علاج فراغات الشعر بحسب السبب المؤدي للتساقط

كتابة ورشة لونك -
علاج فراغات الشعر بحسب السبب المؤدي للتساقط

علاج فراغات الشعر حيث يمكن أن تكون فراغات الشعر ناتجة عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك التوتر أو المشاكل الهرمونية، فإذا كان شعرك به فراغات، فلا تقلق، فهناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للعلاج، مثل استخدام منتجات الشعر وتناول المزيد من البروتين، وللوقاية من فراغات الشعر، يوصى النظافة الجيدة للشعر، واستخدام الشامبو بانتظام، والتغذية الجيدة.

مشكلة فراغات الشعر

إن فراغات الشعر مشكلة يمكن أن تسبب الضيق وتؤثر على الصحة النفسية، فمن الطبيعي أن يتساقط الشعر كل يوم، ومع ذلك، فإن فقدان كمية أكبر قد يسبب فراغات الشعر، وهذه قضية تؤثر على كل من الرجال والنساء، ومع ذلك، تتمثل الخطوة الأولى في التعامل مع فراغات الشعر في تحديد ما يحدث داخل الجسم، حيث أن كل شخص يفقد الشعر كجزء من دورة النمو الطبيعي للشعر، والتي تحدث على ثلاث مراحل:[1]

  • تشير مرحلة التنامي إلى وقت نمو خصلة الشعر بشكل نشط، ومن الممكن أن تستمر هذه المرحلة من سنتين إلى ثماني سنوات.
  • مرحلة التراجع هي مرحلة انتقالية قصيرة تستمر حتى ثلاثة أسابيع، وفي هذه المرحلة، يتوقف الشعر عن النمو ويستعد للتساقط.
  • مرحلة الانتهاء هي جزء من دورة الشعر عندما يتم طرد الشعر من البصيلة، فبعد تساقط الشعر، تظل البصيلة ساكنة، وعادةً لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا، قبل أن يبدأ الشعر الجديد في النمو.

إن معظم الناس يشعرون بكمية الشعر الطبيعي التي يفقدونها، لذا إذا لاحظت فجأةً تساقط الشعر بشكل أكثر من المعتاد، أو تساقطت كتل من الشعر، أو بدا أن شعرك أصبح خفيفًا بشكل واضح، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما.

علاج فراغات الشعر طبقًا للأسباب

إذا شعرت أن شعرك ليس كثيفًا كما كان من قبل، وأصبح لديك فراغات في الشعر، فأنت لست وحدك، حيث يفقد الشخص العادي حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميًا، كما يمكن أن يستمر هذا الرقم في الارتفاع إذا كنت لا تأكل بشكل صحيح أو تعاني من الإجهاد أو تعاني من حالات طبية معينة.

فيما يلي سبعة أسباب تجعلك تعاني من فراغات الشعر وكيفية إصلاحها:[2]

اختلال التوازن الهرموني

إن السبب الشائع لفراغات الشعر عند النساء هو اختلال التوازن الهرموني، حيث يحدث عدم التوازن الهرموني عادةً بسبب أحد أمرين:

  • متلازمة تكيس المبايض: هي حالة تؤدي إلى وجود فائض من هرمون الذكورة؛ هرمون التستوستيرون، وفي حين أنه من الشائع أن يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة تكيّس المبايض من نمو الشعر الزائد، إلا أنه قد يتسبب في فراغات في الشعر في بعض الحالات، ذلك لأن هرمون التستوستيرون يتحول إلى ديهدروتستوستيرون، مما يؤدي إلى انكماش بصيلات الشعر ويصبح الشعر رقيقًا وهشًا وأكثر عرضةً للتساقط.
  • سن اليأس: عادةً ما تعاني النساء من انقطاع الطمث في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر، وخلال هذا الوقت، تنخفض مستويات هرمون الأستروجين وتزيد مستويات هرمون التستوستيرون، ومرةً أخرى، ينتج عن هذا الديهدروتستوستيرون، الذي يؤثر على نمو الشعر.

كيفية العلاج

إن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض يمكن علاجهم بدواء سبيرونولاكتون الذي يمنع الهرمونات الذكرية الزائدة، أما بالنسبة للنساء في سن اليأس، خاصةً عند المعاناة من أعراض مزعجة أخرى، قد يكون العلاج الهرموني أحد الخيارات.

الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين

يعد عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية، وخاصةً البروتين سببًا لظهور فراغات الشعر، فالبروتين هو أساس بناء الشعر؛ لأن الشعر يتكون أساسًا من بروتين يسمى الكيراتين، فعندما لا تحصل على ما يكفي من البروتين، فإن البروتين الذي تتناوله يكون له الأولوية في وظائف الجسم الأساسية، كما أن نمو الشعر لا يحظى بالأولوية، وهذا يمنع جسمك من نمو شعر جديد، مما يؤدي إلى تناثر خصلات الشعر ووجود فراغات الشعر.

كيفية العلاج

ينصح بتناول المصادر الغنية بالبروتين، وقد تشمل بعض هذه مصادر ما يلي:

  • اللحوم الخالية من الدهون؛ لحم البقر والضأن ولحم العجل والكنغر.
  • الدواجن؛ الدجاج والديك الرومي والبط والأوز.
  • الأسماك والمأكولات البحرية.
  • البيض.
  • منتجات الألبان؛ الحليب والجبن (خاصةً الجبن القريش).
  • المكسرات والبذور، مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو وبذور اليقطين وبذور السمسم وبذور عباد الشمس.
  • الفاصوليا والعدس والبازلاء.

بعد الولادة

بعد الولادة، قد تواجهين فترة من تساقط الشعر المفرط تسمى تساقط الشعر الكربي، ويحدث هذا بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين بعد ولادة الطفل، وهذا شائع لدى الأمهات الجدد، وقد تصل المشكلة إلى ذروتها بعد حوالي أربعة أشهر من الولادة.

كيفية العلاج

تحلى بالصبر إلى حين يعود جسمك إلى طبيعته، فعادةً، ستحل المشكلة من تلقاء نفسها في غضون عام تقريبًا، كما يمكنك أيضًا تناول مكملات البيوتين أثناء تلك الفترة، مما قد يساعد في علاج فراغات الشعر.

التوتر

يوجد ارتباطًا قويًا بين العقل والجسم، ويمكن أن يكون التوتر كافيًا للتسبب في فراغات شعرك، كما قد يحدث تساقط الشعر الكربي في فترة ما بعد الولادة.

كيفية العلاج

حاول إدارة مستويات التوتر لديك، وستحل مشكلة فراغات الشعر من تلقاء نفسها في الوقت المناسب، ومع ذلك، يمكنك أيضًا تجربة منتجات، مثل روجين، لتحفيز إعادة النمو بسرعة أكبر.

التلف الناتج عن الحرارة

إذا كنت تقوم بفرد شعرك أو استخدام أدوات تصفيف ساخنة أخرى في كثير من الأحيان، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الشعر، ذلك لأن التصفيف بالحرارة يمكن أن يتسبب في هشاشة وضعف الشعر، ومن ثَمَّ تكسره.

كيفية العلاج

قد يكون من الصعب التوقف عن استخدام أدوات التصفيف بالحرارة، ولكن كلما زاد استخدامها، زاد تقصف شعرك، ومن الناحية المثالية، يجب تجنب استخدام مكواة فرد الشعر لبضعة أشهر، وبعد ذلك، حاول الحد من حرارة أدواتك إلى 350 درجة فهرنهايت واستخدمها مرة واحدة فقط في الأسبوع.

الصلع الوراثي

الصلع الوراثي هو حالة وراثية تعرف أيضًا باسم الصلع الذكري أو الأنثوي، وفي حين أنه يمكن أن يسبب تساقط الشعر والصلع الحقيقيين، فقد تلاحظ أولاً فراغات الشعر، وهذه الحالة ناتجة عن ديهدروتستوستيرون، وقد تبدأ في وقت مبكر من سن المراهقة، لكن الخطر يزداد مع تقدم العمر، وبمجرد أن تبدأ، فإنها تستمر لبقية حياتك ما لم تعالجها.

