طرق علاج حب الشباب بالثوم

كتابة ورشة لونك -
طرق علاج حب الشباب بالثوم

طرق علاج حب الشباب بالثوم هي بسيطة للغاية وفعالة، حيث تتميز أغلب العلاجات الطبيعية بأنها سهلة، وذات آثار جانبية قليلة على عكس العلاجات الكيميائية، لهذا السبب تتوفر عدة وصفات طبيعية لعلاج مشكلات جلدية مختلفة على رأسهم حب الشباب الذي يعتبر من أكبر المشاكل الجلدية التي تواجه الجميع في مرحلة المراهقة.

طرق علاج حب الشباب بالثوم

كيف يمكن أن يكون الثوم مفيد للبشرة خاصةً فيما يخص علاج حب الشباب، لا يختلف أي شخص على أن الثوم يحمل عدة فوائد عامة للجسم والصحة، لكن ما قد يكون مشكوك به هو طبيعة فوائده فيما يخص صحة البشرة، والتخلص من حب الشباب، وفيما يلي نتعرف على التفاصيل:

  • الثوم كمنتج طبيعي يتمتع بعدة خصائص علاجية مميزة له، حيث يساعد على تقليل احتمالية انتشار بعض أنواع الجراثيم والبكتيريا والميكروبات التي بدورها تضر بالبشرة فور انتشارها.
  • الثوم يحتوي على عدد من المركبات القوية، والطبيعية، والكيميائية، التي جعلت منه عنصر غني، وقادر على مقاومة مختلف أنواع الفطريات والجراثيم.
  • لذا ففي هذه الحالة يعتبر تناول الثوم من ضمن طرق علاج حب الشباب بالثوم، وذلك لأنه يساعد على مقاومة نمو البكتيريا، حيث تبين أن هناك مركب في الثوم يسمى الأليسين يساعد الجسم والبشرة على تقليل احتمالية انتشار بعض السلالات الجرثومية والبكتيرية التي تحفز ظهور حب الشباب.
  • لذا وحتى نتمكن من الاستفادة من فوائد الثوم يمكنك استخدام خلاصة الثوم المخففة، عن طريق نقع بضع حبات من الثوم المقطع شرائح في سائل مزود بالكحول لمدة ساعة أو أكثر، بعد ذلك يمكن وضع الخلاصة على مناطق انتشار حب الشباب.

شاهد أيضًا: هل الثوم ينبت الشعر ؟ وطرق استخدام الثوم للشعر بأكثر من طريقة

فوائد الثوم لعلاج حب الشباب

نتعرف فيما يلي على بعض الفوائد التي يميز بها الثوم، خاصةً فيما يتعلق بصحة البشرة:

  • استخدام الثوم بشكل أو بآخر يساعد على تقليل فرص ظهور حب الشباب الناجم عن الحالة المرضية المعروفة باسم مقاومة الأنسولين، حيث يمكن أن ينتشر حب الشباب في بشرة الوجه والجسم ليس بسبب العوامل البيئية أو العمرية فقط، بل بسبب إصابة الشخص بالحالة الطبية التي تسمى بمقاومة الأنسولين.
  • فيها تعاني خلايا الجسم للاستجابة إلى هرمون الأنسولين على عكس الطبيعي، لذا من المهم احتواء هذه الحالة في البداية لأن مع تقدمه يمكن أن يصاب الشخص بداء السكري.
  • لذا وفي هذه الحالة يلعب الثوم دورًا هامًا للغاية لأنه يحسن من رد فعل الخلايا تجاه هرمون الأنسولين، وهذا الأمر بدوره يساعد على تقليل حالة مقاومة الأنسولين، ويقلل من المشاكل المترتبة عليها مثل انتشار حب الشباب.
  • يساعد مركب الأليسين الموجود في الثوم على مقاومة التهابات الجلد المختلفة التي بدورها تسبب أحيانًا حب الشباب، حيث يساعد الثوم بمركبه على تثبيط مفعول جزيئات تسمى بـ السيتوكينات، وهي بدورها تحفز الجلد على الالتهابات، لذا فهذا بدوره يحد من الالتهابات ويمنع تفاقمه.
  • كما يساعد الثوم على علاج حب الشباب نفسه، فهو أيضًا يساعد على علاج بعض أنواع الندوب، وأفضل طرق علاج حب الشباب بالثوم في هذا الشأن هي استخدام مستخلص الثوم بشكل منتظم.
  • حيث يؤدي هذا الروتين العلاجي إلى تحسين مظهر البشرة بشكل عام، ويؤدي إلى تلاشي مختلف أنواع الندوب سواء كانت ندوب ناتجة عن الإصابة، أو حب شباب أو غيره، وكل هذا بفضل احتواء الثوم على مركبات تُعالج الندوب خاصةً الندوب من نوع ندوب الجدرة.

