القطعة المسئولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هي

كتابة ورشة لونك -
القطعة المسئولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هي

القطعة المسئولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هي ، حيث انتشرت الروبوتات الذكية مؤخرًا في جميع مجالات الحياة لمساعدة الإنسان في أداء مهام معينة ربما تكون تقليدية وتكرارية، وربما تكون تحتاج لعمليات حسابية وسرعات تنفيذ معينة، وهي من أهم التطورات التقنية التي غزت العالم الحديث.

القطعة المسئولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هي

القطعة المسئولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هي المعالج، والروبوت هو آلة تعمل تلقائيًا ويمكن لها أن تتكيف مع التغييرات في بيئتها، كما تعتبر الروبوتات عنصرًا أساسيًا في الخيال العلمي، وهي جزء مهم بشكل متزايد في مجتمعنا، حيث تؤدي العديد من الوظائف التي تكون خطيرة للغاية أو مملة بالنسبة للإنسان.

شاهد أيضًا: بحث عن الروبوتات التعليميه

مكونات الروبوت الآلي

يتكون الروبوت من عدة أجزاء تتحكم به، وتساهم بإنجاز أعماله، وهذه الأجزاء هي كما يلي:[1]

نظام التحكم

يستخدم نظام التحكم في الروبوت التغذية الراجعة تمامًا كما يفعل الدماغ البشري، بدلًا من مجموعة من الخلايا العصبية، يتكون دماغ الروبوت من شريحة سيليكون تسمى وحدة المعالجة المركزية، والتي تشبه الشريحة التي تدير جهاز الكمبيوتر. وبينما تقرر الأدمغة ما يجب فعله وكيف يتم التفاعل مع العالم بناءً على ردود الفعل من الحواس الخمس، تقوم وحدة المعالجة المركزية في الروبوت بنفس الشيء بناءً على البيانات التي تم جمعها بواسطة أجهزة تسمى أجهزة الاستشعار.

حساسات

تتلقى الروبوتات ردود فعل من أجهزة الاستشعار التي تحاكي حواس الإنسان مثل كاميرات الفيديو أو الأجهزة التي تسمى المقاومات المعتمدة على الضوء والتي تعمل مثل العيون أو الميكروفونات التي تعمل كآذان، حتى أن بعض الروبوتات لديها اللمس والذوق والشم، تقوم وحدة المعالجة المركزية الخاصة بالروبوت بترجمة الإشارات من هذه المستشعرات وتعديل إجراءاتها وفقًا لذلك.

المحركات

يجب أن يكون للروبوت جسم يمكنه تحريكه كرد فعل على ردود الفعل من أجهزة الاستشعار الخاصة به، حيث تتكون أجسام الروبوت من المعدن والبلاستيك، داخل هذه الأجسام توجد محركات صغيرة، تحاكي المحركات عمل العضلات البشرية لتحريك أجزاء من جسم الإنسان الآلي، وتتكون أبسط الروبوتات من ذراع مع أداة ملحقة بمهمة معينة، قد تتحرك الروبوتات الأكثر تقدمًا على عجلات أو أقدام، أما الروبوتات الشبيهة بالبشر لها أذرع وأرجل تحاكي حركة الإنسان.

مزود الطاقة

لكي يعمل الروبوت يجب أن يكون لديه طاقة، وتحصل معظم الروبوتات على طاقتها من الكهرباء، حيث يمكن توصيل الأذرع الروبوتية الثابتة لمقبس كهربائي مثل تلك التي تعمل في مصانع السيارات مثل أي جهاز آخر، ويتم تشغيل الروبوتات التي تتحرك بالبطاريات، عن طريق تصميم حساسات الفضاء الروبوتية والأقمار الصناعية الخاصة لتجميع الطاقة الشمسية.

مؤثرات نهائية

من أجل التفاعل مع البيئة وتنفيذ المهام الموكلة للروبوت، تم تجهيز الروبوتات بأدوات تسمى المؤثرات النهائية، تختلف هذه وفقًا للمهام التي تم تصميم الروبوت للقيام بها، وعلى سبيل المثال يمتلك عمال المصانع الآليين أدوات قابلة للتبديل مثل رشاشات الطلاء أو مشاعل اللحام، وغالبًا ما تحتوي الروبوتات المتنقلة مثل الحساسات المرسلة إلى كواكب أخرى أو روبوتات التخلص من القنابل على مقابض تحاكي وظيفة اليد البشرية.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال القطعة المسئولة عن التحكم بجميع أجزاء الروبوت هي ، وقد تبين أن الجزء الأهم المسؤول عن تحريك والتحكم بالروبوت الآلي هو المعالج أو وحدة المعالجة المركزية، المسؤولة عن توجيه الروبوت والذي يعمل بشكل مشابه للدماغ البشري.

المراجع

  1. ^
    sciencing.com , The Main Parts of a Robot , 2/1/2022
39 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.