كيفية العلاج

استخدم منتجًا، مثل روجين، من أجل تحفيز نمو شعرك، وهناك أيضًا خيارات طبية، مثل المينوكسيديل والبروبيكيا، ومن أجل هؤلاء، قد تحتاج إلى زيارة طبيب الأمراض الجلدية لتقييم حالة تساقط الشعر ومناقشة الإجراء المناسب، كما يمكنك أيضًا تجربة المكملات الغذائية، مثل نوترافول (Nutrafol)، والتي ثبت أنها تساعد في نمو الشعر.

حالة طبية

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية أو أوجه القصور إلى فراغات الشعر، والأمثلة على ذلك:

  • فقر الدم.
  • انخفاض فيتامين د.
  • قصور الغدة الدرقية.

كيفية العلاج

الطريقة الوحيدة لإصلاح تساقط الشعر الناتج عن حالة طبية هي تصحيح المشكلة الأساسية، سواء كان ذلك باستخدام الأدوية الموصوفة أو المكملات الغذائية، ويمكنك الحصول على تشخيص للحالات الطبية المذكورة أعلاه من خلال فحص الدم الروتيني.

شاهد أيضًا: هل البروتين يضر الشعر

طرق جراحية لعلاج فراغات الشعر

فيما يلي بعض الطرق الجراحية البسيطة التي يمكنها علاج فراغات الشعر: [3]

المايكرونيدل

قد يساعد جهاز يحتوي على مئات الإبر الدقيقة التي يتم استخدامها على فروة رأسك لتعزيز نمو الشعر، ومع ذلك، قد يُشار إلى أن المايكرونيدل قد يعمل بشكل أفضل إذا تم استعماله مع علاج آخر لتساقط الشعر.

زراعة الشعر

يمكن أن يمنحك هذا النوع من الجراحة نتائج دائمة، حيث يزيل الجراح شعيرات فردية أو شريحة من الجلد بها شعر من جزء واحد من فروة رأسك ويزرعها في مناطق الفراغات، حيث تستغرق هذه الجراحة من 4 إلى 8 ساعات.

العلاج بالليزر منخفض المستوى

من الممكن أن يساعد العلاج بالليزر منخفض المستوى في الحالات التالية:

  • تساقط الشعر عند الذكور.
  • داء الثعلبة.
  • تساقط الشعر من العلاج الكيميائي.
  • التعافي ونمو الشعر بعد زراعة الشعر.

قد تحتاج إلى الحصول على علاج ليزر منخفض المستوى عدة مرات في الأسبوع لعدة أشهر قبل أن تلاحظ نمو الشعر.

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يأخذ طبيب الجلدية جزءًا من دمك ويضعه في جهاز فصل البلازما، ثم يقوم بحقن البلازما في أجزاء من فروة رأسك حيث يتساقط الشعر، وتستغرق العملية بأكملها حوالي 10 دقائق، كما يحصل معظم الناس على العلاج مرة واحدة في الشهر لمدة 3 أشهر، مع متابعة العلاج كل 3 إلى 6 أشهر.

شاهد أيضًا: ما هي طرق علاج تساقط الشعر للرجال

علاجات طبيعية لعلاج فراغات الشعر

لا يجب أن نغفل عن دور الطب البديل في حل مشكلة فراغات الشعر، وإليكم بعض المكونات الطبيعية على سبيل المثال:[4]

  • خليط البيض.
  • جذر عرق السوس.
  • الشاي الأخضر.
  • حليب جوز الهند.
  • الزبادي اليوناني والعسل.
  • بذور الحلبة.
  • أملا.
  • عصير البصل.
  • الصبار.

وفي الختام، نصل إلى نهاية مقال علاج فراغات الشعر الذي تحدثنا فيه عن مشكلة فراغات الشعر، وعلاج فراغات الشعر طبقًا للأسباب، والطرق الجراحية لعلاج فراغات الشعر، والعلاجات الطبيعية لعلاج فراغات الشعر.

المراجع

  1. ^
    health.harvard.edu , Thinning hair in women: Why it happens and what helps , 17/8/2021
  2. ^
    insider.com , 7 reasons your hair may be thinning and how to stop shedding , 17/8/2021
  3. ^
    webmd.com , 6 Treatments for Hair Thinning That May Actually Work , 17/8/2021
  4. ^
    m.femina.in , Home Remedies To Stop Hair Fall , 17/8/2021
1 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.