ما هي اكثر السلع تداولا في العالم

كتابة : سارة الزعبي بتاريخ : 6 أبريل 2022 , 09:20 آخر تحديث : أبريل 2022 , 03:26

ما هي اكثر السلع تداولا في العالم ؟ حيث يتم تداول كميات هائلة يوميًا من السلع في مختلف الأسواق العالمية، وغالبًا ما يكون معظمها من السلع الأساسية، وساعد في ذلك تطور وسائل النقل السريعة المعتمدة في العالم، مع إتمام الصفقات التجارية بدقة متناهية ودون أخطاء. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على أكثر السلع المتداولة في العالم، وعلى أكثر الدول تداولًا لهذه السلع.

ما هي اكثر السلع تداولا في العالم

إن أكثر السلع تداولًا في العالم هي السيارات، وذلك في معظم الأوقات والسنوات، لكن تأتي قائمة أكثر 10 سلع تداولًا في العام 2021 على النحو الآتي:

  • نفط خام برنت Brent.
  • الصلب، بورصة شنغهاي للعقود الآجلة وبورصة لندن للمعادن.
  • نفط خام غرب تكساس (WTI).
  • الغاز الطبيعي.
  • الفول الصويا.
  • الذرة.
  • الذهب.
  • النحاس.
  • الألمنيوم.
  • الفضة.

شاهد أيضًا: الفرق بين السلعة والمنتج

أكثر السلع التي يُقبل عليها المتداولون

تأتي أكثر السلع التي يقبل عليها المتداولون على النحو الآتي:

نفط خام غرب تكساس الوسيط (WTI)- (CL)

والذي يعرف أيضًا باسم Texas light sweet، وهو نوعية من النفط الخام الذي يستخدم كمعيار أساسي في تسعير النفط، ويعرف هذا النوع أيضًا باسم النفط الخام المتوسط، وذلك بسبب كثافته المنخفضة نسبيًا، وانخفاض نسبة الكبريت فيه، ويعتبر هذا النوع من النفط أحد السلع الأساسية في بورصة نيويورك التجارية للعقود الآجلة.

نفط خام برنت (EB)

يستخرج هذا النوع من النفط من بحر الشمال، ويعتبر أحد التصنيفات التجارية الرئيسة للنفط الخام الخفيف، والذي يمثل سعرًا قياسيًا لشراء النفط في كافة أنحاء العالم، كما يعرف هذا النوع من النفط باسم النفط الخام الخفيف، بسبب كثافته المنخفضة نسبيًا، وانخفاض نسبة الكبريت فيه.

فول الصويا

يعتبر فول الصويا أحد السلع الزراعية الأكثر تداولًا وشعبيةً في العالم، حيث تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج ومصدر لفول الصويا في العالم، حيث تصدره بشكل رئيس إلى اليابان والصين ودول الاتحاد الأوروبي والمكسيك، ويمثل فول الصويا 90% من إجمالي إنتاج البذور الزيتية في الولايات المتحدة الأمريكية.

الغاز الطبيعي

يعتبر الغاز الطبيعي أيضًا من أكثر السلع التي يتم تداولها في العالم، وهو عبارة عن هيدروكربون غير متجدد، ويستخدم كمصدر أساسي للطاقة وتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى الطهي والتدفئة، كما يستخدم الغاز الطبيعي كوقود للمركبات، وكمادة كيميائية خام في تصنيع المواد الكيميائية والبلاستيك، وغيره من المواد ذات الأهمية التجارية الكبيرة.

الذرة

تعتبر الذرة مصدر غذائي مهم جدًا، بالإضافة إلى استخدامها في إنتاج الأعلاف الحيوانية والإيثانول، والجدير بالذكر أن المنتجين الرئيسيين للذرة في العالم هم البرازيل والأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية والصين، حيث تدعم الولايات المتحدة الأمريكية إنتاج الذرة بشكل كبير وتخلق حافز للمزارعين لزراعتها.

السلع الأكثر تداولًا

تختلف السلع بشكل عام عن بعضها البعض، حيث تتأثر بعدة عوامل، فمثلًا تتأثر أسعار الفضة والذهب بانخفاض الطلب أو ارتفاعه على المجوهرات، كما تزداد التغيرات في معدل الطلب على الذهب والفضة كونها مخازن للقيمة خاصةً عند الفشل في التنبؤ بالحالة الاقتصادية، إذ يلجئ المستثمرون لحماية ثرواتهم والحفاظ عليها، لذلك يتم إجراء تحليل شامل قبل اتخاذ القرار بتداول السلع.

شاهد أيضًا: الزيادة في سعر السلعة دون شرائها يسمى

اعلى دولة استيراد وتصدير في العالم 2022

إن أكثر دولة تستورد وتصدر السلع المختلفة في العالم هي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تستورد وتصدر أكثر من 12 سلعة من أكثر السلع تداولًا في العالم، كما تعتبر أكبر مصدر لسلعتين أساسيتين من السلع العالمية، ويرجع ذلك إلى الأهمية الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية، وإلى اقتصادها الذي يصنف في المرتبة الأولى على مستوى العالم.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي اكثر السلع تداولا في العالم كما تعرفنا على أكثر الدول تصديرًا واستيرادًا لهذه السلع الأساسية في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *