشعر.

45 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.