أبيات شعر عن الشهداء

كتابة ورشة لونك -
أبيات شعر عن الشهداء

أبيات شعر عن الشهداء، فقد تغنّى الشعراء كثيرًا ببطولات الشهداء، كما تحدثوا عن مناقبهم ومآثرهم وبطولاتهم، وعن التضحيات التي قدموها في أرض المعركة، وهم يدافعون عن أوطانهم، فكتبوا فيهم أجمل أبيات الشعر، وفي هذا المقال سنقدم لكم أبيات شعر عن الشهيد.

أبيات شعر عن الشهداء

الشهداء أقسام، لكن أفضلهم شهيد المعركة في سبيل الله عز وجل، ومنهم المطعون الذي يموت بالطاعون، والمبطون الذي يموت بالإسهال في البطن، وصاحب الهدم الذي يموت بالهدم يسقط عليه جدار أو سقف، وفيما يأتي أبيات شعر مليئة بالاعتزاز والفخر ببطولات شهداء السادس من أيار واستنهاض همم الشباب على المقاومة ومتابعة طريق النضال:

  • خيرُ المطالع تسلـــيم على الشُّهدا             أزكــى الصلاة ِ علــى أرواحهم أبدا

  • فَلْتنحنِ الــهـــامُ إجــلالاً وتـــكرمةً                لكلِّ حرٍّ عن الأوطان مـــــــات فدى

  • يا أنجمَ الوطن الزهرَ التي سطعت               في جوِّ لبنانَ للشعب الضليل هُدى

  • قــــد عـلّـَقـتـكـمْ يـــدُ الجاني مُلَطَّخَةً           فـقـدَّسـتْ بـكـم الأعـوادَ والـمـَسدَا

  • بــل عـلّـَقـوكمْ بصدر الأُفْقِ أوسمةً              مـنـها الـثـريّا تـلظَّى صدرها حَسَدا

  • أكـرِمْ بـحـبــلٍ غــدا للـعُــرْب رابطةً              وعُــقْــدة ٍ وحّــَدَتْ للـــعُرْب مُعْتَقدا

  • وأنـتُـمُ يـا شـبـابَ الــعُــرْب يـا سَندَا            لأمَّـــــةٍ لا تــرى فـي غيركمْ سندا

  • نـاشــدْتـُكــمْ بــدمــاء الأبــرياء  ألآ              لا تُهــْدَرَنَّ دمــــاءُ الأبرياء سُدَى

شاهد أيضًا: صور ورسائل وعبارات تهنئة يوم الشهيد بدولة الإمارات العربية 2021

قصيدة عن الشهيد مكتوبة

الشهيد هو من قُتِلَ في سبيل الله في قتال الكفار، والمسلم مطلوبٌ منه أن يؤدي شهادةً لأحقية هذا الدين في البقاء، وحمله لرسالة الخير والنور في الناس، وفيما يأتي قصيدة شعر عن الشهيد:

خلو الشهيـد مكفنـا بثيابـه               خلوه في السفح الخبيـر بما بـه

لاتدفنوه، وفي شفـاه جراحـه            تدوي وصيـة حبـه وعذابـه

هل تسمعون؟دعوه نسرا داميـا         بين الصخور يغيب عن أحبابـه

خلوه تحت الشمس تحضن وجهه      ريح مطيبـة بـأرض شبابـه

لاتغمضـوا عينيـه إن أشعـة              حمراء مازالـت علـى أهدابـه

وعلى الصخور الصفر رجع ندائه         يا آبها بالمـوت لسـت بآبـه

خذني الي بيتي، أُرح خدي علـى     عتباته.. وأبـوس مقبـض بابـه

خذني إلى كرم أمـوت ملوعـا           ما لم أكحِّـل ناظـري بترابـه

عبارات عن الشهيد

وفيما يأتي بعض العبارات الجميلة والمعبرة عن الشهيد:

  • الشهيد في الإسلام على من يقتل أثناء حرب مع العدو، سواء أكانت المعركة جهاد طلب أي لفتح البلاد ونشر الإسلام فيها، أم جهاد دفع أي لدفع العدو الذي هاجم بلاد المسلمين.
  • من قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون نفسه في سبيل الله
  • لا أحدٌ يدخل الجنة ويحب أن يرجع إلى الدنيا، وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد، حيث يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيُقتل عشرات المرات لما يراه من المكانة التي هو عليها.
  • ما من نفس تموت لها عند الله خيرٌ يسرها أنها ترجع إلى الدنيا وما فيها، إلا نفس الشهيد، فإنه يتمنى لو يرجع فيُقتل في الدنيا، ويرى فضل الشهادة من جديد.
  • إن الله جعل أرواح الشهداء في أجواف طير خضر. فإنهم لما بذلوا أنفسهم لله، أعاضهم عنها في البرزخ أبدانًا خيرًا منها، تكون فيها إلى يوم القيامة، ويكون نعيمها بواسطة تلك الأبدان، أكمل من نعيم الأرواح المجردة عنها.

  ما هي حكاية يوم الشهيد في الإمارات

كلمات عن مكانة الشهداء

جعل الله سبحانه وتعالى للشهداء مكانة عظيمة، وفيما يأتي كلمات عن مكانة الشهداء:

  • للشهداء الشفاعة في أهل بيته، فإن الشهيد يشفع لسبعين شخص من أهل بيته، وقد ورد عن ذلك عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • للشهداء الأمن من فتنة القبر وعدم انقطاع عمله، فإن الشهيد لا يسأله الملكان في قبره؛ لأن القصد بسؤالهما، فتنة الميت وامتحانه، والشهيد قد امتحن بأهوال الحرب وفزعاتها، وتعرضه للموت وهو ثابت حتى استشهد، فكان ذلك امتحانًا كافيًا في الدلالة على قوة إيمانه، وذلك للشهيد المخلص.
  • الشهداء لا يُصعقون من النفخ في الصور، فإن الشهداء هم المستثنون من الصعق، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم، وقال بتفسير ذلك جماعة من العلماء
  • الشهيد يزوَّج بثنتين وسبعين من الحور العين، وقد مرَّ معنا أنَّ المؤمن له في الجنة زوجتان، أما الشهيد فله ثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، غير زوجته التي في الدنيا إنما له من الحور العين ثنتين وسبعين.
  • الشهيد لا يجد ألم القتل، ومن ذلك ماورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما يجدُ الشهيد من مسِّ القتل إلا كما يجدُ أحدكم من مسِّ القرصة.

كلمات عن الشهادة والشهيد

إن كل مسلم يطمح لينال الشهادة في سبيل الله تعالى، وفيما يأتي كلمات عن الشهادة والشهيد:

  • الشهادة الكبرى هي الشهادة في سبيل الله تعالى في أرض القتال والنزال مع أعداء الملّة، وهذه المرتبة السامية والمنزلة العالية لمن صدق مع الله في نيّته وعزيمته، فمضى لميادين الوغى وساحات الفداء، بعد أن باع نفسه من الله، يرجو تجارة لن تبور مع العزيز الغفور، فتلقاه ربّه بالقبول الحسن، واصطفاه لنيل الشهادة، فختم له بخاتمة السعادة
  • الشهادة الصغرى هي ما عده الشارع الحكيم شهادة، لكنه دون المرتبة الأولى، وإليك بعض أولئك مع ذكر بعض الأدلة عليهم: فهم من مات بالطاعون، والمبطون بداء البطن كالاستسقاء والغريق، والحريق، وصاحب الهدم يموت تحت الهدم، والمرأة تموت بالولادة، ومن أصيب بذات الجنب، والمسلول من مات بداء السل، واللديغ، ومن مات دون دينه وماله وحقه وعرضه ونفسه.
  • الشهيد يَرتقي ليُبقي لمجتمعه القيم العالية والآداب الرفيعة والأخلاق الحسنة، يُضحِّي بأعزِّ ما يَملك فداءً لدينه وإرضاءً لربه، وعِشقًا لوطنه، إذا تملَّكه الإخلاص فإنه يَستبطئ اللحظات التي تفصل بينه وبين الجنة، ويستطيل المسافات التي تُبعده عن الفردوس الأعلى
  • جعل الله للشهيد فضائل كثيرة ومنازل وفيرة يتقلب بينها في جنات الخلد في مقعد صدق عند مليك مقتدر؛ فالشهيد لا تأكل الأرض جسده، ولا يُفتَن في قبره، ويُفرِحه الله من فضله ويُبشِّره برزقه، روحه في ظل العرش وفي حواصل الطير.