مدى فعالية علاج حب الشباب بالثوم

قد يرغب البعض في معرفة مدى فعالية استخدام الثوم كعلاج فعال وأساسي لمشكلة كبيرة مثل حب الشباب، لذا نتعرف فيما يلي على مدى فعالية الثوم:

  • بعد استخدام الثوم بصفة مستمرة لوحظ أنه يملك فوائد عديدة فيما يخص مكافحة الالتهابات والفطريات والبكتيريا، وهذا ما عرضناه خلال الفوائد المذكورة سابقًا.
  • لذا قد يظن البعض أن هذه الفوائد لا علاقة لها بعلاج حب الشباب، وهذا غير صحيح، لأن الالتهابات والفطريات ما هي إلا عوامل تساعد على ظهور حب الشباب.
  • لكن من ناحية أخرى لا يوجد أي دراسات علمية أو طبية من شأنها أن تؤكد فوائد الثوم فيما يخص علاج حب الشباب، لذا يمكن أن نقول إنه علاج تقليدي محتمل، لكن لا يعتمد على دليل علمي.

شاهد أيضًا: الثوم للشعر تجربتي .. وصفات وخلطات طبيعية لانبات الشعر وتطويله

ماسك الثوم لعلاج حب الشباب

أهم طريقة من طرق علاج حب الشباب هي تطبيق المسك التالي، حيث يساعد على تخليص بشرة الوجه والجسم من حب الشباب خلال مدة زمنية قصيرة، والخطوات نعرضها لكم فيما يلي:

  • نبدأ الماسك بخلط الثوم المهروس مع أحد أنواع الزيوت الناقلة المفضلة، حيث يمكننا استخدام أي من زيت بذور العنب، أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا على حسب الرغبة.
  • نضع الماسك على منطقة صغيرة من الرقبة وذلك حتى نتأكد من أننا لا نعاني من أي حساسية تجاه مكونات هذا الماسك.
  • لذا عندما لا يظهر أي رد فعل تحسسي نقوم بوضع الماسك على البشرة كله ونركز على المناطق التي تنتشر فيها الحبوب.
  • نترك الماسك على بشرة الوجه والرقبة لمدة ربع ساعة تقريبًا.
  • بعد مرور الوقت نقوم بغسل البشرة بماء دافئ تارة، وماء بارد تارة أخرى، وذلك حتى نتأكد من أننا قمنا بغلق المسام.
  • بعدها يغسل الوجه بالغسول الخاص به، ويجفف، ثم يرطب.

أضرار استخدام الثوم كعلاج لحب الشباب

حتى يكون لديكم صورة كاملة فيما يخص طرق علاج حب الشباب بالثوم، يجب أن نعرض الآثار السلبية التي تترتب على استخدام الثوم كعلاج أساسي لمشكلة حب الشباب، ومن هذه الأضرار نذكر ما يلي:

  • المبالغة في استخدام الثوم يمكن أن تحفز الجلد للإصابة بمشكلات جلدية خطيرة مثل التهاب الجلد التماسي، أو الفقاع، لكن هذا وارد الحدوث أكثر مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الثوم.
  • إذا كان الشخص الذي يستخدم الثوم يعاني من مشاكل جلدية أخرى مثل الوردية فيمكن أن يؤدي استخدام الثوم إلى تفاقم الحالة حيث يمكن أن يصاب بحروق موضعية أو رد فعل تحسسي.

شاهد أيضًا: فوائد بلع الثوم على الريق لعلاج الأمراض المختلفة والوقاية منها

أهم النصائح والإرشادات عند استخدام الثوم

يجب أن نتبع النصائح التالية عند استخدام الثوم كعلاج لحب الشباب، وذلك حتى نتجنب الإصابة بأي مضاعفات مما ذكرت أعلاه:

  • استشارة طبيب الجلدية قبل استخدام الثوم، أو قبل إضافته إلى الوصفات الطبيعية، وذلك لأن الثوم قد لا يكون مناسب مع بعض أنواع البشرة خاصةً البشرة الحساسة.
  • كذلك يجب استشارة الطبيب قبل الإكثار من تناول الثوم أو مكملاته، وذلك لأن الثوم يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على بعض الحالات المرضية أو على مفعول بعض الأدوية.

طرق علاج حب الشباب بالثوم هي أحد الطرق المساعدة على تقليل انتشار حب الشباب في الوجه لكن لا ينصح بالاعتماد عليه بشكل كامل وذلك حتى نتجنب الآثار السلبية للمبالغة في استخدام الثوم.

101 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.