فوائد حليب الام للبشرة

كتابة ورشة لونك -
فوائد حليب الام للبشرة

فوائد حليب الام للبشرة وأهم الوصفات التي يدخل في تركيبها، يعتبر حليب الأم من المواد الغنية بمختلف العناصر الغذائية والفيتامينات إذ يتمتع بتركيب فريد من نوعه ويمتلك فائدة كبيرة، وقد تم تصنيف حليب الأم كواحد من مستحضرات التجميل الطبيعية التي تساعد المرأة على العناية بجمالها والمحافظة على شبابها.

فوائد حليب الام للبشرة

يؤثر حليب الأم على البشرة بشكل سحري إذ يمتلك العديد من الفوائد، ومنها:[1]

  • نضارة البشرة: يحتوي حليب الأم على كمية كبيرة من العناصر الغذائية كالبروتين والحديد والزنك وحمض اللاكتيك الضروري للبشرة، بالإضافة إلى نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة، وبالتالي عند وضع حليب الأم على البشرة ستمتص المواد السابقة التي ستزيدها رونقًا وجمالًا.
  • ترطيب البشرة: يتكون حليب الأم من الماء على نحو رئيسي ويمتلك قوام سائل يساعده على التغلغل إلى أعماق البشرة وترطيبها بشكل جيد، كما يحتوي هذا الحليب على فيتامين أ المشهور بفوائده الجمالية إذ يدخل في تركيب غالبية مستحضرات العناية بالبشرة، وبالتالي سيؤمن حليب الأم ترطيب عالي ومثالي للبشرة.
  • معالجة التهابات البشرة وأمراضها: يمكن القول بأن حليب الأم من مضادات الالتهاب الطبيعية حيث يعالج الحبوب الالتهابية في البشرة ويخفف الآثار الناتجة عنها، كما أنه يمنع التهاب الجرح الحديث ويساعد على سرعة شفائه، وبالتالي يعتبر حليب الأم مستحضراً طبي وجمالياً في الوقت ذاته.
  • تخفيف الهالات السوداء حول العين: لقد أثبت حليب الأم فعاليته في تخفيف الهالات السوداء حول العين نظرًا لغناه بالأحماض الدسمة المفيدة التي تغذي البشرة تحت العين وتساعد على علاج عيوبها ومشاكلها.
  • تأخير شيخوخة البشرة والمحافظة على شبابها: يعتبر الكولاجين العنصر الأساسي في المحافظة على شباب البشرة ونضارتها، ومن هنا يعتمد تأخير شيخوخة البشرة على تعزيز وزيادة إنتاج الكولاجين داخلها، ومن الجدير بالذكر بأن حليب الأم غني بفيتامين د وفيتامين سي اللذين يدعمان العملية السابقة ويمنعان ظهور التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة.
  • علاج تصبغات البشرة وتوحيد لونها: يحتوي حليب الأم على حمض اللاكتيك الذي يساعد على علاج الخلايا المريضة داخل البشرة وبالتالي يوحد لونها، كما يزيد هذا الحليب من إنتاج هرمون التيروزين الذي ينشط إنتاج الكولاجين ويعمل على تجديد البشرة وتوحيد لونها.
  • تفتيح البشرة: يؤدي الاستخدام المتكرر والمنتظم لحليب الأم إلى تفتيح البشرة بمقدار نصف درجة إلى درجة، وخاصةً عند استخدامه مع مواد مفتحة طبيعية أخرى.

وصفات حليب الأم للبشرة

يمكن استخدام حليب الأم لصنع وصفات مفيدة للبشرة، ومنها:[2]

وصفة حليب الأم مع الشوفان

يعتبر حليب الأم مع الشوفان من الوصفات المفيدة لتقشير البشرة والتي أثبتت فعاليتها في الحصول على بشرة جميلة وجذابة، ويتم صنع هذه الوصفة من خلال مزج ثلاث ملاعق من الحليب مع أربع ملاعق من الشوفان، ثم يتم وضع المزيج السابق على البشرة وتوزيعه بشكل متناسق وتركه لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة، وبعدها يتم شطفه، تُطبق هذه الوصفة مرة واحدة اسبوعيًا أو مرتين كحد أقصى.

وصفة حليب الأم مع الطمي

يمكن القول بأن وصفة حليب الأم مع الطمي هي الحل المثالي لعلاج حب الشباب والحالات الالتهابية الأخرى للبشرة، ويلجأ البعض لإضافة ماء الورد إلى الوصفة السابقة لتحقيق فائدة أكبر، ويتم صنعها من خلال مزج أربع ملاعق من حليب الأم مع خمس ملاعق من الطمي بالإضافة إلى كمية قليلة من ماء الورد، وبعدها توضع الخلطة السابقة على البشرة لمد تتراوح بين 10 و20 دقيقة.

وصفة حليب الأم مع الليمون

تساعد وصفة حليب الأم مع الليمون على قتل جميع الجراثيم والميكروبات الموجودة على البشرة أو ضمن مسامها إذ يتعاون العنصران السابقان على تطهير البشرة وتنظيفها من جميع الشوائب والأجسام الغريبة التي يمكن أن تلحق الضرر بها، ويتم صنع هذه الوصفة من خلال إضافة بضع قطرات من الليمون إلى حليب الأم ثم وضعه على البشرة لمدة قصيرة، ولا يجب تطبيق هذه الوصفة أكثر من مرة واحدة اسبوعيًا.

وصفة حليب الأم مع العسل

يعد العسل من المواد المفيدة للبشرة بسبب غناه بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للمحافظة على بشرة جميلة ونضرة، ومن هنا تمتلك وصفة حليب الأم مع العسل فوائد كثيرة جدًا، كما يمكن إضافة جوز الهند للمزيج السابق للوصول إلى نتيجة أفضل.

فوائد عامة لحليب الأم

يمتلك حليب الأم العديد من الفوائد الجمالية، ومنها:[3]

  • تكثيف الشعر وزيادة قوته ومنحه اللمعان المميز، كما يفيد حليب الأم في علاج أمراض الفروة ومشاكلها ويؤدي إلى التخلص من القشرة المزعجة.
  • علاج بعض الأمراض الجلدية كالإكزيما إذ يساعد على شفاء المنطقة المصابة بسرعة وبشكل كامل.
  • تطهير الجلد وقتل جميع العوامل الممرضة التي يمكن أن تدخل إلى الجسم وتسبب الأمراض والمشاكل الصحية.
  • علاج التهابات العين لدى الرضيع وتطهيرها من العوامل الممرضة التي يمكن أن تدخل إليها أثناء عملية الولادة الطبيعية.
  • تخفيف التهابات الطريق التنفسي العلوي كالتهاب الحلق والبلعوم واللوزتين حيث يعمل حليب الأم كمطهر ومعقم طبيعي.
  • علاج التهابات الأذن ومنع تطورها فقد تم إثبات أن وضع بضع قطرات من حليب الأم داخل الأذن المصابة مفيد لتخفيف حالة الالتهاب وتسريع عملية الشفاء.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن فوائد حليب الام للبشرة، كما تم ذكر وصفات حليب الأم للبشرة، وأخيرًا تم التطرق إلى فوائد عامة لحليب الأم.

المراجع

  1. ^
    medela.us , Unique Breast Milk Uses and Topical Benefits , 13/03/2022
  2. ^
    bunmaternity.com , Don’t Waste Your Spare Breastmilk, Try These Breastmilk Beauty Secrets , 13/03/2022
  3. ^
    earth911.com , 6 Amazing Uses for Breast Milk (Besides Feeding the Baby) , 13/03/2022
171 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *