افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة

كتابة ورشة لونك -
افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة

افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة التي ينصح بتناولها عند التقدم في العمر للحد من أي علامات أو خطوط دقيقة قد تظهر على البشرة، كما أنها تعمل على تقوية بعض الأعصاب بالإضافة إلى ترميم الأنسجة التالفة الموجودة في الجسم، لكن ذلك لا يغني عن تناول الغذاء الصحي واتباع نمط حياة سليم من حيث شرب الماء، ممارسة الرياضة، والنوم لفترات كافية.

افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة

يوجد العديد من الفيتامينات التي تعمل على محاربة علامات تقدم السن وسوف نوضح بعض من أهمها فيما يلي:

فيتامين K

يعتبر واحد من أهم الفيتامينات اللازمة لزيادة قوة الجسم، وتساعد على تدفق الدم بشكل سريع إلى مختلف خلايا وأعضاء الجسم، والمواظبة على تناول فيتامين K يزيد من صحة الشعيرات الدموية الموجودة على الوجه، ويساعد ذلك الفيتامين على الحد من ظهور الهالات السمراء في منطقة ما حول العين، كما يحافظ فيتامين K على صحة الجلد ويجعله أكثر مرونة، كما أنه يعمل على وقاية خلايا الجلد من التلف.

شاهد أيضًا: افضل فيتامينات للشعر من الصيدليه

فيتامين H

يدخل فيتامين H في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، ويجعلها أكثر صحة ونضارة، كما يعمل فيتامين H على وقاية الوجه من حدوث أي خطوط فيتامين دقيقة عليه، ويمنع ظهور أي تجاعيد مما يجعل المظهر الخارجي أكثر شباباً وأصغر سنًا.

فيتامين أ

يعتبر هذا الفيتامين واحد من افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة التي تعمل على تدفق الدورة الدموية التي تحتوي على الأكسجين بشكل سريع ومنتظم إلى كل أعضاء وخلايا الجسم، كما يساعد فيتامين أ على إنتاج مادة الكولاجين التي تقوم بدورها بالحد من ظهور التصبغات والبقع الغامقة على سطح الجلد، يعمل فيتامين أ على شد البشرة وإخفاء أي عيوب أو ندوب بها، بالإضافة إلى الحد من ظهور أي خطوط دقيقة وتجاعيد عليها، وفيتامين أ من الفيتامينات الفعالة التي تعمل على ترميم خلايا الجلد التالفة، وتقلل من شحوب الوجه.

فيتامين C

فيتامين C هو واحد من أهم الفيتامينات وذلك لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة التي تعزز من صحة الجلد والبشرة، كما يعمل فيتامين C على إنتاج الكولاجين الذي تحتاجه البشرة، ويعتبر البروتين الأساسي لها الذي يجعلها أكثر نضارة، ويساعد فيتامين C في الحد من تصبغات الجلد وذلك لكونه يفرز مادة الميلانين بصورة طبيعية ومنتظمة.

فيتامين ب3

هو واحد من مجموعة فيتامين ب التي تمد الجسم بالعديد من العناصر التي يحتاجها التي تغذيه وتمنحه القوة، كما تناول فيتامين ب3 يقلل من فرص تحسس الجلد، ويمنع من إصابته بالجفاف لكونه مرطب طبيعي وفعال، ويساعد فيتامين ب3 على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة.

شاهد أيضًا: أهم 5 فيتامينات للجسم وما هي مصادرها الطبيعية

فيتامينات تحد من تقدم السن

بجانب افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة التي تم ذكرها هناك مجموعة أخرى تعزز كفاءة المجموعة الأولى وتجعلها أكثر فاعلية مثل ما يلي:

فيتامين E

يعتبر فيتامين E هو الأكثر استخداماً في مجالات التجميل وذلك بسبب قدرته الكبيرة في علاج أنسجة الجلد من أي تلف وضرر، ينصح بتناول فيتامين E قبل التعرض لأشعة الشمس لفوق البنفسجية، حتى لا يسبب تغيير في لون الجلد أو يتسبب في تلفه، كما إن تناول فيتامين E يساعد في الحد من تصبغات البشرة، ويزيد من إنتاج مادة البروتين التي تعمل على شد الجلد، ويساعد فيتامين E في ترطيب الجلد وتقلل من ظهور قشور البشرة بسبب الجفاف.

فيتامين ب 12

لا يمكن التحدث عن افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة دون ذكر فيتامين ب 12 الذي يساعد الشخص في البقاء أكثر شبابا وصحة، كما يسمى فيتامين ب 12 باسم كوبلامين الذي يعمل على وقاية الوجه من أي عوامل خارجية ضارة.

فيتامين ب 5

يسمى فيتامين ب 5 باسم حمض البانتوثنيك الذي يقوم بدوره في الحماية من علامات تقدم السن، لكونه يساعد بشكل كبير في جعل البشرة رطبة ومشدودة، كما يساعد فيتامين ب 5 على تقليل ظهور بعض القشور على البشرة، مما يجعلها أكثر نضارة وإشراقاً.

فيتامين د

لا يعتبر فيتامين د هو واحد من افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة فقط، فهو يساعد بشكل كبير في زيادة القدرة المناعية للجسم وحمايته من الكثير من الأمراض، كما يدعم فيتامين د صحة العضلات والمفاصل ومتوفر في منتجات الألبان والبيض بجانب بعض الكائنات البحرية.

فيتامين ب 1

هو واحد من مجموعة فيتامين ب المميزة الذي يسمى باسم ثيامين، ويمد البشرة بالعديد من المنافع أهمها هو الحد من ظهور الخطوط الدقيقة التي تجعلك أكبر سنًا، وتناول فيتامين ب 1 بشكل منتظم يزيد من حيوية الجلد، ويقلل من ظهور تصبغات البشرة التي غالباً ما تصيب كبار السن، كما يساعد فيتامين ب 1 على تدفق الدم بشكل منتظم إلى كل الخلايا، ويكون محمل بالغذاء والعناصر الهامة التي تحتاجها الأنسجة.

شاهد أيضًا: اين توجد اكبر كميه من الفيتامينات في الفاكهه

روتين الحفاظ على الوجه من الشيخوخة

هناك بعض الأشياء التي إذا تم تنفيذها تعزز من مرونة الجلد وتشد البشرة مثل ما يلي:

  • الحرص على غسل الوجه بنوع غسول ملائم لنوع الجلد مرتين يومياً على الأقل للتخلص من أي أوساخ أو أتربة عالقة عليها.
  • عمل تقشير للجلد مرة كل عشر أيام على الأقل.
  • تطبيق بعض الأقنعة على البشرة باستخدام بعض المواد الطبيعية الفعالة.

نصائح لمحاربة الشيخوخة

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لعدم ظهور علامات تقدم السن أهمها ما يلي:

  • الحرص على تناول افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة بشكل يومي.
  • النوم لفترات كافية لمدة لا تقل عن ثماني ساعات على الأقل، بالإضافة إلى تجنب السهر لفترات طويلة لأن ذلك يؤذي الصحة العامة.
  • أخذ فترات راحة واسترخاء من وقت إلى أخر، وممارسة بعض تمارين التأمل.
  • تجنب القلق والتوتر الزائد، والابتعاد بشكل كامل عن أي شيء يسبب العصبية والتعب النفسي.
  • طهي الغذاء بشكل صحي.
  • استخدام واقي الشمس.
  • شرب كمية كبيرة من الماء حيث ينصح بأن يكون الحد الأدنى اثنين لتر يومياً على الأقل.

طرق الوقاية من علامات تقدم السن

تناول افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة لوحدها لا يكفي للبقاء شبابًا لفترة طويلة من الوقت، لذلك يجب إتباع بعض الإرشادات التي تحافظ على البشرة مثل ما يلي:

  • يجب المتابعة مع طبيب مختص خاصة اذا كنت مصاب بأي أمراض مزمنة وصعبة مثل اضطراب في ضغط الدم، داء السكري، نقصان في مستوى الكوليسترول في الجسم، هشاشة العظام.
  • تعمل هذه الفيتامينات على الحفاظ على الوزن في المعدل الطبيعي له.
  • هذه المجموعة من الفيتامينات تمد الجسم بكل ما يحتاجه من عناصر ومغذيات مختلفة.
  • تعزز الفيتامينات من وضوح الرؤية وزيادة القدرة على السمع.
  • للحماية من ظهور علامات تقدم السن يجب تجنب الجلوس أمام أشعة الشمس بشكل مباشر، والامتناع عن الجلوس في الجو شديد البرودة.
  • تناول أطعمة صحية خاصة الخضروات والفاكهة والبعد عن الدهون.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي وإذا لم تتمكن من ذلك عليك بالمشي لمدة ساعة على الأقل.
  • الالتزام بمواعيد الفيتامينات.
  • الابتعاد عن العادات الغذائية السيئة مثل التدخين أو تناول المشروبات الكحولية.

شاهد أيضًا: فيتامينات يحتاجها الجسم يوميًا

ذكرنا مجموعة من افضل فيتامينات لمحاربة الشيخوخة التي ينصح بتناولها لكل من النساء والرجال خاصة بعد سن الأربعين، لقدرتها الكبيرة على زيادة كفاءة عمل أجهزة الجسم المختلفة، كما أنها تحد من اضطرابات الهرمونات الذي غالباً ما يصيب كبار السن، لكن معه يجب إتباع بعض النصائح التي تعزز من صحة الجلد وزيادة مرونته.

48 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.