شاهد أيضًا: يوم الشهيد في الامارات 2021… صور وعبارات نفديك بالأرواح يا وطن

عبارات قصيرة عن الشهداء

إنّ للشهيد عند الله ست خصالٍ، يُغفر له في أوّل دفعة، ويرى مقعده من الجنة، ويُجارُ من عذاب القبر، ويأمنُ من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منها خيرٌ من الدّنيا وما فيها، ويُزوَّجُ اثنتين وسبعين زوجة من الحُور العين، ويُشفَّعُ في سبعين من أقاربه، وفيما يأتي عبارات قصيرة عن الشهداء:

  • الشهداء عظام يرحلون وتبقى الذكريات، الشهداء هم الأوفياء والأنقياء، هم من اختاروا الفداء عندما كان النداء.
  • الشهداء أرواحهم تظل في السماء، فتُمطر فخرًا ونزداد بهم ثباتًا ونصرًا.
  • قل للشهيد سلامًا وحدك الحي، وجميعنا يا سيدي أموات، سلام الله تعالى عليك يا سيدي الشهيد.
  • وحده تاريخ الشهداء قابلٌ للكتابة، وما تلاه تاريخ آخر يصادره الأحياء، وسيكتبه جيلٌ لم يعرف الحقيقة، ولكنه سيستنتجها تلقائيًا، فهناك علاماتٌ لا تُخطيء.
  • الشهداء أعظم من في الدنيا، وأنبل بني البشر، وهم الذين يسقون أرض أوطانهم بدمائهم الزكية الطاهرة.

قصة عن الشهيد

بعد أن قتل المحتلون الطفل الصغير غصَّت دار أمِّ محمد بالمعزِّين، من الرجال والنساء والأطفال. مجالس العزاء التي تستمر ثلاثة أيام بلياليها، تتحول هنا في غزة إلى مهرجانات إيمانية وإعلامية، تقوم بدور التعبئة الروحية والدينية للمقاومين، وتُضَمِّدُ الجراح، وتزرع الأمل، وترسخ الثقة بالله واليقين بالوعد الحق. وربَّ ضارَّةٍ نافعة، فهي مهرجانات حافلة متواصلة زماناً ومكاناً، لا تكاد تنقطع، إذ يسقط في كل يوم وفي كل حارة شهيدٌ بل شهداء في مقارعة المحتل أو بغدر الباغي.

لم تكن مجالس عزاء بالمعنى التقليدي، حتى التعزية والمواساة كانت تمتزج بالتهنئة والغبطة على نعمة الشهادة التي ظفر بها الشهيد. الشهادة حياة لا موت، والشهداء أحياء عند ربهم يرزقون. بطولاتٌ تروى وملاحم يتغنى بها الغزَّاويون، تؤجج الحماس، وتبشِّر بالنصر، وتجعل من الشهادة أمنية كل شاب وطفل وامرأة أمنية يحرص عليها ولا يفرُّ منها، ليس موتًا بل حياة حقيقية، ليس انتحارًا كما يزعمون، ليفتُّوا في عضد المقاومين، ومتى كان القتل في ساح الوغى، دفاعًا عن الأرض والعرض انتحارًا؟

شاهد أيضًا: رسمه عن يوم الشهيد وكلمات عن ذكرى يوم الشهيد الاماراتي

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم أبيات شعر عن الشهداء، تُعبر عن مكانتهم العظيمة، كما تُبين مقدار التضحية الذي يقدمه في سبيل إعلاء كلمة الحق، والدفاع عن أوطانهم.

284 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.