تصمم لاكتشاف القدرات القيادية لمديري وموظفي المستقبل الذي سيتعاملون مع الجمهور

كتابة ورشة لونك -
تصمم لاكتشاف القدرات القيادية لمديري وموظفي المستقبل الذي سيتعاملون مع الجمهور

تصمم لاكتشاف القدرات القيادية لمديري وموظفي المستقبل الذي سيتعاملون مع الجمهور ، إن اختيار الكوادر البشرية التي سيتم توظيفها في مجال أو اختصاص ما هو عملية هامة، بحيث يتطلب كل اختصاص مجموعة من المواصفات التي يجب على الفرد أن يتمتع بها، بحيث يكون ملائم لهذا المكان والمنصب.

تصمم لاكتشاف القدرات القيادية لمديري وموظفي المستقبل الذي سيتعاملون مع الجمهور

تصمم لاكتشاف القدرات القيادية لمديري وموظفي المستقبل الذي سيتعاملون مع الجمهور، الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “المقابلة الشخصية الجماعية”، حيث تعتبر المقابلات من أهم الوسائل التي يتم الاعتماد عليها في اختيار الموظفين والعمال، فمن خلال المقابلة يمكن التعرف على الشخص عن قرب، ومتابعة طريقة تفكيره، كما أسلوب تواصله مع الآخرين، وتعامله مع المواقف، أي يمكن القول أن مقابلات العمل هي الوسيلة الأنجح للتعرف على جوهر الشخص.[1]

أسئلة المقابلات الشخصية

عندما يريد شخص ما أن يتقدم لوظيفة معينة، سيترتب عليه إجراء مقابلة مع المسؤولين عن هذا العمل، حيث سيقومون بتوجيه مجموعة من الأسئلة له، ومن تلك الأسئلة نذكر:

  • المتعلقة بالأمور الشخصية: كسؤال تحدث عن نفسك، ويجب على المرء هنا أن يقدم نفسه كمرشح مثالي لهذه الوظيفة، ويعرف عن شخصه بشكل مختصر وكاف.
  • نقاط القوة ونقاط الضعف: من أهم الأمور التي يتم السؤال عنها في المقابلات، ويجب على الشخص هنا أن يذكر ثلاثة أو أربعة نقاط قوة، تظل على قدرته على القيام بهذا العمل، أما بالنسبة لنقاط الضعف فيجب الإجابة عليها بكل شفافية ومصداقية.
  • ماذا تعرف عن الشركة ولماذا اخترت هذا المنصب: وهنا يجب أن يكون الشخص صاحب إطلاع على أهم المعلومات الخاصة بالشركة، وكذلك يجب أن يظهر طموحه في الحصول على تلك الوظيفة.

شاهد أيضًا: تمتاز المقابلة الشخصية عن المحادثة بأنها

أنواع المقابلات عند التقدم إلى وظيفة

للمقابلات التوظيفية مجموعة من الأنواع، نذكر منها:

  • المقابلة الشخصية الفردية: وتكون بين المرشح والمسؤول عن التوظيف.
  • المقابلة الشخصية الجماعية: بين مجموعة من المرشحين لمنصب ما، ومسؤول أو مجموعة من المسؤولين عن هذا العمل.
  • المقابلات الهاتفية: والتي تجرى عبر الهاتف، في موعد يكون محدد مسبقًا.
  • المقابلات السلوكية: يشرح فيها المرشح عن مجموعة من المواقف الحياتية التي صادفته، وكيف تغلب عليها.

وفي الختام تكون قد تمت الإجابة على تصمم لاكتشاف القدرات القيادية لمديري وموظفي المستقبل الذي سيتعاملون مع الجمهور، مع ذكر أهم أسئلة المقابلات الوظيفية، أبرز أنواعها.

المراجع

  1. ^
    britannica.com , interview , 18/02/2022
10 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.